البحث عن الميزان في العمارة الغربية والإسلامية وتخطيط المدن

البحث عن الميزان في العمارة الغربية والإسلامية وتخطيط المدن

06 أكتوبر 2015

البحث عن الميزان في العمارة الغربية والإسلامية وتخطيط المدن

يستضيف مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة بكلية الدراسات الاسلامية في قطر جامعة حمد بن خليفة، عند الساعة العاشرة صباحاً من يوم الاثنين القادم 12 أكتوبر 2015م، محاضرة عامة يلقيها المعماري الشهير البروفيسور أحمد بول كيلر. وستقام المحاضرة في مدرج كلية الدراسات الإسلامية في قطر، وستلقي المحاضرة الضوء على العمارة والبيئة الحضرية والطابع الحقيقي للمجتمع. 

وفي سياق تسليط الضوء على البيئة التي ترعرع فيها، يستكشف البروفيسور كيلر نمو المجتمع الغربي ويوضح فهمه للمدن الإسلامية. ومن خلال إستخدامه للمبادئ المتضمنة في الميزان كمعيار للحكم على النجاح، يقارن البروفيسور بين الطبيعتين المختلفتين للمدن في كلا المجتمعين.

ومنذ تخرجه من الجامعة، أصبح البروفيسور أحمد بول كيلر مشاركاً نشطاً في الحركات الثقافية في الستينات، والتي كانت تشكل ثورة مفتوحة ضد المجتمع الذي ترعرع فيه. وقد تولى البروفيسور تنظيم "مهرجان عالم الإسلام" الذي افتتحته الملكة البريطانية في لندن في عام 1976، وهو أشمل وأكبر معرض ثقافي إسلامي أقيم في الغرب على الإطلاق. وكان البروفيسور كيلر قد إعتنق الإسلام قبل ستة أشهر من افتتاح المهرجان.

وفي وقت يتزايد فيه عدم الاستقرار، يقوم البروفيسور كيلر بإلقاء المحاضرات والمشاركة في حلقات دراسية لحث الجمهور على الحكم على نجاح الثقافة الإنسانية من خلال معايير الميزان، كما يدعو لتحقيق نهضة إسلامية من خلال التنمية المتوازنة.

وخلال محاضرة يوم الإثنين، سيتحدث  البروفيسور كيلر عن مفاهيم المقارنة والحوار في مراحل مختلفة من تاريخ الحضارة. كما سيستكشف الحضارة الغربية كركيزة مهمة في تطور الفكر الفلسفي المعماري، وسيحدد القواعد التي تؤدي إلى النتائج المنطقية. وسيختبر البروفيسور كيلر الفرضيات والبنى الفلسفية التي تقول بوجود اختلاف جوهري في علاقة العمارة الإسلامية من ناحية وبين العمارة الغربية المعاصرة من ناحية أخرى.

أنشئ مركز محمد بن حمد لإسهامات المسلمين في الحضارة في عام 1983 من أجل تمكين غير الناطقين بالعربية من الوصول إلى المصنفات العلمية التي تبرز إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية. ويركز المركز على ترجمة أهم أعمال ومؤلفات كبار العلماء المسلمين، كما يستضيف مجموعة متنوعة من الندوات وورشات العمل، واللقاءات المجتمعية، وتأتي محاضرة البروفيسور كيلر كجزء من من العديد من الحوارات التي ينظمها المركز للعام الدراسي 2015-2016.

* الدعوة عامة والمحاضرة متاحة للجمهور، وتتوفر الترجمة الفورية للغتين العربية والإنجليزية. ولمعرفة المزيد عن مركز محمد بن حمد لإسهامات المسلمين في الحضارة، يرجى زيارة: http://www.qfis.edu.qa/research-centres/mohammed-bin-hamad-center