كلية الدراسات الإسلامية تعقد محاضرة لمناقشة التصورات المتغيرة

كلية الدراسات الإسلامية تعقد محاضرة لمناقشة التصورات المتغيرة لتحري الهلال

22 أكتوبر 2019

فلكي مرموق يناقش تأثير التكنولوجيا على تقاليد تحري الهلال

يلقي المحاضرة الشيخ الفلكي سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك

تُشكل التغيرات في التوجه إزاء قضية تحري الهلال الأساس لمحاضرة عامة تعقدها كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة.

وتتناول المحاضرة، التي يلقيها الشيخ الفلكي سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، تحت عنوان "الهلال من منظور الفلك والشرع والعلم الحديث" كيف أثرت العلوم والتكنولوجيا الحديثة على الممارسات التقليدية في مجال تحري الهلال. وستسلط الفعالية الضوء على التغيرات التي طرأت على نظرة أفراد المجتمع لهذا الموضوع المهم، دون النظر بعين الاعتبار إلى السنة والشريعة كأساس للتحري.

وتحدث الدكتور محمد الجمال، الأستاذ المشارك بقسم الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية، قبل المحاضرة فقال: "إننا نتطلع لاستضافة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني لمناقشة هذه القضية المهمة للعديد من القطريين والمنطقة على نطاقٍ واسعٍ. ولا شك في أن التقدم العلمي والتكنولوجي قد غيَّر من نظرة المجتمعات لعملية تحري الهلال. ولن تلقي محاضرتنا العامة الضوء على كيفية حدوث هذا التغيير فحسب، ولكنها ستتناول أسبابه أيضًا. ونحن نرى بأن أفضل من يتحدث عن هذه القضية هو هذا الفلكي المرموق، الذي سيقدم وجهة نظر متفردة حول هذا الموضوع المهم للغاية."

وستُعقد المحاضرة باللغة العربية مع توافر خدمة الترجمة الفورية، خلال الفترة من الساعة 6:30 مساءً إلى 8:30 مساءً يوم الأربعاء الموافق 30 أكتوبر في قاعة المحاضرات بمبنى ذو المنارتين (كلية الدراسات الإسلامية) في المدينة التعليمية.

وقد دأبت كلية الدراسات الإسلامية على استضافة محاضرات عامة ومؤتمرات بهدف تعزيز فهم أعمق عن مختلف الجوانب الإسلامية لدى جميع أفراد المجتمع على نطاق واسع.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa