جامعة حمد بن خليفة تكشف عن ثمانية برامج جديدة للدراسات | HBKU

جامعة حمد بن خليفة تكشف عن ثمانية برامج جديدة للدراسات العليا خلال فعالية خاصة

18 مايو 2019

البرامج تكمل العروض الأكاديمية القوية التي تقدمها الجامعة

Hamad Bin Khalifa University Unveils Eight New Degrees at Inaugural Event

أعلنت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم، عن الإطلاق الرسمي لثمانية برامج مبتكرة للدراسات العليا في كلياتها الست المرموقة. وسيُفتح باب التسجيل للدراسة في البرامج الجديدة متعددة التخصصات لفصل خريف 2019 اعتبارًا من يوم السبت الموافق 18 مايو. 

وكان الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، قد أعلن مبدئيًا عن هذه البرامج خلال حفل تخرج طلاب الجامعة للعام الحالي، الذي شهد تخرج 173 طالبًا وطالبةً من 43 دولة. وهذا هو حفل التخرج الخامس الذي تنظمه الجامعة منذ تأسيسها في عام 2010.  

واعتبارًا من شهر سبتمبر 2019، ستقدم كلية الدراسات الإسلامية برنامج ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية. وتقبل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، حاليًا، طلبات التقديم لبرنامج الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وهو أول برنامج للدكتوراه تقدمه الكلية. وبالإضافة إلى ذلك، طرحت كلية العلوم والهندسة برنامج ماجستير العلوم في نظم المعلومات في الإدارة الصحية؛ وبرنامج ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات، وهو برنامج مشترك للدراسات العليا تُقَدِمه بالتعاون مع جامعة كارولينا الجنوبية.

وتقدم كلية القانون (التي كانت تُعرف من قبل باسم كلية القانون والسياسة العامة) الآن برنامجين رائدين للدراسات العليا في مجالات تتعلق بالدراسات القانونية وإدارة الأعمال وريادتها. وقد صُمم هذان البرنامجان المبتكران، وهما برنامج الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية وبرنامج الماجستير في القانون الاقتصادي والتجاري الدولي، بحيث يتجاوزان حدود الدراسات التقليدية أحادية التخصص.  

بدورها، ستقدم كلية العلوم الصحية والحيوية برنامجًا مشتركًا للدراسات العليا، بالتعاون مع جامعة كارولينا الجنوبية، وهو برنامج ماجستير العلوم في علوم اللياقة البدنية والصحة. 

وأخيرًا، تستقبل كلية السياسات العامة، التي أطلقتها جامعة حمد بن خليفة مؤخرًا، طلبات التقدم للدراسة في برنامج ماجستير السياسة العامة. 

وبمناسبة الإعلان عن البرامج الجديدة، قال ناصر البنعلي، رئيس قسم القبول في جامعة حمد بن خليفة: "تُشَكِل البرامج الجديدة توسعًا مهمًا في رؤية الجامعة المرتكزة على تقديم تجربة تعليمية متكاملة ومتطورة. وقد اختير كل برنامج من البرامج بعناية مع النظر بعين الاعتبار إلى الرؤية المستقبلية للجامعة. وعلى المستوى التأسيسي، تتمثل رسالة الجامعة في تخريج مجموعات من الأفراد المؤهلين للغاية، ولكن الأهم من ذلك بكثير هو أنها تسعى للبدء في تلبية احتياجات المستقبل على وجه السرعة. وتهدف الجامعة إلى القيام بذلك من خلال بيئة منفتحة وشاملة مواتية للتعلم تقدم الدعم لجميع طلابها دون استثناء."

ويتميز كل برنامج من البرامج بأنه يتلاقى مع الدراسات متداخلة التخصصات. ويتناول برنامج ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية، وهو البرنامج الأول من نوعه في العالم، كيف يتفاعل الإسلام، وهو دين عالمي يتمتع بتراث أخلاقي ثري، ويساهم في تعزيز الخطاب الأخلاقي حول العالم. ويعزز البرنامج من دراسات الأخلاقيات التطبيقية بمجالاتها المختلفة. 

ويتميز برنامج الدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية بأنه البرنامج الأول من نوعه في قطر، وبكونه أحد البرامج القليلة في العالم التي تزود الطلاب بأسس فلسفية وتقنية لتصميم برامجهم الخاصة متداخلة التخصصات واختيار تخصصاتهم، مع المساهمة بفعالية في مجتمعاتهم.

