كلية العلوم والهندسة تختتم ورش العمل مع قسم المعلوماتية التمريضية
Hamad Bin Khalifa University

الأخبار

كلية العلوم والهندسة تختتم ورش العمل مع قسم المعلوماتية التمريضية في مؤسسة حمد الطبية

12 أكتوبر 2019

الورش نُظِمت بالاشتراك مع معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة

 اختتمت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، مؤخرًا، ورشة عمل في المعلوماتية التمريضية بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية.

وفر قسم المعلوماتية التمريضية في مؤسسة حمد الطبية الأساس لسلسلة من ورش العمل، التي أقامتها كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، بالشراكة أكبر موفر للخدمات الطبية في دولة قطر. وحظيت مشاركة جامعة حمد بن خليفة في هذه المبادرة كذلك بدعم من معهد قطر لبحوث الحوسبة. 

وقد صُمم برنامج مجتمع أبحاث معلومات التمريض، على نحوٍ خاصٍ، لدعم عمل قسم التمريض والقبالة بمؤسسة حمد الطبية، وجهوده الرامية لبناء القدرات في مجال أبحاث المعلومات الصحية. وتَكَوَن البرنامج من أربع ندوات بحثية حضرها 500 ممرض وممرضةً، تلاها عقد دفعتين من ورش العمل التي استقطبت 55 مشاركًا ومشاركِةً. وقدَّم الدكتور سمير بلهواري، والدكتورة دينا آل ثاني، والدكتور تنوير علم، والدكتور علاء عبد الرزاق، من جامعة حمد بن خليفة، رؤىً تعليميةً ومتمرسةً. 

وركزت ورش العمل على موضوعات تتعلق بالأخلاق، وكتابة المقترحات، والطرق الكمية، والكيفية، والمختلطة للتعامل مع المعلومات الصحية، والاتصالات البحثية، وتحليل البيانات.

وكانت الجولة الثانية من ورش العمل، التي اختُتمت مؤخرًا، قد أطلقها الدكتور لويس فيرنانديز لوكي من معهد قطر لبحوث الحوسبة، بالاشتراك مع الدكتور موفق سعيد حوسة، مدير المشاريع بجامعة حمد بن خليفة. ووردت إسهامات مهمة على مدار الجلستين من الدكتورة وسيمية دلهم، المدير التنفيذي لمعلومات التمريض، والسيدة نهى أحمد، أخصائية معلومات التمريض، حيث كان لكليهما دور حيوي في تطوير ورش العمل، وتنسيق الأنشطة بين مؤسسة حمد الطبية، وجامعة حمد بن خليفة، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة. 

وقال الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة: "طرحت الكلية برنامجيّ ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية وماجستير نظم المعلومات في الإدارة الصحية تحسبًا للدور الثوري والتحويلي الذي ستؤديه البيانات في قطاع الرعاية الصحية."   

وتحدث الدكتور لويس فيرنانديز لوكي، عالم الحوسبة الاجتماعية بمعهد قطر لبحوث الحوسبة: "لقد تشرفت باستعراض اهتماماتي البحثية أمام برنامج مجتمع أبحاث معلومات التمريض. ومن المتوقع أن تشهد الممارسات والتقنيات الصحية الرقمية تطورًا كبيرًا خلال السنوات المقبلة، فيما يتعلق بكلٍ من الاستخدام والتعقيد. ولا يبدو شركاؤنا في مؤسسة حمد الطبية عازمين على تطبيق هذه التكنولوجيا على أنشطتهم الحالية المتعلقة بالمعلومات الصحية فحسب، بل إنهم على استعداد كذلك لاستيعاب الإنجازات والتطورات التي يمكن أن تحدث في المستقبل." 

بدوره، قال الدكتور موفق سعيد حوسة، الأستاذ المشارك بكلية العلوم والهندسة: "تعكس هذه الشراكة التعاونية والناجحة للغاية حقيقة بسيطة هي أن جامعة حمد بن خليفة تحفز التحول الإيجابي داخل دولة قطر وخارجها. ومن بين الأهداف الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030 تعزيز صحة سكان دولة قطر ورفاهيتهم، وسوف تؤدي المعلومات الصحية دورًا مهمًا في تحقيق هذا الطموح. ونحن على ثقة بأن كلية العلوم والهندسة ومعهد قطر لبحوث الحوسبة قد حققا إسهامات مهمة لتعزيز قدرات مؤسسة حمد الطبية في هذا التخصص المحدد."

وقالت الدكتورة دلهم: "لأبحاث التمريض تأثير مهم على الممارسة المهنية الحالية والمستقبلية، ولقد قامت مؤسسة حمد الطبية بدعم مجتمع أبحاث المعلوماتية في التمريض، من خلال خطوة رئيسية في رحلة مؤسسة حمد الطبية نحو بناء القدرات البحثية للممرضات والقابلات، وتمكينهم من الانخراط في المشاريع البحثية. كما يسرنا أن نتعاون في هذه المبادرة المهمة مع جامعة حمد بن خليفة، والتي عززت من أفكار المشاركين في مجال البحث، كما نأمل أن نشجعهم على الانخراط في هذا المجال المهم من خلال أعمالهم." 

وقد دأبت كلية العلوم والهندسة على استضافة محاضرات عامة ومؤتمرات تعكس مشاريعها وأنشطتها البحثية متعددة التخصصات.