جامعة حمد بن خليفة تقدم أكبر عروضها في مؤتمر ومعرض كيتكوم 2019
Hamad Bin Khalifa University

الأخبار

جامعة حمد بن خليفة تقدم أكبر عروضها في مؤتمر ومعرض كيتكوم 2019

02 نوفمبر 2019

الجامعة تفوز بجائزة "المنصة الأكثر ابتكارًا" من بين أكثر من 100 مؤسسة محلية ودولية أخرى

سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير النقل والاتصالات، في جناح جامعة حمد بن خليفة مع رئيس الجامعة، الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه.

رسخت جامعة حمد بن خليفة مكانتها بصفتها من المساهمين الرائدين في أكبر مؤتمر ومعرض للابتكار التكنولوجي في قطر من خلال عروضها التفاعلية للغاية. وحصلت الجامعة، وهي إحدى الرعاة الفضيين للمؤتمر، على جائزة "المنصة الأكثر ابتكارًا" بسبب عرضها للمشاريع البحثية المؤثرة ذات الإمكانات الواعدة.

وقد قامت كلية العلوم والهندسة ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، بجامعة حمد بن خليفة، بتقديم أكثر من 15 عرضًا تشمل الذكاء الاصطناعي، والأمن الغذائي، والتقنيات المساعدة، والتكنولوجيات التي تعمل باللغة العربية، وغيرها من البحوث المتميزة، وجميعها تمثل نموذجًا مصغرًا لنمو جامعة حمد بن خليفة السريع من خلال قدراتها الكامنة. كما استعرضت الجامعة برامج التعليم الرقمي الخاصة بها، بالتنسيق مع منصة التعليم الرقمي العالمية إيديكس، للحاضرين في المؤتمر ولأكثر من 100 جهة عارضة.

وشهد مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (كيتكوم) 2019، الذي يُعدُ أكبر فعالية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر، حضور كبار المسؤولين وشخصيات رفيعة للعروض المتطورة التي قُدِّمت على مدار فترة المؤتمر، والذي استمر لمدة أربعة أيام. ورحَّب جناح جامعة حمد بن خليفة في المعرض بسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، الذي كان قد أعلن في وقتٍ سابقٍ عن اعتماد مخطط استراتيجية الذكاء الاصطناعي التي طورها معهد قطر لبحوث الحوسبة لتصبح الاستراتيجية الوطنية للأمن الاصطناعي بدولة قطر خلال حفل افتتاح المؤتمر. كما قام سعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، مدير مكتب الاتصال الحكومي في دولة قطر، ورئيس مجلس إدارة المدينة التعليمية، بجولة للتعرف على عروض هيئة تدريس جامعة حمد بن خليفة.

وتحدث الدكتور أحمد مجاهد حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، عن مشاركة الجامعة في مؤتمر ومعرض كيتكوم فقال: " تعد جامعة حمد بن خليفة مزود وطني للمعرفة، كما تدعم تطلعات البلاد في سعيها إلى أن تصبح مدينة ذكية ذات طراز عالمي. وتتعاون كلياتنا ومعاهدنا سويًا لتوفير حلول مبتكرة في الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والتقنيات المساعدة. وسيساهم اعتماد استراتيجية الذكاء الاصطناعي التي طورها معهد قطر لبحوث الحوسبة، في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة القطرية، في تمهيد الطريق لتحقيق تقدم عظيم الأثر ووثيق الصلة مع إمكانية تطبيقه على الصعيد العالمي. ولدينا قناعة كاملة بقدرة قطر على تبوء موقع الصدارة في هذا المجال." 

وتركز جامعة حمد بن خليفة على الابتكار، وترفع شعلة الريادة في مجال التعليم والبحوث التي تتصدى للتحديات الكبرى التي تواجه دولة قطر، والمنطقة، والعالم. وتطوّر الجامعة برامج أكاديمية متعددة التخصصات، وقدرات بحثية وطنية، تحفز التعاون مع أرقى المؤسسات التعليمية والبحثية العالمية، وتؤهل قادة المستقبل عبر غرس فكر ريادة الأعمال في نفوسهم، وتضع حلولًا مبتكرةً لتحقيق تأثير إيجابي عالمي.

وتسعى الجامعة إلى توسيع نطاق انتشار المعرفة، والتكنولوجيا، والبحوث ليتجاوز حدود قاعات الدراسة، وتوفر تجربة تعليمية عالمية الطراز. 

للمزيد من المعلومات عن جامعة حمد بن خليفة، يُرجى زيارة: hbku.edu.qa