جامعة حمد بن خليفة تُصنف ضمن أفضل الجامعات في العالم في تخصص علوم الحاسوب وهندسته

جامعة حمد بن خليفة ضمن أفضل الجامعات في العالم في علوم الحاسوب وهندسته

20 ديسمبر 2021

جامعة حمد بن خليفة تُصنف ضمن أفضل الجامعات في العالم  في تخصص علوم الحاسوب وهندسته

أدرجت نسخة عام 2021 من تصنيف شنغهاي الأكاديمي للجامعات العالمية، وهو تصنيف رائد للجامعات العالمية المرموقة، جامعة حمد بن خليفة ضمن أفضل 150 جامعة في تخصص علوم الحاسوب وهندسته، حيث احتلت الجامعة المرتبة الأولى في قطر والثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وصُنفت جامعة حمد بن خليفة في نفس فئة أبرز الجامعات العالمية مثل جامعة نورثويسترن، وجامعة تكساس إيه أند أم (كوليدج ستيشن)، وجامعة آر دبليو تي إتش آخن، وجامعة ييل. وتشمل المعايير المستخدمة في هذا الترتيب مخرجات البحوث وتأثيرها، بالإضافة إلى كفاءة الموظفين، وبرامج التعاون الدولي.

وأدرج هذا التصنيف كذلك جامعة حمد بن خليفة ضمن أفضل الجامعات في مجالات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والهندسة الكيميائية، وعلوم المواد وهندستها. ويمثل هذا الإنجاز اعترافًا عالميًا بمكانة الجامعة وكلية العلوم والهندسة والمعاهد البحثية التي تطرح البرامج التعليمية والبحثية في هذه المجالات التي حازت على تصنيف متقدم.

ويُعدُ هذا إنجازًا مذهلاً بالنسبة لجامعة حمد بن خليفة، لا سيَّما بالنظر إلى أنها جامعة ناشئة وواعدة، وفي ضوء العدد الكبير من الجامعات المشاركة في هذا التصنيف، وهي جامعات غالبًا ما تكون مرموقة جدًا ولها تاريخ طويل.

وقال الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة: "يؤكد الاعتراف بجامعة حمد بن خليفة وتقديرها بوضعها ضمن قائمة أفضل الجامعات البحثية في العالم على الرؤية الثاقبة لقيادات الجامعة. وتلتزم جامعة حمد بن خليفة التزامًا راسخًا بالتميز في التعليم وتدريب الطلاب وتأهيلهم وفقًا لأرقى المستويات العالمية في مجالات المعرفة المتطورة ضمن تخصصات متعددة. وتعمل البرامج الأكاديمية والبحثية في الجامعة التي تحظى بتصنيف عالمي على تعزيز المعرفة والخبرات الأساسية في المجالات التي تحظى بإقبال مرتفع مثل تكنولوجيا المعلومات والحوسبة، والطاقة والبيئة، والتنمية المستدامة، والإدارة الهندسية وعلوم القرار."

ويحظى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حمد بن خليفة في هذه المجالات باعتراف على المستوى الدولي تقديرًا لمساعيهم الرامية إلى إنتاج أبحاث عالية التأثير، كما تدعم الجامعة القطاعين العام والخاص من منظور تعليمي وبحثي. ويأتي التقدير الذي حازت عليه كلية العلوم والهندسة خلال عامٍ رسخت فيه الكلية سمعتها في التميز الأكاديمي عبر تحقيق العديد من الإنجازات الرائدة، ومن بينها أن تصبح أول مؤسسة أكاديمية في العالم تطور نموذجًا يضم 1.014 مليار خلية حسابية لمحاكاة حقول النفط والغاز العملاقة.

وتنظر جامعة حمد بن خليفة إلى موظفيها باعتبارهم أهم مصادر قوتها. ونحن نشجع الطلاب الذين يرغبون في التسجيل للالتحاق بالبرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة، وأن يصبحوا جزءًا من مجتمع مزدهر ملتزم بتحقيق التميز والابتكار، على زيارة موقع: admissions.hbku.edu.qa.