طلاب جامعة حمد بن خليفة يتصدرون قوائم برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا

طلاب جامعة حمد بن خليفة يتصدرون قوائم برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا

20 سبتمبر 2022

البرنامج التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يهدف إلى تأهيل القيادات في مجال البحوث والتطوير في المستقبل

طلاب جامعة حمد بن خليفة يتصدرون قوائم برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا

تأهل 22 طالبًا وطالبةً من طلاب الدراسات العليا في جامعة حمد بن خليفة للفوز بمنح دراسية في إطار الدورة التاسعة من برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، الذي يقدمه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وهو ما يجعل هذه الدورة واحدة من أنجح الدورات لطلاب الجامعة.

ويزود البرنامج، المصمم لتشجيع الطلاب على متابعة الدراسات القائمة على البحوث، بالمعرفة والمهارات والخبرات اللازمة ليصبحوا قادة في مجال البحوث والتطوير في المستقبل بدولة قطر وعلى الصعيد العالمي. وخلال العام الحالي، تأهل 36 طالبًا وطالبةً من مؤسسات مختلفة للحصول على هذه المنح، وهو ما يجعل جامعة حمد بن خليفة أنجح مؤسسة أكاديمية بحثية تشارك في هذه الدورة حيث حصل طلابها على أكثر من نصف إجمالي المنح الدراسية.

وسوف تساعد هذه المنح الفائزين على إجراء بحوثهم في مجموعة متنوعة من التخصصات، من بينها مشاريع تركز على محاولة التخفيف من آثار تغير المناخ، وأخرى تتعلق بالأمن السيبراني والتعلم العميق، وبحوث متخصصة تسعى إلى تطوير حلول تعليمية مبتكرة للأطفال المتعايشين مع اضطراب التوحد، وأخرى تدرس إمكانية استخدام الطب الجيني في علاج الأمراض المزمنة.

وعلَّق الدكتور رشيد زافو، مدير أول التخطيط والبحوث بجامعة حمد بن خليفة، على نجاح طلاب الجامعة في الدورة الحالية من برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا فقال: "لقد ساهم طلابنا في شعورنا جميعًا بالفخر مجددًا عبر أدائهم المتميز والاستثنائي في أحد برامج الأبحاث المدعومة الأكثر تنافسية في البلاد. ويبرهن هذا النجاح على التزام جامعة حمد بن خليفة بالمساعدة في توفير منظومة عالمية للبحوث والتطوير بدولة قطر."

وأضاف: "يسعدني أن أتقدم بالتهنئة لجميع الحاصلين على المنح، الذين سيكتسبون خبرات ومهارات حيوية وسيتعرفون على طرق بحثية مهمة مع تلقيهم لخدمات إشراف قيِّمة من أساتذتهم في إطار استعدادهم للتعامل مع بعض التحديات الرئيسية التي تواجه دولة قطر والمنطقة."

وقد حصلت كلية العلوم والهندسة على أكبر عدد من المنح مع تأهل 17 من طلابها للفوز بها، بينما حصلت 4 طالبات من كلية العلوم الصحية والحيوية وطالبة واحدة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على منح لرعاية أبحاثهن.

وتضم القائمة الكاملة للطلاب الفائزين بالمنح 17 طالبًا وطالبةً من كلية العلوم والهندسة هم: علية بانو؛ وسارة ناصر؛ ومحمد الصوج؛ وعبد الرحمن الريامي؛ وعائشة صيام؛ وعمرو أبو العينين؛ وعائشة المري؛ وحسن سادات؛ وأوجوستو مانويل لوكاس؛ وسارة حيلان؛ وخالد أبو عمارة؛ وأسامة موسى؛ وأسماء الفضل؛ وديندها أندرياني؛ ورزان صوالي؛ ورضاب حامد؛ وحنان نصار. ومن كلية العلوم الصحية والحيوية، حصلت أربع مترشحات على المنح وهن: نورا الدوس؛ وهند الدوس؛ ومريم المنصوب؛ والدكتورة فاطمة الخواجة؛ بينما فازت الطالبة فاطمة السيد من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالمنحة الأخيرة.