معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ورشة عمل عن سبل تعزيز الأمن | HBKU

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ورشة عمل عن سبل تعزيز الأمن الغذائي

30 سبتمبر 2018

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ورشة عمل عن سبل تعزيز الأمن الغذائي

يستضيف معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، ورشة عمل يوم الخميس الموافق 4 أكتوبر، حيث سيلتقي خبراء بارزون في مختلف المجالات لمناقشة سبل استخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدة البلاد في تعزيز أمنها الغذائي. وستعقد ورشة العمل تحت مسمى (الذكاء الاصطناعي وأمن الغذاء)، وهي إحدى مبادرات مركز قطر للذكاء الاصطناعي في معهد قطر لبحوث الحوسبة. 

ورغم أن دولة قطر رفعت من إنتاجها المحلي من اللحوم ومنتجات الألبان والخضراوات منذ فرض الحصار عليها في شهر يونيو 2017، إلا أنها لا تزال تستورد نسبة كبيرة من احتياجاتها الغذائية. 

ووصف الدكتور سانجاي تشاولا، مدير مركز قطر للذكاء الاصطناعي، الأمن الغذائي بأنه من بين المجالات التي تحظى بأعلى الأولويات في قطر، حيث قال: "تسعى الحكومة القطرية لضمان امتلاكها لمصادر متعددة لاستيراد المواد الغذائية، فضلاً عن سلسلة إمدادات قوية لنقل الأغذية. ونحن واثقون من أن الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة سيكون لهما دور فعال في ربط خيوط المعرفة المتنوعة التي تقع تحت مظلة الأمن الغذائي." 

وتضم قائمة الخبراء المتوقع حضورهم إلى ورشة العمل المهندس عمر علي الأنصاري، الأمين العام لمجلس البحوث والتطوير والابتكار، وأحد الرواد الذين ساهموا في وضع سياسة الأمن الغذائي في قطر، والدكتور فينكاتيش ميروادي، الخبير العالمي في إدارة المياه في جامعة (بيردو) الأمريكية، الذي سيطرح أفكاره بشأن كيفية إدارة موارد المياه النادرة.

وستُعقد حلقة نقاش يديرها الدكتور الحسين كرباش، العميد السابق لجامعة أتش إي سي باريس في قطر والباحث بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، الذي يشارك في تنظيم ورشة العمل ويُعد حُجة مرجعية دولية في مجال سلاسل التوريد. كما سيتحدث خلال هذه الفعالية ممثلون عن شركة (كيوتيرمنلز)، بالإضافة إلى ممثلين عن كبار منتجي وموزعي الغذاء في قطر على غرار شركة حصاد الغذائية وشركة بلدنا. 

ويُشارك في تنظيم ورشة العمل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وستقام الورشة في مجمع البحوث بجامعة حمد بن خليفة في القاعة متعددة الأغراض منذ الساعة 9 صباحًا. للمشاركة في هذه الفعالية، يرجى التسجيل على رابط: qcai.qcri.org.