كلية الدراسات الإسلامية تعيد إطلاق مجلة الإسطرلاب لنشر أبحاث

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تعيد إطلاق مجلة الإسطرلاب لنشر أبحاث طلاب الكلية

17 يناير 2021

طلاب الدراسات العليا بالكلية تناولوا القضايا التي تؤثر على المجتمعات الإسلامية في عالمٍ متغيرٍ

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تعيد إطلاق مجلة  الإسطرلاب لنشر أبحاث طلاب الكلية

أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة نسخةً جديدةً من دورية "الإسطرلاب: مجلة أبحاث طلاب كلية الدراسات الإسلامية"، التي تضم أبحاثًا أعدها طلاب الدراسات العليا بالكلية خلال دراستهم لمقرراتهم الدراسية متعددة التخصصات وراجعها أعضاء هيئة التدريس بالكلية. 

وتماشيًا مع هدف الكلية المتمثل في تسليط الضوء على الطبيعة التطبيقية للدراسات الإسلامية، يتناول الإصدار الجديد من المجلة موضوعات مهمة تؤثر على المجتمعات الإسلامية في السياق العالمي المعاصر. وتستكشف المقالات التسعة الواردة في هذا العدد الجهود المبذولة لتعزيز الحوار بين الأديان وحرية التعبير، والفهم المعاصر للشريعة الإسلامية، والدراسات القرآنية المتعمقة. وتشتمل الموضوعات الأخرى على تحليل الفن الإسلامي، وجودة التعليم الابتدائي، والتنمية المالية في الصناعات الناشئة، وإعادة صياغة الأفكار في مجال التمويل الإسلامي المتطور، واستكشاف  الحمية النباتية من خلال عدسة الإسلام.

وقد اختيرت هذه الأبحاث بعناية من بين الأوراق البحثية التي قدمها طلاب من جميع البرامج الأكاديمية في الكلية، والتي تشمل درجة الدكتوراه في التمويل والاقتصاد الإسلامي، وماجستير العلوم في التمويل الإسلامي، وماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران، وماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية المعاصرة، وماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية، وماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية. وتصدر مجلة الإسطرلاب عن دار نشر جامعة حمد بن خليفة نيابةً عن كلية الدراسات الإسلامية.

وقال الدكتور رماح غريب، العميد المشارك للشؤون الأكاديمية والطلابية بكلية الدراسات الإسلامية: "تعبر مجلة الإسطرلاب عن مشاركة طلابنا في استكشاف إمكانيات المعرفة الجديدة. وأنا سعيد للغاية برؤية هذه الروح المتطلعة للوصول إلى اكتشافات أكاديمية قيِّمة، وأشعر بالثقة من أن محتوى المجلة المثير للتفكير سيثري القراء. وأود أن أُعرب عن خالص تقديري لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في اللجنة الاستشارية للمجلة، ولجميع أعضاء هيئة التدريس لدينا على رعايتهم لهذه الأصوات الطلابية وتشجيعهم للحوار الأكاديمي الحيوي."

بدورها، قالت سبيكة شعبان، أخصائي الدوريات والمنشورات الأكاديمية في الكلية: "توفر مجلة الإسطرلاب منصة قوية للطلاب لعرض إسهاماتهم في الأبحاث على مستوى الدراسات العليا ومشاركة آرائهم حول القضايا التي تستهويهم. وقد خضعت كل ورقة بحثية لعملية مراجعة دقيقة بدعم من أعضاء هيئة التدريس المرموقين في الكلية لضمان تحقيق المصداقية الأكاديمية. ووفرت هذه التجربة خبرات تعليمية للطلاب مكنتهم من المشاركة في عملية النشر بدايةً من الاستجابة إلى الدعوات التي طُرِحت لتقديم أوراق بحثية، والتعامل مع المهلات الزمنية المتعددة، والتواصل مع جهة النشر بشأن عملهم البحثي، وشعورهم المستحق بالرضا بعد نشر أعمالهم في المجلة."

وبهدف تشجيع تبادل المعرفة على مستوى العالم، ومشاركة نتائج الأبحاث المنشورة في المجلة مع المجتمع على نطاقٍ أوسع داخل دولة قطر وخارجها، تتوفر دورية "الإسطرلاب: مجلة أبحاث طلاب كلية الدراسات الإسلامية" للتنزيل مجانًا على رابط: www.hbku.edu.qa/en/cis/astrolabe

للمزيد من المعلومات عن كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa