’الأخلاق الإسلامية‘ بكلية الدراسات الإسلامية أول مجلة تُقبل

’الأخلاق الإسلامية‘ بكلية الدراسات الإسلامية أول مجلة تُقبل للتصنيف ضمن فهرس سكوبس في قطر والشرق الأوسط

31 مارس 2021

أول مجلة متخصصة في الأخلاق الإسلامية على مستوى العالم مدرجة حاليًا في قاعدة البيانات الأكاديمية المرموقة

’الأخلاق الإسلامية‘ بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة أول مجلة تُقبل للتصنيف ضمن فهرس سكوبس في قطر والشرق الأوسط

أصبحت مجلة الأخلاق الإسلامية، التي طرحها مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، أول مجلة للدراسات الإسلامية في قطر ومنطقة الشرق الأوسط تُقبل للانضمام إلى فهرس سكوبس المرموق للبحوث المحَكَمة.

وتتميز مجلة الأخلاق الإسلامية، التي تنشرها مؤسسة بريل، وهي دار نشر أكاديمية مقرها هولندا، بريادتها على عدة جبهات لكونها أول مجلة أكاديمية متخصصة في الأخلاق الإسلامية على مستوى العالم. كما أنها أول مجلة للعلوم الإنسانية تحررها جامعة حمد بن خليفة وتنضم لفهرس سكوبس.

وتجدر الإشارة إلى أن سكوبس هي قاعدة بيانات للملخصات والاقتباسات الأكثر موثوقية للبحوث المحَكَمة في العالم، بما في ذلك المجلات العلمية والكتب ووقائع المؤتمرات. وتخضع جميع المنشورات التي تُدرج ضمن هذا الفهرس،  الذي تديره دار إلزفير للنشر، لتدقيقٍ صارم وفقًا للمتطلبات الأولية للفهرسة، مثل المساهمة الأكاديمية للمجال وجودة المحتوى، ويُعاد تقييمها كل عام.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية، قائلاً: "يمثل انضمام مجلة الأخلاق الإسلامية إلى فهرس سكوبس إنجازًا بارزًا، ويعكس المستوى الرفيع للمقالات التي تنشرها المجلة. وأنا على ثقة من أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في إبراز جامعة حمد بن خليفة وتحسين تصنيفها بشكل عام، وترسيخ مكانة كلية الدراسات الإسلامية ومركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق على وجه الخصوص. والأهم من ذلك هو أن هذا الإنجاز يبشر بالمساعدة في توسيع الانتشار العالمي للمجلة ويعزز من قدرتها على نشر البحوث النقدية في مجال الأخلاق الإسلامية الناشئ."

وأضاف: "أود أن أتقدم بالتهنئة لفريق مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، وهيئة التحرير الدولية، على جهودهم المكثفة وأعمال المراجعة المهمة التي قاموا بها منذ إطلاق المجلة في عام 2017، كما لا يفوتني تهنئة جميع مؤلفينا على دعمهم للمجلة. ونحن نتطلع إلى بذل المزيد من الجهود لدعم هذا المجال البحثي."

بدوره، قال الدكتور ماوريتس فان دين بوجيرت، مدير النشر في مؤسسة بريل: "نحن سعداء جدًا بقبول مجلة الأخلاق الإسلامية في فهرس سكوبس. وتأتي هذه الخطوة تقديرًا لجهود محرري المجلة في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق وخارج دولة قطر، الذين يعملون بجد لنشر أعلى مستوى من الأبحاث في المجلة. ونحن نتطلع بشدة إلى مواصلة تعاوننا مع جامعة حمد بن خليفة ومركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في المستقبل."

وتركز مجلة الأخلاق الإسلامية على المناهج الأخلاقية المتضمنة في الفلسفة الإسلامية، والعقيدة، والتصوف، والفقه، والحضارة الإسلامية وتداخلها مع المجالات التطبيقية مثل الأخلاقيات الحيوية، والاقتصاد، والتعليم، وغيرها من المجالات الأخرى. وكان مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق قد أطلق المجلة لتوفير منصة أكاديمية لمخرجات بحثية مبتكرة في تخصص الأخلاق الإسلامية. وتُنشر المجلة بنظام الوصول المفتوح، حيث ستتاح إمكانية الوصول إلى المجلة عبر فهرس سكوبس قريبًا بعد قبولها.

ويتميز مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بأنه واحد من بين عدة مراكز بحثية موجودة في كلية الدراسات الإسلامية، حيث انطلق في عام 2012 باعتباره مركزًا متخصصًا في دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق التطبيقية. للمزيد من المعلومات حول أنشطة المركز، يرجى زيارة https://www.cilecenter.org/en، وللمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية، يرجى زيارة cis.hbku.edu.qa