حديقة القرآن النباتية تنظم الفعاليات المهمة طوال بطولة كأس العالم قطر 2022

حديقة القرآن النباتية تنظم الفعاليات المهمة طوال بطولة كأس العالم قطر 2022

07 نوفمبر 2022

حديقة القرآن النباتية تنظم العديد من الفعاليات الشيقة طوال مونديال قطر 2022 من أهمها الهولوغرام ثلاثي الأبعاد والروبوت المرشد ومنطقة ألعاب الأطفال.

سوف تعمل حديقة القرآن النباتية على تنظيم الفعاليات المثمرة لبطولة كأس العالم قطر 2022

سوف تعمل حديقة القرآن النباتية على تنظيم باقة مهمة من الفعاليات الشيقة طوال فترة إقامة بطولة كأس العالم قطر 2022. وسوف تؤكد الفعاليات على دور الحديقة في نشر الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والنباتات والإسهام في تحقيق رؤية قطر 2030 وجهود الدولة في التنمية المستدامة.

ومن أبرز هذه الفعاليات معرض الهولوغرام ثلاثي الأبعاد في المتحف النباتي، ومعرض المجموعات البيئية في المدينة التعليمية، والروبوت المرشد في الحديقة، والجولات التعريفية داخل الحديقة مع فريق من المختصين والمتطوعين، ومنطقة ألعاب للأطفال لممارسة كرة القدم، بالإضافة إلى أجواء البطولة في الحديقة.

وسوف يتم تزيين الممشى الرئيسي في الحديقة بأوانٍ على شكل كرة قدم لتعكس العلاقة بين المونديال والاستدامة والحفاظ على الطبيعة.

تقول السيدة فاطمة الخليفي، مدير حديقة القرآن النباتية: "نحرص على المشاركة في هذا الحدث العالمي الضخم في قطر بفعاليات جذابة تستلهم الأجواء الرياضية المليئة بالحماس والشغف بكرة القدم لنشر الوعي وتوضيح دورنا في الحفاظ على النباتات والتأكيد على أهمية الاستدامة وتأثيرها على العالم".

وتابعت الخليفي بالقول: "تدعو الفعاليات إلى التفاعل والتأمل والمشاركة عبر تعريف الجمهور المتنوع بأنواع النباتات والمصطلحات النباتية، وإبراز مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة وتعاليمها الرامية لصون التنوع النباتي وأهمية ذلك، وكيفية المحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية من أجل الأجيال الحالية والمستقبلية بطرق غير تقليدية ومتفردة لضمان وصول الرسالة للزوار".

الصور المتحركة المجسمة ثلاثية الأبعاد

وتضيف الخليفي: "صممنا تجربةً بصريةً ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنية الهولوغرام لتوضيح معاني آيات من القرآن الكريم والتعمق في مغزاها عبر أجواء استثنائية لتحقيق أفضل تجربة بصرية وسمعية لفهم آيات القرآن الكريم. وسيتم عرض صور الهولوغرام في المتحف النباتي تزامنًا مع بطولة كأس العالم، وذلك انطلاقًا من اهتمام الحديقة بتوضيح المقاصد الإسلامية السامية في الحفاظ على جميع النباتات باعتبارها قوام هذه الحياة، وسيكون المعرض مفتوحًا يوميًا على مدار البطولة".

وتعرض حديقة القرآن النباتية عبر صور الهولوغرام قصة الإنبات المستوحاة من القرآن الكريم، وذلك من خلال استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد الهولوغرام ليتمكن الزائر من التفكر في نعم الله التي أنعمها عليه، ومنها كيف خلق الله طعامه الذي هو قوام حياته، وكيف هيأ له الأسباب من الغيث والأرض ليخرج منها الحبوب والنخيل والفواكه وسائر ما يحصد ويدخّر. كما سيتم عرض بعض القطع المرتبطة بالإنبات كالبذور وأدوات الحرث والكيل وغيرها.
 
الروبوت المرشد 

يقول عبد الرحمن الحمادي، مسؤول الفعاليات ومواقع التواصل الاجتماعي:" على مدار بطولة كأس العالم، سيتواجد الروبوت مرشدًا ورفيقًا للزائرين المهتمين بمعرفة معلومات شيقة عن النباتات والبيئات الجغرافية المختلفة في معرض الحديقة في ملتقى الطلاب بالمدينة التعليمية، وسيكون من أبرز مميزات المعرض الجذابة للأطفال والجمهور فهو يتحدث اللغتين العربية والإنجليزية، وسيرشد الزائرين ويقدم المعلومات بصورة ممتعة ومتفردة مقدمًا تجربة فريدة في التواصل وتبادل المعلومات مع روبوت".

حلقات تعريفية داخل الحديقة 

ويضيف الحمادي: "تنظم حديقة القرآن النباتية جولات تعريفية مع فريق من المتخصصين والمتطوعين لاستكشاف الحدائق الحسية الفريدة مثل حديقة الماء والحديقة الصحراوية وحديقة الصوت وحديقة الأعناب وحديقة الأطفال. بالإضافة إلى التعرف على أنواع النباتات في القرآن الكريم والسنة النبوية وكيفية استخدامها في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ومواضع ذكرها في آيات القرآن الكريم، وسيتم نشر رابط للتسجيل وحجز الجولات التعريفية على مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني الخاص بالحديقة".

منطقة محددة لألعاب للأطفال

يتزين الممشى الرئيسي بالحديقة بأوان على شكل كرة قدم، وهناك منطقة ألعاب خاصة للأطفال للمرح مع وجود شباك لتسديد الأهداف بالإضافة إلى حديقة الأطفال التي تحتوي على مجموعة من الألعاب المميزة للأطفال.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول أنشطة حديقة القرآن النباتية وفعالياتها المقبلة، يرجى متابعة صفحات الحديقة على منصات التواصل الاجتماعي: إنستغرام (quranicgarden@) وفيسبوك (@quranicqarden.qa) وتويتر (QuranicGarden@)  وقناة اليوتيوب Qur’anic Botanic Garde.