كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش | HBKU

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش أخلاقيات التعامل مع اللاجئين والسيرة النبوية والفتاوى الإلكترونية

25 ديسمبر 2018

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش أخلاقيات التعامل مع اللاجئين والسيرة النبوية والفتاوى الإلكترونية

تُواصِل كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، المشاركة في المناقشات الأكاديمية العالمية حول القضايا والمفاهيم المتعلقة بالإسلام والمجتمعات الإسلامية. وقد شهد شهر ديسمبر مشاركة الكلية في مؤتمرات عُقدت في إنجلترا، وألمانيا، وإسبانيا، حيث قدَّم أعضاء هيئة التدريس عروضًا ودراسات بحثية، وطرحوا وجهات نظرهم حول الفكر الإسلامي والتطورات الراهنة في العالم الإسلامي.

وقدّم الدكتور رجائي راي جريديني، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية؛ وحسام محمد، باحث أول بالكلية، ورقة بحثية بعنوان )الأمة والدولة القومية: معضلات في أخلاقيات التعامل مع اللاجئين( خلال المؤتمر الدولي الرابع حول المهاجرين واللاجئين في القانون، الذي استضافته جامعة سان أنطونيو دي مورسيا الكاثوليكية في دير لوس جيرونيموس بمدينة مورسيا الأسبانية، خلال الفترة من 12 – 14 ديسمبر الجاري. وحللت الورقة الأخلاقيات والمبادئ الإسلامية في معاملة "الأجانب"، و"الضيوف"، و"طالبي اللجوء السياسي"، وسلطت الضوء على اللاجئين السوريين في دراسة حالة لتحليل السياسات والممارسات التاريخية للدول ذات الأغلبية المسلمة فيما يتعلق بمنح تأشيرات الدخول وقوانين ضبط الحدود.     

وبهذه المناسبة، صرّح الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، قائلًا: "تسعى كلية الدراسات الإسلامية باستمرار إلى تعزيز أوجه التعاون الدولي، وهو ما يوفر فرصة لإشراك المجتمع العالمي في حوار مفتوح، وتبادل المعرفة حول بعض القضايا المهمة التي تشمل الفكر الإسلامي. وقد تبادل أعضاء هيئة التدريس في الكلية معارفهم في مجموعة من الموضوعات المتنوعة التي تتناول التوجهات الحالية والمستجدة في الدراسات والشؤون الإسلامية خلال مشاركاتنا الأخيرة في العديد من المؤتمرات الدولية."

وشاركت الكلية كذلك في مؤتمر (الحديث الشريف والتعددية الإسلامية الداخلية)، الذي عقدته جامعة إبرهارد كارلس في مدينة توبينجن الألمانية خلال الفترة من 7 – 8 ديسمبر، حيث استكشف الدكتور معتز الخطيب، الأستاذ المساعد بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، موضوع "الحديث الشريف وتعددية المنهجيات: هل يمكن التعامل مع الحديث الشريف بدون تحيزات معرفية؟" وحلَّل الدكتور الخطيب، خلال كلمته، نظريات فقه تعليل الحديث وممارساته وسط مجموعة من علماء الحديث والفقهاء الذين ينتمون إلى مدارس شرعية مختلفة.     

وخلال مؤتمر (مستقبل السلفية)، الذي عقده مشروع تغيير هياكل الهيئات الإسلامية بجامعة أكسفورد خلال الفترة من 5 – 7 ديسمبر، شارك الدكتور ألكسندر كايرو، الأستاذ المساعد في كلية الدراسات الإسلامية؛ ويوسف صالحين، خريج برنامج الدراسات الإسلامية بالكلية، في حلقة نقاش بعنوان "الاعتدال وطريقة التفكير السلفي".وطرح الباحثان خلال مشاركتهما في إحدى جلسات المؤتمر أفكارهما في ورقة بحثية بعنوان "السلفية المعتدلة في الدولة الحديثة: مناهج تأويلية للمفتين الإلكترونيين على موقع إسلام ويب". وتناولت الورقة كيف يطبق علماء الإفتاء الإلكتروني العاملين في موقع "إسلام ويب" مفهوم الوسطية كفضيلة سياسية وأداة منهجية في فتاويهم.

ويُعد مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق من المؤسسات المتعددة التي تساهم حاليًا في مشروع بحثي يمتد لخمس سنوات، وتقوده جامعة أكسفورد، بعنوان "تغيير هياكل الهيئات الإسلامية ونتائجها للتغيير الاجتماعي: استعراض عابر للحدود".

وتعمل كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة كمركز للدراسات الإسلامية المعاصرة، حيث تعزز الحوار بشأن الأفكار والآراء المتعلقة بالإسلام. وتقدم الكلية خمسة برامج للدراسات العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه، وتضم أيضًا العديد من المراكز البحثية المتميزة التي تزود طلابها وباحثيها بفرصة للمشاركة في مناقشة القضايا الراهنة مع العلماء والقيادات الفكرية من جميع أنحاء العالم. 

وتلتزم كلية الدراسات الإسلامية، إحدى الكليات الخمس القائمة تحت مظلة جامعة حمد بن خليفة، بتعزيز الركائز المؤسسية للجامعة، التي ترتكز حول الإنسان، والشراكة، والابتكار، والتميز.