جامعة حمد بن خليفة، تستضيف مدرسة تدريبية تركز على تصميم الوضع
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، تستضيف مدرسة تدريبية تركز على تصميم الوضع الطبيعي لمرحلة ما بعد انتهاء جائحة كوفيد-19

طلاب من 25 دولة سيصممون حلولًا رائدةً للوضع الطبيعي الجديد في مرحلة ما بعد انتهاء الجائحة

تستضيف جامعة حمد بن خليفة أول مدرسة صيفية في المنطقة، ترتكز على القدرات الشبابية، لتصميم الوضع الطبيعي لمرحلة ما بعد انتهاء جائحة كوفيد-19، وذلك بالتعاون مع أكاديمية سوجلاب في تركيا؛ ومعمل نوبوكس في المغرب؛ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مكتب لبنان؛ ومنتدى التعاون الإسلامي للشباب. وستوفر هذه الدورة منصةً افتراضيةً لتحفيز وتصميم الحلول المحتملة للوضع الطبيعي الجديد في مرحلة ما بعد انتهاء هذه الجائحة. وقد استقبل البرنامج، الذي يشارك في تنظيمه العديد من الأطراف المعنية، وتستضيفه جامعة حمد بن خليفة افتراضيًا، أكثر من 1000 طلب تقديم من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وأوروبا، وآسيا، وأفريقيا. وفي النهاية، وقع الاختيار على 111 طالبًا وطالبةً من 25 دولة للمشاركة في هذا البرنامج الذي يستمر خلال الفترة من 31 مايو إلى 25 يونيو.

لا شك في أن فيروس كوفيد-19 قد أحدث فراغًا في مختلف القطاعات، بدءًا من ارتفاع معدلات البطالة، وتسريح الموظفين، وصولاً إلى تناقص الموارد المحدودة بالفعل. وفي عام 2015، حددت منظمة الأمم المتحدة 17 هدفًا للتنمية المستدامة لتكون بمثابة مخطط توجيهي لتحقيق السلام والازدهار في المستقبل. ولكن خلال الأشهر القليلة الماضية، حدث خلل كبير في التقدم المحرز، بدءًا من فقدان الإمدادات الغذائية للمجتمعات الضعيفة، وغياب فرص التعلم عن بُعد لملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم. وقد تؤدي المزيد من المعوقات التي تحول دون تحقيق التقدم على طريق إنجاز هذه الأهداف إلى حدوث معاناة طويلة لملايين الأفراد.

وقال الدكتور الدكتور إفرين توك، الأستاذ المشارك والعميد المساعد للمبادرات الإبداعية بكلية الدراسات الإسلامية: "رغم أن هذه الفترة العصيبة التي تتسم بالريبة الشديدة وعدم اليقين قد تسببت في حدوث خيبة أمل كبيرة حول العالم، إلا أنها تتيح كذلك فرصًا قد تمكن المجتمعات من التقدم معًا. وخلال فصل الصيف الحالي، حددت جامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 12 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة المعرضة للخطر، والتي تتطلب نهجًا سريعًا وفعالًا لإعادة تصميمها من أجل التعامل مع التغييرات المتنوعة التي تسببت جائحة كوفيد-19 في حدوثها." 

وقد أُثيرت أسئلة معنوية، وأخلاقية، وعملية حول السياسات المحلية والعالمية الراهنة لأن الجائحة أظهرت أن الأنظمة الحالية لا تزال بحاجة إلى التحسين، على الرغم من الجهود المضنية التي بذلتها. وسوف تساعد هذه الدورة، التي تشتمل على برامج تعليمية مباشرة، ومناقشات مفتوحة، ومجموعات عمل منفصلة، بالإضافة إلى بعض التسهيلات، المشاركين فيها على تقديم استجابات قائمة على التصميم لهذه التحديات.

ومع النظر بعين الاعتبار إلى التغيرات التي حدثت في المحيط الحيوي، والاقتصاد، والتغيرات المجتمعية، سيُكلَّف  الطلاب بتصميم حل أولي لمشكلة محددة في إحدى هذه الفئات. وسوف يطرحون حلولًا إبداعية أثناء المشاركة في ورش عمل وندوات إلكترونية تتمحور حول التصميم تستضيفها أكاديمية سوجلاب ومعمل نوبوكس لتعزيز قدراتهم الإبداعية. وسيتعاون طلاب من مختلف التخصصات في العمل سويًا خلال المراحل الأربع للدورة، وهي مرحلة الإلهام، وطرح الأفكار، وتنفيذها، وتبادلها.

وتعكس دورة تصميم الوضع الطبيعي لمرحلة ما بعد انتهاء جائحة كوفيد-19 أن الوضع الطبيعي الجديد يجب أن يمكّن الشباب من استكشاف مواردهم ويشجّعهم على السعي لاكتساب معارف جديدة، وهي فكرة تكتسب أهمية متزايدة. ويحاول هذا البرنامج الصارم والصعب وضع تصور جديد للتعليم في العصر الحديث، ويهدف إلى ترسيخ العلاقة بين التنمية المستدامة والابتكار في عصرٍ جديدٍ.

وقد كُشِفت الأخطاء في أنظمتنا، والتصدعات الأساسية التي تعترض طريق تقدمنا، وهو ما يستدعي المسارعة لإحداث تغيير في الأنظمة المتبعة حاليًا لتحسين حياة الأجيال القادمة. وتعمل البرامج المتخصصة، مثل دورة تصميم الوضع الطبيعي لمرحلة ما بعد انتهاء جائحة كوفيد-19، على توفير منصة لطرح الحلول الجديدة، إلى جانب تعزيز المهارات الأساسية المطلوبة للقيادات الفاعلة في المستقبل، التي ستكون لديها القدرة والرغبة في إحداث تغييرٍ للأفضل.

وقد دأبت جامعة حمد بن خليفة على عقد فعاليات لتسليط الضوء على أنشطتها ومشاريعها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa.
 

أخبار متعلقة

خريجون في دائرة الضوء: أهمية المصادر الموثوقة والمسؤولية الجماعية في مواجهة جائحة كورونا

الاسم: خولة مرتضوي
سنة التخرج:  2019، كلية الدراسات الإسلامية
الوظيفة: أخصائي علاقات عامة، جامعة قطر

من خلال دوركِ الحالي، كيف تساهمين في جهود مواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19)؟

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش تطوّر مشروع عهود النبي محمد صلى الله عليه وسلّم

استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة ندوة مغلقة عبر الإنترنت، يوم الخميس الموافق 4 يونيو 2020، تناولت أحد أهم مشروعاتها لغاية الآن.