الدكتور أشرف أبو النجا، مدير الأبحاث في معهد قطر لبحوث

الدكتور أشرف أبو النجا، مدير الأبحاث في معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة يفوز بلقب "العالم المتميز" من رابطة مكائن الحوسبة

25 نوفمبر 2015

الدكتور أشرف أبو النجا، مدير الأبحاث في معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة يفوز بلقب "العالم المتميز" من رابطة مكائن الحوسبة

حصل الدكتور أشرف أبو النجا من معهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI)، أحد معاهد البحوث الوطنية الثلاثة في جامعة حمد بن خليفة (HBKU) على لقب (العالِم المتميّز) من قبل رابطة مكائن الحوسبة (ACM)، أكبر رابطة علمية وتعليمية للحوسبة في العالم. وتُكرّم قائمة الأعضاء المتميزين لعام 2015 من رابطة مكائن الحوسبة جهود المُبدعين في مجالات التعليم، والهندسة، والعلوم. ويحتفي هذا اللقب المرموق بأبرز الإنجازات التي حقّقها الأفراد في مجال الحوسبة. وواليوم ينضمّ الدكتور أبو النجا، مدير أبحاث النُّظم الموزّعة في معهد قطر لبحوث الحوسبة إلى قائمة كِبار نخبة العلماء من مختلف أنحاء العالم.

ويُعدّ الدكتور أبو النجا المُمثل الوحيد لجامعةٍ مقرُّها دول مجلس التعاون الخليجي، والذي انضمّ إلى القائمة عام 2015، |إلى جانب آخرين يمثلون شركات مثل جوجل، وأدوبي سيستمز، وهواوي تكنولوجيز، وآي بي إم للبحوث في طوكيو، يُضاف إلى ذلك جامعات أخرى مثل جامعة جنوب كاليفورنيا، وجامعة فيرجينيا تك، وإمبريال كوليج لندن، وجامعة هلسنكي في فنلندا. 

وحول الدور الذي تلعبه التطورات الحاصلة في عالم الحوسبة في تغيير العالم قال ألكسندر وولف، رئيس رابطة مكائن الحوسبة: "فيما يخصّ الجمهور العام، يُعدّ اعترافنا وبرنامج جوائزنا تذكيرًا بأن التكنولوجيا التي نستخدمها جميعًا تنبع من مجتمع مُميّز من المتخصصين الذين يُعزّزون الأسس التي وضعها أسلافهم، ويُسهمون في بناء المستقبل بطرق جديدة هامة".

ويقود الدكتور أبو النجا مجموعة أبحاث النُّظم الموزّعة في معهد قطر لبحوث الحوسبة، ويُركّز على إجراء البحوث في مجال الحوسبة السّحابية وتطبيقاتها في مجالات عدة مثل الفيديو، والتحليل الرياضي، والحوسبة العلمية. ويحمل الدكتور أبو النجا خمس براءات اختراع أمريكية، ويتمتع بعضوية في العديد من مجالس الإدارات التحريرية، كما فاز سابقًا بالعديد من الجوائز مثل جائزة (أونتاريو) للباحثين السبّاقين، وجائزة (جوجل) للبحوث، وجائزة (التأثير الابتكاري) للعام من مركز آي بي إم للدراسات المتقدمة.

وقال الدكتور أبو النجا: "يشرفني الحصول على هذا التكريم من رابطة مكائن الحوسبة، إذ أعتبره تقديرًا لأبحاثي الخاصة، وأيضًا لجهود زملائي في معهد قطر لبحوث الحوسبة. وقد نجح معهد قطر لبحوث الحوسبة في تعزيز مكانته كمركز رائد لبحوث الحوسبة في المنطقة، وأحد أفضل المراكز في العالم".

ويهدف معهد قطر لبحوث الحوسبة الذي تأسس عام 2010 إلى المساهمة في بناء قدرات الابتكار والتكنولوجيا في قطر، مع التركيز على مواجهة التحديات الواسعة النطاق في مجال الحوسبة توافقًا مع الأولويات الوطنية للنموّ والتطوير. 

ولمعرفة المزيد عن المبادرات البحثية لمعهد قطر لبحوث الحوسبة يرجى زيارة الموقع: http://qcri.org.qa/our-research.