الهيئة: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
 الدكتور مهدي ریاضي، الأستاذ والعميد المشارك في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

يستعرض الدكتور مهدي ریاضي، الأستاذ والعميد المشارك في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، في هذا المقال دور الذكاء الاصطناعي في تقييم الحصيلة التعليمية. ويسلط المقال الضوء على التحولات الجذرية في طريقة تعاملنا مع عمليتي التعلُّم والتعليم، لا سيّما فيما يتعلق بتقييم أداء الطلبة. كما يحث الكاتب الجهات المعنية على دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بما يتماشى مع الأسس التربوية الراسخة والاستعانة بأطر نظرية مثل "منطقة التنمية القريبة" و "التقييم من أجل التعليم" للاستفادة من إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز التعلُّم بدلًا من تقويضه.

للاطلاع على كامل مقال يرجى الضغط هنا.

* تنشر إدارة الاتصال بجامعة حمد بن خليفة هذا المقال بالنيابة عن مؤلفه، والأفكار والآراء الواردة فيه تعبر عن الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف الرسمي للجامعة.


الترجمة بين الذكاء الاصطناعي والإنسان: من ينتصر في سباق الدقة والمعنى؟

13 يوليو 2025
لقراءة المزيد

فن النقد: مناهج النقد في الفكر العربي

29 مايو 2025
لقراءة المزيد

لغة الماندرين الصينية تتوغل في قطر

20 فبراير 2025
لقراءة المزيد

هل بوسع الذكاء الاصطناعي محاكاة همنغواي؟ كفاح ونجاح GPT-4 في الإبداع الأدبي

13 فبراير 2025
لقراءة المزيد

اللغة العربية في يومها .. إرثٌ ومستقبل

24 ديسمبر 2024
لقراءة المزيد

تحليل النصوص: القوة الخفية التي تشكّل عالمنا الرقمي

11 نوفمبر 2024
لقراءة المزيد

خط النهاية ليس سوى البداية: المساواة بين الجنسين في الألعاب الأولمبية

06 أغسطس 2024
لقراءة المزيد