كلية الدراسات الإسلامية تناقش تطوّر مشروع عهود النبي محمد
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش تطوّر مشروع عهود النبي محمد صلى الله عليه وسلّم

استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة ندوة مغلقة عبر الإنترنت، يوم الخميس الموافق 4 يونيو 2020، تناولت أحد أهم مشروعاتها لغاية الآن. وشرح الدكتور عماد الدين شاهين، الوكيل المؤقت لجامعة حمد بن خليفة وعميد كلية الدراسات الإسلامية، في كلمته الافتتاحية، سُبل الشراكة مع المجتمعات الدينية المختلفة، والمؤسسات الأكاديمية، من أجل إنشاء منصة على مكتبة قطر الرقمية حول عهود النبي محمد صلى الله عليه وسلّم.

بحضور لجنة من الفاعلين في القضايا الدينية وجهات إستشارية أخلاقية، لخّصت ندوة "عهود النبي محمد" بدقة أهم اكتشافات بحث أجراه الدكتور إبراهيم زين، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية ومدير المشروع، وناقشتها. وتشمل العهود سلسلة من المعاهدات التي قدمها الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم للمجتمعات المسيحية وغيرها، بهدف حماية ممتلكاتهم، وتسهيل التفاعل الإيجابي ما بين الديانات المختلفة. 

من جانبه، عرض أحمد الوكيل، الباحث المشارك، رحلة البحث لجمع نسخ العهود المختلفة من مكتبات عديدة تمتد من أرمينيا وتركيا واليونان ولبنان وصولاً إلى إيطاليا، مما سمح بجمع أكبر مجموعة من العهود في جامعة واحدة حتى الآن.

وقد انخرط المشاركون في نقاش ثري، شهد تداخل مؤسسات دينية وبحثية وأخلاقية متنوعة، متضمنة مستشار الملكة، والمعهد البابوي للدراسات العربية والإسلامية، ومجتمع الروم الأرثوذكس في قطر، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية الأنطاكية، ومركز القديس يوسف لحفظ المخطوطات، والجمعية الأمريكية الإسلامية لولاية مينيسوتا، وطاولة كو المستديرة للرأسمالية الأخلاقية، ومركز التوجيه الأخلاقي، وجامعية شهير، وجامعة جريفيث.

وتُعد كلية الدراسات الإسلامية مركزاً للدراسات والفكر الإسلامي المعاصر يسعى لتشجيع الحوار البنّاء حول باقة من القضايا التي تهم العالم.
 

أخبار متعلقة

جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، تعرض بحوثها في مجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا الرقمية المتقدمة التي طورتها خلال مؤتمر ويش 2020

شاركت جامعة حمد بن خليفة في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 2020 باعتبارها أحد شركاء المؤتمر، وذلك بما يتماشى مع رسالتها المتمثلة في تعزيز التحول الإيجابي داخل دولة قطر مع المشاركة في إحداث تأثير عالمي.

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تُطلق برنامج تصميم إنسانية ما بعد كوفيد-19

أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة برنامجًا جديدًا يتناول الجهود المبذولة لتصميم إنسانية أكثر عدلاً وشمولاً واستدامةً بعد انتهاء فيروس كوفيد-19.