كلية الدراسات الإسلامية تتناول الأخلاقيات الإسلامية
Hamad Bin Khalifa University

الأخبار

كلية الدراسات الإسلامية تتناول الأخلاقيات الإسلامية المتعلقة بتعديل الجينوم البشري

07 أكتوبر 2019

المشاركون سيناقشون تقاطع الأخلاقيات والتغييرات الجينية

كلية الدراسات الإسلامية تتناول الأخلاقيات الإسلامية المتعلقة بتعديل الجينوم البشري

تعقد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة حلقة نقاشية بعنوان "هل لنا أن نعدل جينات أطفالنا؟ الجدل الأخلاقي حول مفهوم تغيير خلق الله"، وذلك في إطار رسالتها الرامية إلى استضافة حوارات محفزة ومثيرة للفكر حول الإسلام.

وسوف تشهد الحلقة مشاركة أعضاء بهيئة التدريس لاستعراض أحدث برامج الماجستير التي طرحتها كلية الدراسات الإسلامية، وهو برنامج ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية، حيث يشارك في هذه الحلقة الدكتور محمد غالي، والدكتور معتز الخطيب من مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بكلية الدراسات الإسلامية، جامعة حمد بن خليفة، والدكتور سامر رشواني، الأستاذ الزائر بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة وزميل الأبحاث بمركز اللاهوت الإسلامي في جامعة توبنغن الألمانية.   

وسوف تسلط الفعالية الضوء على دراسات الحالة الحديثة التي أثارت الكثير من الجدل في جميع أنحاء العالم وطرحت أسئلة أخلاقية فيما يتعلق بالتطبيقات البحثية والسريرية في مجال علم الوراثة والجينوم. وسوف تتناول الحلقة الطرق المختلفة الرامية إلى محاولة فهم القضايا الأخلاقية المعقدة والأفكار والتوجيهات الإسلامية فيما يتعلق بتطوير هذه الطرق والاستجابة لها، وسوف تجيب على أسئلة من قبيل: هل يمكن منح الآباء صلاحيات مطلقة لاتخاذ قرارات حول النمو البيولوجي لأبنائهم؟ وإلى أي مدى يمكن السماح باستخدام التكنولوجيا الحديثة في إحداث التغيير؟

وتحدث الدكتور محمد غالي، منسق برنامج ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية، عن الفعالية المقبلة فقال: "يظهر موضوع هذه المحاضرة ما الذي نحاول القيام به في برنامجنا الجديد، عبر توضيح كيف يمكن أن ترتبط مفاهيم محددة مثل مفهوم تغيير خلق الله، المتجذر بعمق في التقاليد الإسلامية، مع المناقشات الأخلاقية حول القضايا المتطورة مثل قضية تعديل الجينات. ونحن نرغب ببساطة في أن نقول إن تخصص الأخلاق الإسلامية يمكن أن يساهم في إثراء الخطاب الأخلاقي العالمي، وأن يستفيد منه بالمثل." 

وتشكل هذه الموضوعات والمناقشات المتعلقة بالعديد من القضايا الأكثر حيوية جوهر البرنامج الجديد. ويتمثل الهدف من هذا البرنامج في تنمية المهارات النقدية لدى الطلاب لكي يتمكنوا من دراسة القضايا الأخلاقية المعقدة والتوصل إلى مواقف أخلاقية بشأنها عبر الاعتماد على كل من البحوث العلمية والتقاليد الدينية. ويتميز هذا البرنامج بمنهجه الفريد من نوعه في عالم الأخلاق الإسلامية، ويأمل في تأهيل جيل من المفكرين الناقدين لمواجهة التحدي المتمثل في تحليل النزاعات المهمة. 

وقد دأبت كلية الدراسات الإسلامية على استضافة محاضرات عامة ومؤتمرات بهدف تعزيز فهم أعمق عن مختلف الجوانب الإسلامية لدى جميع أفراد المجتمع على نطاق واسع، وتشجيع النقاش والحوار بشأن القضايا الحيوية التي تواجه المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم. 

وسوف تُعقد هذه الحلقة النقاشية يوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر خلال الفترة من الساعة 7:00 إلى 9:00 مساءً في قاعة المحاضرات بمبنى "ذو المنارتين" (كلية الدراسات الإسلامية سابقًا). وسيجري النقاش باللغتين العربية والإنجليزية مع توافر خدمة الترجمة الفورية. للمزيد من المعلومات والتسجيل لحضور هذه الحلقة، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa.