معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة ومختبر علوم

معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة ومختبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يعقدان اجتماعهما السنويّ لمراجعة المشاريع البحثيّة

16 مارس 2016

معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة ومختبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يعقدان اجتماعهما السنويّ لمراجعة المشاريع البحثيّة

يعقد معهد قطر لبحوث الحوسبة، المعهد الوطنيّ التابع لجامعة حمد بن خليفة، ومختبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، اجتماعهما السنويّ؛ لمراجعة المشاريع البحثيّة، وذلك في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، يومي الأحد والاثنين الموافقين لـ(20 و21) مارس الجاري. وسيكون هذا الحدث مفتوحًا أمام الجمهور في يومه الأول فقط.

وفي العام الرابع من اتفاقية تعاون تمتدّ لسبع سنوات، تستمر الشراكة بين معهد قطر لبحوث الحوسبة ومختبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في اكتساب المزيد من الزخم والاندفاع، مع العلماء من الطرفين يتعاونون في مشاريع بحثيّة مشتركة رائدة ومتعدّد التخصّصات في مجال علوم الحاسوب. وتُعدّ هذه الشراكة، التي تُعرف باسم "برنامج بحوث علوم الحاسوب"، وسيلة لنقل المعارف وتبادل الخبرات، ومنصة لإشراك الباحثين الشباب وتدريبهم؛ لِيُساعدوا في بناء القدرات البحثيّة في قطر.

وسيشهد اللّقاء البحثيّ السنويّ مراجعة ثمانية مشاريع بحثيّة تعاونيّة رئيسة في مجال الحوسبة هي: تكبير ملفات الفيديو، ومقارنة ملفات الفيديو الرياضية وإعادة توجيه الفيديو ذي المحتوى التكيفيّ عبر السحابة: المرحلة الثانية، والتعرف على الهويات الثقافية وفهمها عبر المنصات، وتكامل البيانات، ومعالجة الكلام واللغة – فيما يخصّ اللغة العربية - ، ومقاربة متكاملة عموديًا للحوسبة التشاركيّة للموارد ذات الكفاءة، وفهم العادات الصحيّة من صور وسائل الإعلام الاجتماعيّة.

وفي تعليق له على هذا اللّقاء، قال الدكتور أحمد خليفة المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة: "نحن الآن في منتصف علاقة تعاون علمي مذهلة مع مختبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونحن متحمّسون لما سيُنتج خلال النصف الثاني من هذه الشراكة المتميّزة. وقد شهدنا استجابة رائعة للغاية في لقاء مراجعة المشاريع البحثيّة السنويّ السابق، ونتطلّع إلى تعزيز إدراك المشاركين لأهمية المشاريع البحثية الثمانية التي نعمل عليها الآن، وتأثيرها على قطر والمنطقة العربية والعالم. وقد عمل معهد قطر لبحوث الحوسبة وعلماء مختبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بشكل جدّيّ وحثيث؛ لبناء مشاريع قوية وذات تأثير ملموس، من خلال الاستفادة من نقاط القوّة لدى الطرفين؛ ولتعزيز مستوى الخبرة لدى كل طرف بالتعاون مع الطرف الآخر. وسيستعرض اللّقاء السنويّ لهذا العام هذه الجهود الكبيرة التي بذلت في هذا السياق".

كما سيُعقد على هامش اللّقاء السنويّ محاضرة عامّة بعنوان "السيارات ذاتية القيادة قادمة" تلقيها الدكتورة دانييلا روس، مديرة مختبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وسوف تتمحور هذه المحاضرة التي تُعقد في 20 من مارس عند الساعة الرابعة عصرًا على تطوير سيارات حديثة ذاتية القيادة، وتعزيز فرص زيادة عوامل الأمان والكفاءة في أنظمة النقل. ويتركّز بحث الدكتورة روس، الحاصلة على الزمالة في مؤسسة ماك آرثر، وعضو الأكاديميّة الوطنيّة للهندسة، على الروبوتات وعلوم البيانات والحوسبة المتنقلة. 

وللتسجيل؛ لحضور هذه المحاضرة العامة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://self-driving-cars-are-coming.eventbrite.com.

كما ستقام على هامش اللّقاء السنويّ ورشة عمل معهد قطر لعلوم الحوسبة بعنوان "الترميز أمر رائع"، يوم الاثنين الموافق 21 مارس عند الساعة التاسعة صباحًا. وتهدف ورشة العمل هذه إلى تشجيع طلبة المدارس الثانويّة لاستكشاف مجال علوم الكمبيوتر كمسار مهنيّ مستقبليّ لهم. وقد استقطب هذا الحدث العام الماضي ما يقرب من 100 مشارك من طلاب ثماني مدارس في قطر. وفي هذا العام، ستركّز ورشة العمل على تدريس المفاهيم الأساسيّة المتعلقة بتطوير تطبيق الهاتف المتحرك باستخدام برنامج مخترع التطبيقات App Inventor، وهو أداة تطوير تطبيقات خاصة بالهاتف المتحرك من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

لحضور ورشة العمل أو الاطلاع على جدول أعمالها، يرجى التسجيل في الموقع الإلكتروني: https://qcri-mit-csail-meeting2016.eventbrite.com