كلية السياسات العامة تُوَّقِع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمة المدنية
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة تُوَّقِع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمة المدنية في الأستانة

الاتفاقية توفر فرصة لنشر المعرفة وبناء الشبكات في منطقة آسيا الوسطى

وقَّعت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة مذكرة تفاهم مع مركز الخدمة المدنية في الأستانة، لتعزز بذلك من رسالتها الرامية إلى تسهيل عملية تنفيذ السياسات الفعالة وتطويرها.

وتُرسي مذكرة التفاهم، التي وُقِّعت بتاريخ 12 أكتوبر وتبعها عقد اجتماع استهلالي عبر الإنترنت بعد أسبوع واحد، الأساس للتعاون المستقبلي بين المؤسستين. وتتضمن الاتفاقية أحكامًا تنص على إجراء مشاريع بحثية مشتركة حول الإدارة العامة في سياق كأس العالم لكرة القدم 2022. كما سيتبادل المركز الخبرات وأفضل الممارسات فيما يتعلق بالإدارة العامة وسوف ينشر المعلومات المتعلقة بمشاريع كلية السياسات العامة ومبادراتها البحثية. وتشتمل هذه المبادرات على موقع menatracker.org الذي جرى إطلاقه مؤخرًا، والذي يسجل استجابات الحكومات لجائحة كوفيد-19 ويحللها في 10 دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتمثل رسالة مركز الخدمة المدنية في الأستانة، الذي تأسس خلال عام 2013، في تعزيز فعالية الخدمة المدنية ودعمها في جميع أنحاء آسيا الوسطى وخارجها عبر بناء القدرات المؤسسية والبشرية. وبذلك، يطمح المركز إلى أن يصبح منصة متعددة الأطراف تشارك في تبادل الخبرات والمعرفة بين الدول المشاركة. وتركز مجالات الأنشطة الرئيسية للمركز على الشراكة وبناء الشبكات، والتعلم من الأقران، والبحوث وإدارة المعرفة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسس لكلية السياسات العامة: "نحن نتطلع بشدة للتعاون مع مركز الخدمة المدنية في الأستانة. ويضم المركز في عضويته أكثر من 40 دولة، ويمارس أنشطةً وينفذ مشاريع مع أكثر من 30 دولة أخرى. ويحظى المركز بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويرتبط بعلاقات قوية مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمات دولية أخرى. وتمهد هذه الشراكة الطريق أمام الكلية لتوسيع شبكاتها في منطقة آسيا الوسطى، وكذلك لتطوير مشاريع بحثية مشتركة ودراسات حالة في المستقبل القريب."

للمزيد من المعلومات عن كلية السياسات العامة، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/cpp

 

Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

مسارات التحول في خضم الأزمات - العلم والتعلم الاجتماعي وتمكين المواطن عوامل أساسية

تزامن مقالنا الأخير الذي دعا إلى عقد اجتماعي جديد وأعقبه أحداث عالمية مهمة مثل الإعلان عن إمكانية توفر لقاح فعال قبل نهاية هذا العام من ناحية، وترقب نتائج الانتخابات الأمريكية من ناحية أخرى.

كلية السياسات العامة تشارك في منتدى لمناهضة التطرف

يعيش العالم مرحلة استثنائية في ظل الظروف الحالية والمستمرة. ونظرًا لتطوّر السياق العالمي بوتيرة متسارعة، أدت جائحة كورونا (كوفيد-19) إلى صعود التطرف والعنف، وأوجدت حالة من الديناميكيات الصعبة، مثل التوترات الدينية والعرقية، وقضايا الصحة العقلية، والعنف الأسري، وكلها قضايا تحتاج إلى معالجة.