كلية العلوم والهندسة تطبق تجربة نظرية المباراة لمعالجة التحديات

كلية العلوم والهندسة تطبق تجربة "نظرية المباراة" لمعالجة التحديات المرتبطة بإمدادات معدات الحماية الشخصية

02 فبراير 2021

البحث الذي يشير إلى نموذج جديد لإدارة مخزون معدات الحماية الشخصية جرى بالتعاون مع جامعة كينجستون في بريطانيا

كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة تطبق تجربة "نظرية المباراة" لمعالجة التحديات المرتبطة بإمدادات معدات الحماية الشخصية

في مواجهة الطلب العالمي غير المسبوق على الموارد الطبية، طورت الدكتورة لولوة الفقيه، الأستاذ المساعد في قسم الإدارة الهندسية وعلوم القرار بكلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، نموذجًا قائمًا على نظرية المباراة يهدف لمساعدة صناع السياسات في قطاع الرعاية الصحية في اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة مخزون معدات الحماية الشخصية في المستشفيات والمراكز الصحية. ونظرية المباراة هي نظرية في علم الرياضيات تمكن الأفراد أو المجموعات من اتخاذ القرارات المثالية للتنسيق ما بين المصلحة الفردية والمصلحة العامة. 

والدكتورة لولوة هي المؤلف الرئيسي للبحث الذي أشار إلى أن النقص في معدات الحماية الشخصية الذي ظهر في العديد من البلدان أثناء الجائحة قد لا يكون بالضرورة نتيجةً لنقص هذه المعدات على المستوى الوطني ولكن بسبب التوزيع غير الفعال للموارد في الوقت المناسب. وقد تعاونت الدكتورة لولوة مع خالد عبد ربه، الطالب ببرنامج الدكتوراه في كلية العلوم والهندسة؛ وباحثين من كلية علوم الحاسب الآلي والرياضيات في جامعة كينجستون بالعاصمة البريطانية لندن؛ وأحد طلابها السابقين في برنامج الدكتوراه؛ واثنين من الأطباء في الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية "بلوس ون".

وقد اقترح الباحثون نهجًا قائمًا على نظرية المباراة لجدولة طلبات معدات الحماية الشخصية بين مرافق الرعاية الصحية. وفي إطار هذا النهج، تعمل كل منشأة رعاية صحية مستقلة على تحسين استخدام وسائل التخزين الخاص بها لخفض تكاليف معدات الحماية الشخصية وإبقائها عند الحد الأدنى. وتشير الدراسة إلى أن مثل هذا النموذج يمكن أن يقلل ذروة الطلب على معدات الحماية الشخصية بشكل كبير.

ولتوضيح نموذجهم من خلال دراسة حالة عملية، تقصى الباحثون توافر معدات الحماية الشخصية في مستشفيات هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا. وباستخدام البيانات، أكدت تجارب الباحثين أن التحدي المتمثل في تأمين إمدادات معدات الحماية الشخصية في أوقات الكوارث على غرار جائحة كوفيد-19 يمكن تخفيفه في حال اعتماد الإجراءات المناسبة لإدارة المخزون. 

ويحقق تطبيق هذه النظرية عمليًا فعالية قصوى في توزيع معدات الحماية الشخصية في الوقت والمكان المناسب، وانسيابية في توفر هذه المواد، وهكذا يمكن أن تكون من الحلول العملية لتجنب إجهاد سلاسل الإمدادات في حالة حدوث موجة تالية من العدوى بفيروس كوفيد-19.

 البروفيسور جون كريستوف نيبل

وقالت الدكتورة لولوة الفقيه، التي تنتسب أيضًا إلى جامعة كينجستون في لندن: "يُعدُ الاستخدام السليم لمعدات الحماية الشخصية أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها تقليل انتقال فيروس كوفيد-19 وغيره من الفيروسات المعدية. وقد رأينا كيف أدى نقص هذه المعدات إلى تقنين استخدام الدول لمعدات الحماية الشخصية وحتى إعادة استخدام المواد التي يمكن التخلص منها، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بين المتخصصين العاملين في قطاع الرعاية الصحية. وتتميز دراستنا بتفردها نظرًا لاستخدامها نظرية المباراة في تخطيط إدارة الموارد الحيوية، وتظهر عمليات المحاكاة التي أجريناها فوائد تطبيق مثل هذا النهج. ونتيجةً لهذا التعاون الدولي، يمكن أن تكون ورقتنا البحثية نقطة الانطلاق لتسليط الضوء على إمكانية التطبيق العملي للنماذج المبنية على نظرية المباراة وفوائدها المحتملة لصناع القرار."

من جانبه، قال البروفيسور جون كريستوف نيبل، المؤلف المشارك لهذه الورقة البحثية: "يوفر نموذجنا طريقة لتقديم نظام أمثل لطلب إمدادات إضافية يمكن أن تقلل التكاليف بشكل كبير عبر إدارة الطلب من خلال نهج تعاوني. ورغم أننا لم نقرأ تقارير عن نقص معدات الحماية الشخصية في المملكة المتحدة حتى الآن خلال الموجة الثانية لانتشار الفيروس، فإننا نعتقد أنه يمكن تطبيق نهج نظرية المباراة لإدارة الإمدادات والحفاظ على انخفاض التكاليف إذا أدت الموجة الثالثة إلى تراجع مخزون هذه المعدات."

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة متاحة مجانًا على موقع المجلة العلمية "بلوس ون" ويمكن عرضها من خلال الرابط: https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0246110

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم والهندسة، يُرجى زيارة: cse.hbku.edu.qa