بدوره، يتميز برنامج ماجستير نظم المعلومات في الإدارة الصحية بأنه برنامج فريد مُصَمم لإعداد الطلاب لتولي أدوارٍ مهنية في تصميم وإدارة نظم المعلومات والخدمات في مؤسسات وقطاعات الرعاية الصحية. 

ويبرز برنامج ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات باعتباره أول برنامج للماجستير في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات في قطر، بالإضافة إلى كونه واحدًا من البرامج القليلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا المجال. ويدرب البرنامج الطلاب ويعدهم لشغل مناصب إدارية وقيادية في مجال إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات، التي تُعَدُ من المجالات المهمة لدولة قطر. 

ويتميز برنامج الماجستير في القانون الاقتصادي والتجاري الدولي بأنه برنامجٌ مثاليٌ للمحامين الذين يعملون أو يطمحون للعمل في الشركات التجارية الدولية، أو الشركات الخاصة، أو المجال الأكاديمي، أو القطاع الحكومي، أو القطاع القضائي. ويكمل البرنامج الذي يستمر لمدة عام واحد التطلعات الوطنية لتأهيل خريجين على أعلى مستوى من الكفاءة في مجال القانون الاقتصادي والتجاري الدولي.  

ويُمَكِنْ برنامج الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية القادة القادرين على إدارة العلاقات متعددة الأوجه التي تغطي أنظمةً قانونيةً مختلفةً، والذين يتمتعون بمجموعة واسعة من المهارات.  

بدوره، سيرسخ برنامج ماجستير العلوم في علوم اللياقة البدنية والصحة مكانة هذا البرنامج التعليمي والبحثي الراقي في علوم اللياقة البدنية والصحة بدولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  

وسيقدم برنامج ماجستير السياسة العامة تدريبًا أكاديميًا ومهنيًا عالمي المستوى في تحليل السياسة العامة، وتصميمها، وتنفيذها، وتقييمها، وإدارتها في المجالات ذات الصلة وتخصصات السياسة الاجتماعية، والطاقة، والبيئة. 

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت الجامعة عن طرح برنامجين جديدين اعتبارًا من خريف عام 2020، وهما برنامج ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات، الذي ستقدمه كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وبرنامج الدكتوراه في العلوم القانونية، الذي ستقدمه كلية القانون. 

وعلى مدار السنوات الأخيرة، شهدت جامعة حمد بن خليفة توسعًا سريعًا ومحسوبًا في برامج الدراسة العليا التي تقدمها. فخلال العام الماضي فقط، احتفلت الجامعة بالإطلاق الناجح لستة برامج للدراسات العليا، تحت مظلة كلية الدراسات الإسلامية وكلية العلوم والهندسة. ويناط بجامعة حمد بن خليفة مهمة تقديم برامج أكاديمية متخصصة ومتميزة للغاية. واعتبارًا من خريف عام 2019، ستقدم الجامعة 33 برنامجًا للدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه. وتضم شبكة خريجي الجامعة أكثر من 720 خريجًا وخريجةً، يترك كلٌ منهم تأثيرًا ملموسًا في مجالاتهم الخاصة.

وتهدف جامعة حمد بن خليفة إلى التركيز على تطوير وتقديم برامج فريدة ومتعددة التخصصات تعالج القضايا الاجتماعية والاقتصادية المعاصرة، وتتداخل مع مجالات دراسية متعددة. وقد طُوِرت البرامج الأكاديمية، التي جرى الإعلان عنها مؤخرًا، بالتعاون مع كوكبة من الخبراء في مجالاتٍ حيويةٍ.  

ويأتي إطلاق الجامعة لمبادرات تعليمية جديدة بشكلٍ متواصلٍ في إطار رسالتها الرامية لبناء القدرات البشرية وتطويرها. ويمكن للطلاب المحتملين التقدم للدراسة في برامج الجامعة الآن على www.hbku.edu.qa.

وتقبل جامعة حمد بن خليفة طلبات الالتحاق من الطلاب المحتملين الدوليين حتى 15 يونيو، كما تقبل طلبات الالتحاق من الطلاب المحليين حتى 15 يوليو.  

كلمات مفتاحية: