جامعة حمد بن خليفة شريك أكاديمي في ندوة علم الجينوم الوظيفي

جامعة حمد بن خليفة شريك أكاديمي في ندوة علم الجينوم الوظيفي

08 ديسمبر 2018

تهدف الندوة إلى تطوير البيانات الضخمة في علوم الجينوم والطب الدقيق

جامعة حمد بن خليفة شريك أكاديمي في ندوة علم الجينوم الوظيفي

الدوحة، 8 ديسمبر 2018 – دخلت جامعة حمد بن خليفة في شراكة أكاديمية مع مركز سدرة للطب؛ للتعاون في تنظيم الندوة السنوية الرابعة حول علم الجينوم الوظيفي، تحت عنوان "البيانات الضخمة والعيادات الطبية"، وذلك في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، خلال الفترة من 8 – 10 ديسمبر الجاري.

وتشارك الجامعة في الندوة من خلال ثلاثة كيانات، وهي كلية العلوم والهندسة، وكلية العلوم الصحية والحيوية، ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي.

وستوفر الندوة منبرًا يتيح للخبراء إمكانية مناقشة مظاهر التقدم الحديثة في علم الوراثة، وعلم الجينوم، و"البيانات الضخمة" في مجال الطب. ويهدف التجمع الدولي إلى تقييم الطريقة المثلى لاستخدام قواعد البيانات الوراثية والاكلينيكية الضخمة لتقديم رؤى جديدة حول بيولوجيا الأمراض. وتشمل الموضوعات التي يتم مناقشتها التحديات العلمية، بما في ذلك تنفيذ بنى تحتية للبيانات قابلة للتطوير، والتوصل إلى طرق علاجية جديدة.

وفي اليوم الأول للندوة، انضم الدكتور عمر البغا، الباحث الرئيسي بمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي وأستاذ علم الوراثة بكلية العلوم الصحية والحيوية، إلى مجموعة من المتحدثين من عدة تخصصات لتناول جميع جوانب تغيرات علم الجينوم ووظائفه، مع التركيز بشكل خاص على العوامل الوراثية للاضطرابات التي تؤثر على الأطفال. وركزت مناقشات الدكتور البغا حول "البنية الوراثية للصحة والسمات المرتبطة بالأمراض لدى سكان دولة قطر" على دور التغيرات الجينية وعلاقتها بالصحة، وخصائص الأمراض، والجهود التي تبذلها الدولة لتطبيق مبادئ الطب الدقيق.

كما قامت سارة الخواجة، وهي طالبة برنامج الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية بكلية العلوم الصحية والحيوية، بمناقشة "حالات الإصابة، والطيف السريري، والآليات الجزيئية لمرض السكري الدائم لدى الأطفال حديثي الولادة في دولة قطر".

وفي اليوم الثاني للندوة، يشارك الدكتور إدوارد ستونكيل، عميد كلية العلوم الصحية والحيوية، في رئاسة جلسة حول "استكشاف عواقب الطفرات في الأنظمة النموذجية". وتهدف الجلسة إلى سرد مزايا استخدام النماذج الحيوانية لاكتشاف الجينات؛ ووصف تأثير الطفرات غير الذاتية في الأمراض البشرية؛ وشرح ما يمكن أن تكشفه علوم الترنسكربيتوم عن علم الأحياء.

وتقوم خلود الشافعي، طالبة الدكتوراه في كلية العلوم الصحية والحيوية، بالمشاركة في ورشة عمل "المرأة في العلوم" لإثبات إنجازات النساء في هذا المجال من خلال مناصبهن العليا.

وفي اليوم الثالث للندوة، يشارك الدكتور هنينغ هورن، الأستاذ المساعد في كلية العلوم الصحية والحيوية، في جلسة عن توصيف الطفرات المكتشفة حديثًا والتي ترتبط بالعقم عند الذكور.

وخلال الندوة، تستعرض كلية العلوم والهندسة برامجها وأعمالها المختلفة، وينخرط ممثلوها مع زوار جناح جامعة حمد بن خليفة.

وبهذه المناسبة، صرح الدكتور إدوارد ستونكل قائلًا: "توفر الندوة السنوية التي ينظمها مركز السدرة للطب منبرًا مهمًا لتقييم مظاهر التقدم في مجال علم الجينوم. ونحن نتطلع إلى المساهمات المفيدة في الندوة؛ ولإطلاق أبحاثنا في هذا المجال، مع الاستفادة بشكل متبادل من الخبرات المهمة التي تحيط بنا."

