خبراء في مجال التعلّم الآلي وتحليل البيانات من جميع أنحاء العالم

خبراء في مجال التعلّم الآلي وتحليل البيانات من جميع أنحاء العالم يجتمعون في الدوحة في شهر مارس معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة وشركة بوينج يستضيفان ندوة للسنة الثالثة على التوالي

30 يناير 2016

خبراء في مجال التعلّم الآلي وتحليل البيانات من جميع أنحاء العالم يجتمعون في الدوحة في شهر مارس معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة وشركة بوينج يستضيفان ندوة للسنة الثالثة على التوالي

يتعاون معهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI) مع شركة بوينج مجددًا لاستضافة الندوة السنويّة الثالثة للتعلّم الآلي وتحليل البيانات (MLDAS 2016). وتجدر الإشارة إلى أنّ المشاركة في هذا الحدث الهام، الذي يتطور بسرعة متاحة للطلاب والباحثين وخبراء القطاع، وهو الحدث الأبرز في مجال التعلّم الآلي وتحليل البيانات في المنطقة. وستُعقد الندوة على مدى يومي 14 و15 مارس في العاصمة القطرية الدوحة. وسيضمّ الحدث نخبة من كبار الخبراء العالَميّين؛ لمناقشة التطبيقات، وأحدث التطورات والحلول الجديدة في مجالات التعلّم الآلي وتحليل البيانات، علمًا أنّ آخر موعد لتقديم الأوراق كاملة أو أوراق الموقف هو 7 فبراير 2016.

ويُعدّ معهد قطر لبحوث الحوسبة أحد معاهد البحوث الوطنيّة الثلاثة التابعة لجامعة حمد بن خليفة. وتوافقًا مع التزام الجامعة بتوظيف التعليم للمساهمة في بناء قدرات الابتكار وتعزيز التكنولوجيا في البلاد على ضوء رؤية قطر الوطنيّة 2030، سيتمّ أيضًا تنظيم ورشة تدريب عمليّ حول التعلّم الآلي تستهدف طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية.

وفي هذا الصّدد، قال الدكتور أحمد خليفة المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة: "نحن فخورون بالدخول مجددًا في شراكة مع بوينج في هذا الحدث السنويّ الهام. وقد شهدت الندوة إقبالًا إيجابيًا للغاية في العامين الماضيين، ونحن نتطلّع إلى تعزيز فهم المشاركين لأهميّة وقابليّة تطبيق تحليل البيانات والتعلّم الآلي في حياتنا اليومية. وقد بذل معهد قطر لبحوث الحوسبة وشركة بوينج جهودًا كبيرة لبناء شراكتهما القويّة من خلال الاستفادة من نقاط التميّز لدى الجانبين – في مجال البحوث والتطبيق - ونحن نتبادل تعزيز خبراتنا وشبكاتنا المهنيّة لبناء برنامج قوي للندوة في عام 2016".

ومع النموّ المتواصل الذي تشهده البيانات الضخمة في مجالات النقل، والأمن، والرعاية الصحيّة، والتمويل، والاتصالات، والزراعة، على سبيل التمثيل لا الحصر، أصبح جمع البيانات بكفاءة عالية وتحليلها أمرًا في غاية الأهميّة، ليس لكسب ميزة تنافسيّة والحفاظ عليها فقط، ولكن أيضًا لتعزيز القدرة على اتخاذ قرارات مدروسة تُؤثر في المجتمع. وتُوفّر هذه الندوة فرصة مميّزة للحصول على رؤى هامّة حول التحليل المتقدّم للبيانات الضخمة، مثل التعلّم الآلي، من خلال التفاعل مع كبار الخبراء الذين سيناقشون أحدث دراسات الحالة والبحوث في هذا المجال.

من جانبه، قال برنارد دن، رئيس شركة بوينج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: "يُعدّ تحليل البيانات أمرًا بالغ الأهميّة لجميع القطاعات، ونحن نسهم من خلال كل ندوة نعقدها في توفير أفضل السبل لإدارة البيانات اللّازمة وتحليلها؛ لاتخاذ قرارات سليمة. وقد أتاحت هذه الشراكة مع معهد قطر لبحوث الحوسبة جمع المواهب من مختلف أنحاء العالم في الدوحة لتبادل ابتكاراتهم، ومنح الطلاب الإقليميّين الفرصة لمقابلة أبرز الخبراء في هذا المجال، بما يسهم في تحقيق أهداف البحث والتطوير في قطر".

وسوف تُوفّر ندوة التعلّم الآلي وتحليل البيانات لعام 2016 منصة لتبادل الأفكار الجديدة، وتحديد التطبيقات الهامّة، واكتشاف أوجه التعاون الممكنة بين الحضور. وتضمّ قائمة المتحدثين المؤكدة كلاً من: هيو دورانت-وايت، وجيسي ديفيس، وكريس جيرمين، وكلوديا بيرلتش، وجيمس شيميرت، وتشنغ سون أونج، وبايرون والاس، وجيف ويب، ومحمد زكي.

ويركز معهد قطر لبحوث الحوسبة على مواجهة تحدّيات الحوسبة الواسعة النطاق؛ لتلبية أولويات النموّ والتطوّر الوطنية.

وتعدّ شركة بوينج، التي مقرّها مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية، المموّل الوحيد لندوة التعلّم الآلي وتحليل البيانات، كما أنها الشركة الرائدة عالميًا في صناعة الطائرات التجارية وأنظمة الدفاع والفضاء والأمن. وتتعاون بوينج للبحوث والتكنولوجيا مع العملاء والموردين والجامعات وهيئات البحث والتطوير في جميع أنحاء العالم لتوفير قاعدة واسعة من التقنيّات المبتكرة بأسعار معقولة لوحدات أعمال بوينج.

لمزيد من المعلومات، بما في ذلك المبادئ التوجيهية وتفاصيل التسجيل في ندوة التعلّم الآلي وتحليل البيانات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.mldas.org