دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تدشن أحدث إصداراتها من كتب الأطفال
Hamad Bin Khalifa University

الأخبار

دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تدشن أحدث إصداراتها من كتب الأطفال من تأليف أستاذتين جامعيتين في ضيافة FNAC

09 فبراير 2020

تعاونت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر مع مكتبة(FNAC) لإطلاق Spring Bloom، وهو كتاب شارك في تأليفه اثنتان من أساتذة الجامعات.

أزاحت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالتشارك مع مؤسسة FNAC العالمية الستار عن إصدار أحدث كتبها للأطفال بعنوان Spring Bloom، الذي اشترك في تأليفه اثنتان من أساتذة جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر هما ساديا مير و سمر الجراح بطيحة.

وفي جلسة قراءة شيقة للكتاب ضمت أطفالًا من جميع الأعمار، وأدارتها المؤلفتان في مقر FNAC فرع دوحة فستيفال سيتي يوم الجمعة، ٧ فبراير٢٠٢٠، انطلق الحاضرون في مغامرة مثيرة بين غابات المانغروف في قطر، وقد تزودوا بما يملكون من خيال ومهارات حسابية لكي يساعدوا أبطال الكتاب في مهمة رسمية لحل ألغازٍ تحول بينهم وبين فك شفرة كلمة السر التي يحتاجها الصقر التائه المسكين لكي يعود إلى عائلته.

استلهمت ساديا مير، الأستاذ المساعد في الدراسات الإنجليزية، وسمر بطيحة، الأستاذ المشارك في الرياضيات، فكرة تأليف هذا الكتاب عندما لاحظوا وجود عجز في الموارد التي تتناول قصصًا حسابية للأطفال من واقع بيئة المنطقة وتستند إلى ثقافتها وشخصياتها المحلية. وهما بذلك تأملان سد الفجوة الحاصلة في النصوص متعددة الثقافات والسرد القصصي الزاخر بالتنوع الثقافي. فيما يتمثل هدفهما من هذا العمل الأدبي المنشور في أن يرى التلاميذ العرب بصفة عامة والقطريون بصفة خاصة في هذه القصة تجسيدًا لذاتهم؛ ومن ثم يستقون المفاهيم المقدمة فيها.

وتوضيحًا لفكرتها، قالت سمر بطيحة: "إننا نعتقد أن كتاب Spring Bloom سيتيح للتلاميذ فرص تطبيق مزيد من وسائل التعلم الهادف من خلال التركيز على أفكار الاحتواء والارتباط الثقافي والتمثيل الشخصي."
 
واستطردت قائلةً: "نأمل أن يتسنى لكتاب Spring Bloom أن يشرح كيف يمكن لمعلمي الرياضيات توظيف القصص لإشراك التلاميذ في عملية تعليم الرياضيات وتعلمها بطريقة مرحة."

جدير بالذكر أن صنوف كتب الأطفال الصادرة عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تتضمن العديد من القصص السردية التي يمكن استخدامها كوسيلة للتعليم، نظرًا لأن السرد القصصي بإمكانه تحسين عملية التوجيه الأكاديمي لمراحل التعليم الأساسي.

وبهذه المناسبة، تعلق ريما إسماعيل، مدير التواصل والمشاريع الخاصة في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر: "تلتزم الدار بتزويد أصحاب المواهب من أبناء المنطقة بمنصة خاصة لسرد قصصهم المتميزة. وكتاب Spring Bloom يجسد معيار التميز الذي تتمسك به مؤسستنا على مستوى كل ما تنشره قاطبةً. وعندما يتعلق الأمر تحديدًا بفئة أدب الأطفال، نجد هذا الكتاب يمثل نموذجًا لنهج دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في اختيار ما تنشره وفقًا لما يمكن أن تعلمه للأطفال من دروس وقيم لكي تعزز معرفتهم ومدى استيعابهم لبيئتهم المحلية والمفاهيم التربوية.

تمثل هذه الفعالية صورة من صور التعاون العديدة بين دار جامعة حمد بن خليفة للنشر وبين FNAC، حيث تسعى كلتا المؤسستين الكبيرتين إلى تسليط الضوء على المواهب الواعدة من أبناء قطر، وتشجيع الجمهور المحلي على المشاركة في الفعاليات الأدبية، سعيًا منهما إلى دعم حب القراءة والكتابة لدى الجميع.

وأضافت كلتا المؤلفتين: "نود أن نعرب عن مدى سعادتنا بدعم دار جامعة حمد بن خليفة للنشر لهذا المشروع الذي يهدف إلى تعزيز التمثيل الثقافي على مستوى المنطقة والعالم على حد سواء. وإنه من حسن حظنا أن نجد مؤسسة مثل دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تثمّن قيمة السرد القصصي كوسيلة لتعليم الموضوعات المختلفة بأسلوب شيق وممتع. كما نعرب عن تقديرنا لحجم الدعم التجاري الذي تبذله متاجر FNAC في الترويج لهذا الكتاب وتوفيرها لهذا المكان الرائع لإقامة فعالية تدشين الكتاب."

كتاب Spring Bloom متوفر لدى مكتبة دار جامعة حمد بن خليفة للنشر (وتقع في مبنى كلية الدراسات الإسلامية بالمدينة التعليمية)، ولدى متاجر FNAC، والمكتبات الأخرى في أنحاء قطر، وكذلك على موقع أمازون كيندل بالصيغة الإلكترونية.