جامعة حمد بن خليفة تعقد ندوة إلكترونية تناولت الاستجابات

جامعة حمد بن خليفة تعقد ندوة إلكترونية تناولت الاستجابات الحالية والمستقبلية لفيروس كوفيد-19

12 نوفمبر 2020

الفعالية الإلكترونية استعرضت وجهات نظر أمريكية وعربية وعالمية حول جهود التصدي للجائحة

جامعة حمد بن خليفة تعقد ندوة إلكترونية تناولت الاستجابات  الحالية والمستقبلية لفيروس كوفيد-19

نظمت جامعة حمد بن خليفة ندوة إلكترونية سلطت الضوء على الجهود المتواصلة لمكافحة فيروس كوفيد-19، وذلك بالشراكة مع الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، وبرنامج الرواد العرب الأمريكيين.

وتناولت الندوة، التي عُقدت بتاريخ 11 نوفمبر تحت عنوان "كوفيد -19: وجهات نظر أمريكية وعربية وعالمية" طريقة استجابة العالم حتى الآن لجائحة كورونا والتدابير اللازمة لمواجهة المزيد من الارتفاع في معدلات الإصابة بالفيروس. وتطرقت المناقشات إلى سبل التعامل مع القيود المفروضة على حركة السفر العالمية، وفتح أماكن العمل وإغلاقها، وخطط التوزيع السريع والعادل للقاحات المحتملة. كما استعرضت الندوة سبل تحسين استعداد المجتمعات والجهات البحثية لمواجهة الأوبئة في المستقبل.

وشهدت الندوة مساهمات من لجنة مرموقة من الخبراء المشهورين عالميًا. ومثَّل الولايات المتحدة الدكتور سعد عمر، مدير معهد ييل للصحة العالمية والعميد المشارك لأبحاث الصحة العالمية في كلية الطب بجامعة ييل؛ والدكتور مارك سمولينكي، رئيس مركز القضاء على الأوبئة. وقدَّم  الدكتور ليث أبو رداد، أستاذ سياسات وأبحاث الرعاية الصحية، ومساعد العميد لتمويل البحوث الخارجية، ومدير قسم الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة وبحوث الرياضيات الحيوية الأساسية في وايل كورنيل للطب- قطر، وجهات النظر المحلية. وأدارت هذه الندوة الدكتورة إيلي جرايدن، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تالوس أناليتيكس.

وعقب انتهاء الندوة، تحدثت الدكتورة دينا أحمد آل ثاني، الأستاذ المساعد في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة والرئيس المشارك لهذه الندوة الإلكترونية، فقالت: "تتطلب الشواغل العالمية المشتركة استجابات عالمية مشتركة، ولا تمثل جائحة فيروس كوفيد -19 استثناءً من هذه القاعدة. ومع ذلك، هناك العديد من الاختلافات الدقيقة في طريقة مواجهة الدول والمناطق لفيروس كورونا، حيث كان بعضها أكثر فعاليةً من البعض الآخر."

وأضافت: "في هذا الصدد، كانت هذه الندوة الإلكترونية وسيلة مفيدة لربط استجابات الدول العربية لفيروس كوفيد-19 بالاستجابات التي اتخذتها الدول في أجزاء أخرى من العالم. ويساهم القيام بذلك في تحقيق فائدة كبيرة تتعلق بتنسيق الأنشطة وتبادل أفضل الممارسات في وقت تشتد فيه الحاجة إلى مثل هذه الإجراءات. ويشاركنا المنظمون المشاركون، وهم الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، وبرنامج الرواد العرب الأمريكيين، في هذا الشعور ونحن ممتنون لمساهمتهم القيِّمة في تنظيم هذه الفعالية المثيرة للتفكير ".

وسوف تستفيد جامعة حمد بن خليفة من شراكتها مع برنامج الرواد العرب الأمريكيين عبر المشاركة في استضافة الندوة الثامنة للبرنامج المزمع إقامته خلال العام المقبل. وستناقش الفعالية، التي تُقام في الدوحة خلال الفترة من 1-3 نوفمبر 2021، التطورات العلمية الرئيسية في مجموعة واسعة من الموضوعات ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها.

وسوف تشهد هذه الندوة الدولية عقد مناقشات حول موضوعات الصحة الإلكترونية، والتقنيات المبتكرة، والمجتمع، وغيرها من الموضوعات المهمة. وتجدر الإشارة إلى أن طلبات التقديم مفتوحة الآن للعلماء الموهوبين أو المهندسين أو المتخصصين الطبيين الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أقل. وآخر موعد للتقديم هو 31 ديسمبر 2020.