رئيس قسم الحوسبة بجامعة أكسفورد يحضر افتتاح مركز معهد قطر لبحوث
Hamad Bin Khalifa University

الأخبار

رئيس قسم الحوسبة بجامعة أكسفورد يحضر افتتاح مركز معهد قطر لبحوث الحوسبة للذكاء الاصطناعي في جامعة حمد بن خليفة

27 أغسطس 2018

البروفيسور مايكل وولدريدج

يزور البروفيسور مايكل وولدريدج ، رئيس قسم علوم الحاسوب في جامعة أكسفورد قطر الشهر المقبل لافتتاح مركز معهد قطر لبحوث الحوسبة للذكاء الاصطناعي (QCAI) وسيعمل المركز، وهو إحدى مبادرات معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة، على تطوير ودعم استخدام ابتكارات الذكاء الاصطناعي بما يعود بالمنفعة على المجتمع الإنساني.

وسيلقي البروفيسور وولدريدج ، الذي يشغل أيضًا عضوية اللجنة الاستشارية العلمية في معهد قطر لبحوث الحوسبة، محاضرة بعنوان " الذكاء الاصطناعي: القليل الذي نعرفه"، وذلك في تمام الساعة الرابعة من التاسع من شهر سبتمبر المقبل في القاعة متعددة الأغراض بمجمع بحوث جامعة حمد بن خليفة، حيث سيناقش دورات الازدهار والانحسار الواضحة في الذكاء الاصطناعي على مدى تاريخه الممتد لستين عامًا، والذي شهد تقدمًا مطردًا على الرغم من هذه الدورات. كما سيتناول البروفيسور وولدريج المجالات التي يعتبر فيها فهمنا للذكاء الاصطناعي محدودًا، فضلًا عن توقع التحديات التي ستواجه هذا المجال في المستقبل.

ووصف الدكتور أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، البروفيسور وولدريدج بأنه شخصية رائدة قامت بالكثير من الأبحاث في مجال العناصر المستقلة والنظم متعددة العناصر. ويحمل البروفيسور وولدريدج واحدة من أعرق الزمالات البحثية في أوروبا، ومنحة متقدمة من المجلس الأوروبي للأبحاث، وفاز في عام 2006 بجائزة بحوث العناصر المستقلة من رابطة مكائن الحوسبة. 

وقال الدكتور المقرمد: "نحن محظوظون بأن يكون لدينا خبير بمستوى البروفيسور وولدريدج ليس لكونه عضو آخر بارز ضمن اللجنة الاستشارية العلمية في معهدنا فحسب، بل لمشاركته معنا في إطلاق مبادرة مهمة بمستوى مركز الذكاء الاصطناعي". 

وأشار الدكتور المقرمد إلى أن عمل البروفيسور وولدريدج في تصميم برامج حاسوبية عملية وعالية الكفاءة وقادرة على محاكاة عملية صنع القرار البشرية بشكل تفاعلي قد "يدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقبلية متعددة الوظائف". 

لحضور المحاضرة الافتتاحية ولمعرفة المزيد حول مركز معهد قطر لبحوث الحوسبة للذكاء الاصطناعي، يمكنكم زيارة: https://qcai.qcri.org