كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تسلط الضوء على دور

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تسلط الضوء على دور التمويل الإسلامي وريادة الأعمال في مؤتمر هارفارد

06 نوفمبر 2018

HBKU’s CIS Highlights Role of Islamic Finance and Entrepreneurship at Harvard Conference

شاركت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، كراعٍ أكاديمي في مؤتمر التمويل الإسلامي بجامعة هارفارد 2018، الذي أقيم بهدف إشراك الطلاب، والأكاديميين، والمهنيين في مواضيع تتعلق بالتجارة الأخلاقية والجانب الاجتماعي للتمويل. واستضافت رابطة الخريجين المسلمين في جامعة هارفارد بولاية ماساتشوستس الأمريكية المؤتمر، الذي عُقِدَ يومي 26 و27 أكتوبر، واستقطب خبراء من جميع أنحاء العالم. 

وشارك الدكتور سيد نظيم علي، مدير قسم البحوث بكلية الدراسات الإسلامية والمستشار الأكاديمي لرابطة الخريجين المسلمين في جامعة هارفارد والمفكر البارز في مجال التمويل الإسلامي وتطويره في العالم الحديث، في إلقاء الكلمات الافتتاحية للمؤتمر.

وعلَّق الدكتور سيد نظيم على دوره الرائد في إطلاق هذه الفعالية في منتصف عقد التسعينيات من القرن الماضي بقوله: "لقد وفر المؤتمر منصة مذهلة للعلماء والخبراء والممارسين الرائدين عالميًا في مجالات التمويل الإسلامي، واستثمار التأثير، وريادة الأعمال الاجتماعية، بالإضافة إلى مساهمته في تقديم عروض على نمط محاضرات TED talk التي تسلط الضوء على الأعمال ورواد الأعمال الاجتماعيين، وتجسد الأخلاقيات الإسلامية، وتسعى إلى الاستفادة من مواهب المسلمين ومواردهم."

وأضاف بأن المؤتمر شَكَّل فرصة مثالية مكَّنَت كلية الدراسات الإسلامية من إقامة شراكات مع جامعات شهيرة عالميًا مثل جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس لتكنولوجيا المعلومات، وجامعة ماساتشوستس في بوسطن. 

وشارك الدكتور محمد إفرين توك، الأستاذ المساعد والعميد المساعد لمبادرات الإبداع والتقدم المجتمعي في كلية الدراسات الإسلامية، في حلقة نقاش بعنوان ’لبنات البناء لمنظومة ريادة الأعمال الإسلامية‘. وناقش الدكتور توك، برفقة أفراد آخرين شاركوا في حلقة النقاش، الكثير من التحديات والفرص السانحة أمام رواد الأعمال المسلمين، حيث تناولت الحلقة العديد من القضايا المتعلقة بالقيم، وريادة الأعمال، والتوجهات التجارية، ووضع العالم الإسلامي في تأسيس شركات ناشئة، والمزايا المحتملة لرواد الأعمال المسلمين في الأسواق العالمية.

وعلق الدكتور توك على مشاركته في المؤتمر بقوله: "لم تحظ مسألة طرح وجهات النظر المتعلقة بريادة الأعمال والابتكار من زاوية التمويل الإسلامي بالدراسة الكافية نسبيًا، وقد سهَّل مؤتمر التمويل الإسلامي بجامعة هارفارد من إجراء مناقشات بشأن العوامل الرئيسية التي تضمن نجاح ريادة الأعمال عب الاستفادة من الأدوات والمنتجات الموجودة في قطاع التمويل الإسلامي. وسلط المؤتمر الضوء على الحاجة للمعلومات ذات الصلة بتيسير إمكانية الوصول إلى الاستثمارات الأخلاقية، وخدمات التمويل، والخدمات المصرفية، وتوفيرها على نطاق أكثر إتساعًا، وهو ما يضمن حصول رواد الأعمال على جميع المعلومات الضرورية ووضعها تحت تصرفهم لاتخاذ قرارات تجارية مستنيرة وسليمة من الناحية المالية."

وطوال المؤتمر، حضر مندوبون عددًا من الجلسات العامة والمتوازية حول عدة مواضيع، من بينها "دور المؤسسات متعددة الأطراف في تعزيز التمويل الإسلامي"، و"مبادئ التمويل الإسلامي"، و"الاستثمار في التأثير والمؤسسات المحلية: الطريق نحو تحقيق الاستدامة"، و"قصص التميز: كيف بنوا المؤسسات الاجتماعية"، و"تكنولوجيا التمويل، وسلسلة البيانات، والتمويل الجماعي، ودورهم في تمويل التأثير".

وتقدم كلية الدراسات الإسلامية برنامجي الماجستير والدكتوراه في التمويل الإسلامي، وهما برنامجان من أكثر البرامج ابتكارًا في مجال التمويل الإسلامي بالعالم الإسلامي. ويدمج البرنامجان بين مجال التمويل الإسلامي سريع النمو، والتطورات العالمية، والتكنولوجيا المتقدمة، والمفاهيم الحالية مثل التكنولوجيا المالية، وسلسلة البيانات لتزويد الطلاب بأحدث المهارات والخبرات. وتتجسد وضعية كلية الدراسات الإسلامية كمؤسسة أكاديمية رائدة في هذا المجال من خلال التزامها بإقامة شراكات محلية ودولية كوسيلة لتعزيز التعلم والتواصل، وتوفير فهم مقترن بالسياق للقضايا التي تؤثر على المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم.

وتستند المبادئ التوجيهية لجامعة حمد بن خليفة على أربع ركائز أساسية، وهي: التميز، والابتكار، والإنسان، والشراكة، مما يؤكد التزام الجامعة بأن تصبح مؤسسة عالمية التفكير. وتعتز الجامعة بشراكاتها المحلية، والإقليمية، والدولية، مع تأكيد قيمة التآزر في كل مساعيها.

لمعرفة المزيد عن جامعة حمد بن خليفة وكلية الدراسات الإسلامية، يرجى زيارة cis.hbku.edu.qa.