ورشة العمل الرابعة للجمعية الأوروبية لعلماء ومهندسي الجيولوجيا تركز على إدارة خزانات الكربونات

ورشة العمل الرابعة للجمعية الأوروبية لعلماء ومهندسي الجيولوجيا تركز على إدارة خزانات الكربونات

26 ديسمبر 2021

عضو هيئة تدريس مؤسس بكلية العلوم والهندسة يشارك في رئاسة الورشة

ورشة العمل الرابعة للجمعية الأوروبية لعلماء ومهندسي الجيولوجيا تركز على إدارة خزانات الكربونات

تستضيف مدينة الدوحة ورشة العمل الرابعة للجمعية الأوروبية لعلماء ومهندسي الجيولوجيا حول حقن آبار النفط والإنتاجية وإدارة خزانات الكربونات التي ستسلط الضوء على إدارة احتياطيات الكربونات على الصعيد العالمي. وتُعقد هذه الورشة خلال الفترة من 21 إلى 23 مارس في أعقاب ورشة العمل الناجحة للغاية التي استضافتها الدوحة في شهر نوفمبر من عام 2019.

ويشارك الدكتور أحمد سامي أبو شيخة، عضو هيئة التدريس المؤسس في كلية العلوم والهندسة، الذي يشغل حاليًا منصب أستاذ مشارك في قسم التنمية المستدامة بالكلية، في رئاسة الورشة، إلى جانب الدكتور هربرت ليسكان من شركة توتال للطاقة.

وسيشارك في هذه الورشة ممثلون من شركات النفط الوطنية والدولية، ومقدمو خدمات، وباحثون من الجامعات والمعاهد البحثية. وتشتمل قائمة الموضوعات التي ستتناولها الورشة على الغمر بالمياه، والغمر بالغاز، والغاز البديل للمياه، واستخدام تحليلات البيانات والتعلم الآلي في تحسين عملية تطوير حقول النفط والغاز وإدارة الخزانات، وحقن الآبار، والإنتاجية والتحفيز، ودور الاستدامة وتأثيرها، ومحاكاة المكامن والتنبؤ بها، والهيدروجين الأزرق والذكاء الاصطناعي.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور أبو شيخة قائلاً: "توفر هذه الورشة فرصةً ممتازةً لتبادل الخبرات والمعارف وتعزيز أوجه التعاون الجديدة، وتمثل مكانًا مثاليًا للتعلم من الخبراء والمهندسين والأكاديميين المرموقين. وتُعقد الورشة في وقت تتزايد فيه الحاجة لضخ المزيد من الاستثمارات في صناعة النفط والغاز وتبرز أهمية التعاون في هذا القطاع. ونحن نعتقد بأن إتباع نهج متعدد التخصصات هو الخطوة التالية التي يمكن أن نقطعها إلى الأمام في إطار جهودنا الرامية لتحسين إدارة مكامن خزانات الكربونات، وهذا ما تدور حوله الورشة."

وبعد التعليقات الإيجابية التي تلقتها اللجنة المنظمة للورشة والنجاح المبهر الذي حققته في نسختها السابقة، تم توسيع نطاق الورشة لتشمل مكامن النفط والغاز بأكملها وليس الآبار فقط.

وسوف تستقطب الورشة المتخصصين في مجال تحفيز الآبار وتشغيلها، وتحليل السجلات، والبتروفيزياء، وتحليل الضغط العابر، وجيولوجيا المكامن والجيوفيزياء، والرياضيات التطبيقية، وعلوم البيانات، والإحصاء الجيولوجي، وهندسة المكامن، بالإضافة إلى المتخصصين في الأعمال تحت السطحية ومديري المكامن.

وقد وجهت اللجنة المنظمة للورشة دعوةً للمهتمين تشجعهم على تقديم طلبات المشاركة والعروض حول مجموعة من الموضوعات متعددة التخصصات في نطاق إدارة المكامن. وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد للتسجيل المبكر للمشاركة في هذه الفعالية هو 15 يناير، في حين أن آخر موعد للتسجيل العادي هو 15 فبراير.

وتتميز الجمعية الأوروبية لعلماء ومهندسي الأرض بأنها جمعية مهنية عالمية غير هادفة للربح لعلماء ومهندسي الجيولوجيا تضم في عضويتها ما يقرب من 19,000 عضو في جميع أنحاء العالم. وتوفر الجمعية شبكة عالمية من المتخصصين التجاريين والأكاديميين لجميع أعضائها.