دار جامعة حمد بن خليفة للنّشر تحتفل باليوم العالميّ للكتاب 2016

دار جامعة حمد بن خليفة للنّشر تحتفل باليوم العالميّ للكتاب 2016 بإطلاق فعاليات في قطر وتركيا إختيار "خيال منال"، قصّة الأطفال للكاتبة القطريّة منيرة سعد الرميحيّ، كتابًا لنسخة هذا العام من اليوم العالميّ للكتاب 23 أبريل

30 مارس 2016

دار جامعة حمد بن خليفة للنّشر تحتفل باليوم العالميّ للكتاب 2016 بإطلاق فعاليات في قطر وتركيا إختيار "خيال منال"، قصّة الأطفال للكاتبة القطريّة منيرة سعد الرميحيّ، كتابًا لنسخة هذا العام من اليوم العالميّ للكتاب 23 أبريل

سيتم توزيع نسخ مجانيّة من كتاب "خيال منال" في مدارس ومؤسسات في قطر، وللأطفال في مخيّمات اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط.

الدوحة، 30 مارس 2016: تعقد دار جامعة حمد بن خليفة للنّشر طيلة شهر أبريل، سلسلة من الفعاليات في الدوحة بالتعاون مع مؤلِّفة قصص الأطفال، القطريّة منيرة سعد الرميحيّ، وذلك احتفالًا بيوم اليونسكو العالميّ للكتاب لسنة 2016، والذي تُقام فعالياته في 23 أبريل القادم، لتسليط الضوء على متعة القراءة للأطفال، وأمناء المكتبات، وأولياء الأمور والمعلمين. كما سيُقام احتفال بحضور صاحبة الرسوم المصوَّرة في الكتاب، الفنانة جلنار حاجو، في اسطنبول.

وقد اختارت دار جامعة حمد بن خليفة للنّشر كتاب منيرة الرميحيّ للأطفال "خيال منال"، كتابًا للعام في اليوم العالميّ للكتاب لسنة 2016. وفي سياق جهودها لتشجيع القراءة، ستقوم دار النّشر بتوزيع 4000 نسخة من الكتاب باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة على مدارس وأطفال في جميع أنحاء قطر. كما سيتمّ توزيع نسخ من الكتاب بالتعاون مع مؤسّسة قطر الدوليّة، لطلاب برامج اللّغة العربيّة الذي تُموله المؤسّسة في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

وكتاب "خيال منال" هو قصة مؤثِّرة حول فتاة صغيرة تُدعى منال، تُساعد صديقة وحيدة على الخروج من قوقعتها. ورغم إعاقة منال الجسديّة، فإن كرمها  ولطفها وإبداعها شكَّل مصدر إلهام لكلٍّ من الصديقة التي تحتاج إلى المساعدة، والقارئ على حدٍّ سواء. ويُعدّ كتاب "خيال منال" المُفعَم بالكلمات الغنائيّة والخيال، قصّة ساحرة أثبتت من خلال شخصيّتها الرئيسة أنه من الممكن الاستمتاع وتقديم المثال الإيجابي في مختلف الظروف.

وكجزء من فعاليات اليوم العالميّ للكتاب، ستُشارك الكاتبة الرميحيّ في حلقات قراءة لطلاب الصف الثالث من مدارس في جميع أنحاء قطر. وفضلًا عن ذلك، ستقوم الكاتبة بالتعاون مع "مكتبة" قطر، بعقد حلقات قراءة ثنائيّة اللّغة، وأنشطة كتابة مع الطلاب الصغار وأولياء أمورهم. وستُقام الأنشطة في 16 أبريل في "مكتبة" قطر من الساعة الواحدة حتى الثالثة بعد الظهر.

وقالت الكاتبة الرميحي في تعليق لها على الفعاليّة: "القراءة الجيدة تبدأ في عمر مُبكِّر، والأطفال الذين يُشاركون الكتب مع الآخرين هم الأكثر قدرة على تطوير المهارات اللّغوية والمستويات المتقدمة في القراءة. وأنا متحمسة للغاية ومسرورة جدًا لاختيار كتاب "خيال منال" كتابَ هذا العام. وآمل أن تُشجّع هذه القصة الأطفال على الإقبال على القراءة ورواية القصص".

وتفخر دار جامعة حمد بن خليفة للنّشر في هذا العام، بأن تُوسَّع انتشارها ونطاق توزيعها بمناسبة اليوم العالميّ للكتاب. وفي خطوة منها لترك أثر إيجابيّ على الأطفال الذين يُعانون من ظروف صعبة، ستُقوم دار النّشر بتوزيع نسخ من كتاب "خيال منال" على الأطفال في مخيّمات اللاجئين في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفضلًا عن ذلك، ستَنضم الكاتبة الرميحي إلى رسّامة صور الكتاب، جلنار حاجو، في اسطنبول؛ لحضور احتفال يُقام في مكتبة "Pages" في 23 و24 أبريل. وستتضمن الفعاليات الاحتفاليّة خلال اليومين ورشاتِ عملٍ، وجلسات قراءةٍ مع أطفال سوريّين.

وتُعدّ دار جامعة حمد بن خليفة للنّشر واحدة من آلاف المؤسّسات حول العالم التي تحتفل بمناسبة يوم اليونسكو العالميّ للكتاب من خلال إظهار أهميّة الكتب.

لمعرفة المزيد عن الفعاليات، يرجى الاتصال مع هيلين ثيروس من خلال