كلية السياسات العامة تطلق موقعًا إلكترونيًا لتعقب استجابات
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة تطلق موقعًا إلكترونيًا لتعقب استجابات الحكومات لفيروس كوفيد-19

الموقع يقيس استجابات حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للجائحة

نظمت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ندوة إلكترونية لإطلاق أحدث مشاريعها البحثية، لتعزز بذلك من رسالتها الرامية إلى دعم عملية تطوير السياسات والمساهمة في تنفيذها بشكل فعال.

وقدَّم أعضاء بارزون في هيئة التدريس بكلية السياسات العامة وكلية العلوم الصحية والحيوية في جامعة حمد بن خليفة موقع menatracker.org للجمهور المترقب عبر الإنترنت بتاريخ 22 أكتوبر. ويوفر المشروع، الذي يحظى بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في إطار برنامج دعوة الاستجابة السريعة التي أطلقها الصندوق للتعامل مع الفيروس، أداةً لتعقب سياسات واستجابات الحكومات للجائحة في 10 دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي الست، يركز الموقع أيضًا على مصر، والأردن، ولبنان، والمغرب. ويمكن لمستخدمي الموقع الوصول إلى مجموعة بيانات متخصصة لتوفير رؤية متعمقة في الوقت الفعلي ومتابعة السياسات والتدابير التي سنتها الحكومات في كل دولة من تلك الدول منذ بدء انتشار الجائحة في بداية عام 2020. 

ويركز موقع Menatracker.org على ثلاثة مجالات لاستجابات الحكومة لفيروس كوفيد -19، ويوفر بيانات نوعية وكمية للتدخلات التي تغطي الصحة العامة، والسياسات الاقتصادية والاجتماعية في هذه العملية. ويتم الحصول على البيانات من المنظمات الدولية، والمواقع الحكومية، والبيانات الرسمية، والمصادر الأخرى، وتُقدَّم في شكل مجموعة بيانات مخصصة برفقة تحليلات متعددة. وتشتمل قائمة المستفيدين الرئيسيين من هذه البيانات على صانعي السياسات الإقليميين، والأكاديميين، والجمهور الذين تتاح لهم فرص للوصول إلى ملخصات السياسات والمشاركة في مؤتمر عبر الإنترنت لتبادل النتائج وتسهيل الحوار، بالإضافة إلى حصولهم على مجموعة البيانات. 

وتحدَّث الدكتور أندرياس ريتشكيمر، الأستاذ البارز في كلية السياسات العامة والباحث الرئيسي وقائد المشروع، بعد إطلاق الموقع فقال: "بينما يوفر فيروس كوفيد-19 الأسس المعلوماتية لعمل هذا الموقع، يرتكز موقع menatracker.org رغم ذلك على تراث راسخ من مؤشرات الحوكمة والسياسات. ومع ذلك، يعتمد الموقع على نفسه كمصدر فريد وثمين للبيانات حول ما فعلته الحكومات الإقليمية وما زالت تفعله بهدف التصدي للجائحة. ومع تعرض بعض البلدان الآن لموجة ثانية من الإصابات بفيروس كوفيد-19، فسوف تثبُت الأهمية البالغة للوصول الفوري وغير المقيد إلى المعلومات ذات الصلة بالسياسات عند صياغة الاستجابات لهذه الجائحة. ولتحقيق هذه الغاية، نلتزم بتوفير تلك المعلومات للبلدان التي تغطيها هذه المبادرة."

من جانبه، صرَّح الدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسس لكلية السياسات العامة، قائلاً: "تمر كليتنا بفترة رائعة بفضل الجهود الدؤوبة التي يبذلها أعضاء هيئة التدريس في الكلية. ففي خلال فترة زمنية قصيرة، أطلقنا ثلاثة مشاريع هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن بينها إطلاق الموقع الإلكتروني menatracker.org. ولم يكن هذا الأمر سهلاً بأي حالٍ من الأحوال في ظل الظروف الحالية؛ ومع ذلك، يعود كل الفضل إلى مؤسسي وقادة المشروع لمرونتهم والتزامهم الثابت بهذه المهمة. وغني عن القول أن لدينا طموحات كبيرة مرجوة من موقع menatracker.org. ورغم أن فيروس كوفيد-19 سيوفر لنا للأسف بيانات وافرة حول الفيروس يمكن التعامل معها، إلا أننا نعتقد مع ذلك أن هذه المبادرة ستوفر إلهامًا لعمليات صنع السياسات واتخاذ القرار حتى بعد انحسار هذه الجائحة."

للمزيد من المعلومات عن كلية السياسات العامة، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/cpp/about

 

Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

مسارات التحول في خضم الأزمات - العلم والتعلم الاجتماعي وتمكين المواطن عوامل أساسية

تزامن مقالنا الأخير الذي دعا إلى عقد اجتماعي جديد وأعقبه أحداث عالمية مهمة مثل الإعلان عن إمكانية توفر لقاح فعال قبل نهاية هذا العام من ناحية، وترقب نتائج الانتخابات الأمريكية من ناحية أخرى.

كلية السياسات العامة تشارك في منتدى لمناهضة التطرف

يعيش العالم مرحلة استثنائية في ظل الظروف الحالية والمستمرة. ونظرًا لتطوّر السياق العالمي بوتيرة متسارعة، أدت جائحة كورونا (كوفيد-19) إلى صعود التطرف والعنف، وأوجدت حالة من الديناميكيات الصعبة، مثل التوترات الدينية والعرقية، وقضايا الصحة العقلية، والعنف الأسري، وكلها قضايا تحتاج إلى معالجة.