وقال الدكتور عمر البغا: "إن العديد من السمات المرتبطة بالأمراض مثل ضغط الدم ومستويات السكر في الدم يتم تحديدها وراثيًا. ويعد مشروع قطر جينوم مصدرًا عظيمًا للتحقيق في الأساس الجيني لهذه الصفات المرضية. وسيمهد الكشف عن المساهمات الجينية لهذه الصفات لاكتشافات في علوم الطب الدقيق في دولة قطر. ويقوم فريقنا البحثي (بالتعاون مع وايل كورنيل للطب - قطر) بالتحري عن المساهمات الجينية لأكثر من 60 سمة مرتبطة بالأمراض، وسوف نقدم بعض الأفكار حول هذا المشروع من خلال الندوة."

وقالت الدكتورة دينا آل ثاني، الأستاذ المساعد في كلية العلوم والهندسة: "دشنت كلية العلوم والهندسة برنامجًا رائدًا في تحليل البيانات في الإدارة الصحية - وهو برنامج تم إطلاقه خصيصًا لربط طموحات دولة قطر ببناء القدرات. ومن خلال مشاركتها في الندوة، تسعى الكلية إلى عرض إمكاناتها وبرامجها، بالإضافة إلى المساهمة في مناقشات ذات الصلة مع نظرائها."

وتتعاون جامعة حمد بن خليفة بانتظام مع شركاء محليين ودوليين لتعزيز الحوار وإثراء المعارف حول مجالات تركيزها الرئيسية. ويعد الابتكار أحد أهداف الجامعة الواضحة، كما يتجلى في مساعيها الأكاديمية والبحثية المستمرة.

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم والهندسة، وكلية العلوم الصحية والحيوية، ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، يرجى زيارة www.hbku.edu.qa.

نبذة عن جامعة حمد بن خليفة ابتكار يصنع الغد

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010 كجامعة بحثية؛ لتساهم في تطوير دولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلًا عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي. ومن خلال موقعها في المدينة التعليمية، تلتزم جامعة حمد بن خليفة ببناء القدرات البشرية وتعزيزها، عبر التجارب الأكاديمية الثرية والمناهج المبتكرة والشراكات الفريدة. وتقدم الجامعة مجموعة من البرامج الأكاديمية متعددة التخصصات في المرحلة الجامعية وفي الدراسات العليا من خلال كلياتها، كما تُوفر الجامعة فرصًا فريدة في مجالي البحوث والمعرفة من خلال معاهدها ومراكزها البحثية. للمزيد من المعلومات عن جامعة حمد بن خليفة، يرجى زيارة: www.hbku.edu.qa .

نبذة عن سدرة للطب:

يقدم مركز سدرة للطب خدمات الرعاية الصحية المتخصصة للنساء والأطفال واليافعين من قطر والعالم. وهو مركز طبي خاص تأسَّس من أجل خدمة الصالح العام.

يتبنى المركز، الذي أنشأته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أفضل الممارسات المتبعة في مجالات التعليم الطبي، وبحوث الطب الحيوي والبحوث السريرية، والرعاية الصحية الفائقة للمريض وعائلته. وهذا المزيج الفريد يجعل مركز سدرة للطب أحد المؤسسات الصحية القليلة في العالم التي تتبنى مفهوم الطب الشخصي في فلسفته المتعلقة بالعلاج والرعاية.

يقدم مركز سدرة للطب خدمات رعاية صحية متخصصة وشاملة للأطفال واليافعين في قطر، إلى جانب الرعاية الصحية المتعلقة بطب النساء والأمومة. وتشمل تخصصات الأطفال الفريدة في المركز أمراض القلب والجهاز العصبي والمسالك البولية وجراحة الوجه والجمجمة، وغيرها. كما يقدم العلاج والرعاية للنساء الحوامل اللائي تعاني أجنتهن من مضاعفات صحية.

يعد التطور والحداثة الفائقة التي يتميز بها المركز شهادة على ما تتمتع به دولة قطر من روح ريادية والتزام متواصل بالتنمية البشرية والاجتماعية.

للحصول على خدمات الرعاية الصحية في مركز سدرة للطب والتعرف على مساهمتنا في مجال الرعاية الصحية والتعليم والبحوث على المستوى العالمي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.sidra.org