باحثون بجامعة حمد بن خليفة يُصنفون ضمن قائمة الأفضل في العالم

باحثون بجامعة حمد بن خليفة يُصنفون ضمن قائمة الأفضل في العالم

19 يناير 2022

حلول أكاديميين بالجامعة ضمن قائمة عالمية مرموقة للعلماء الأكثر استشهادًا بأبحاثهم

تم إدراج أسماء الخبراء في قائمة عالمية تصدرها جامعة ستانفورد الأمريكية ودار النشر الرائدة إلسفير

حلَّ ما يقرُب من 30 عالمًا وباحثًا من مختلف الكليات والمعاهد التابعة لجامعة حمد بن خليفة في قائمة أبرز 2٪ من العلماء الأكثر استشهادًا بأبحاثهم على مستوى العالم في مختلف التخصصات، وهي قائمة عالمية تصدرها جامعة ستانفورد الأمريكية ودار النشر الرائدة إلسفير.

وقال جيروين باس؛ وكيفين بوياك؛ وجون إيوانيديس، المصنِفون الثلاثة لهذه القائمة، إن مقاييس الاقتباس كثيرًا ما "تُستخدم ويُساء استخدامها على نطاق واسع". وفي استجابة لذلك، صنَّف هؤلاء الأشخاص قاعدة بيانات متاحة للجمهور تضم أكثر من 100,000 من أبرز العلماء وتوفر معلومات موحدة حول الاستشهادات البحثية، ومؤشر مقاييس مستوى المؤلف، والمؤشر المعدَّل للتأليف المشترك، والاستشهادات بأوراق علمية في مواقع تأليف مختلفة، والمؤشر المركب. ونشرت هذه القاعدة المرموقة للبيانات في مجلة بلوس بيولوجي.

والعلماء الذين حلوا في القائمة من كلية العلوم والهندسة هم الدكتور جوردون مكاي؛ والدكتور موفق حوسة؛ والدكتور معمر كوتش؛ والدكتور علاء الفقهاء؛ والدكتور يوسف بشر؛ والدكتورة ريما إسعيفان؛ والدكتور محمد مظهر راثور؛ والدكتور روبرتو دي بيترو؛ والدكتور طارق الأنصاري؛ والدكتور محمد شهباز؛ والدكتور أمين برماك.

وضمت القائمة أيضًا علماء من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي وهم: الدكتور عمر الأجنف؛ والدكتور بول ثورنالي؛ والدكتورة ألكسندرا باتلر؛ والدكتور نهاد العاجز.

ومن معهد قطر لبحوث الحوسبة، ضمت القائمة الدكتور جيم يانسن؛ والدكتور مراد أوزاني؛ والدكتور أحمد خليفة المقرمد؛ والدكتور بريسلاف ناكوف؛ والدكتور محمد عمران؛ والدكتور باتريك ماير؛ والدكتور إنجمار ويبر؛ والدكتور فردا عوفلي؛ والدكتور عيسى خليل؛ والدكتور كريم درويش.

ومن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، حل في القائمة كلٌ من: الدكتور جوليبجون بيرديوروف؛ والدكتور خالد محمود؛ والدكتور كاشف رسول؛ والدكتور سيرتك بيهان.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور مايكل بنديك، وكيل جامعة حمد بن خليفة، قائلاً: "أنا في غاية السعادة بحلول عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بجامعة حمد بن خليفة في قائمة أبرز اثنين في المائة من العلماء الأكثر استشهادًا بأوراقهم البحثية في جميع أنحاء العالم. ويعكس هذا الأمر الجودة العالية للأبحاث التي تُجرى في جامعة حمد بن خليفة، والأهم من ذلك الكفاءة العالية للعلماء والباحثين المتميزين الذين يشكلون هيئة التدريس في كلياتنا الأكاديمية ومعاهدنا البحثية. لقد بدأ العالم في ملاحظة العمل المبتكر والرائد الذي يجري هنا في جامعة حمد بن خليفة، وينبغي لنا جميعًا أن نفخر بذلك." 

وقد صُنف العلماء إلى 22 تخصصًا علميًا و176 مجالاً فرعيًا. كما قدَّم هذا التصنيف النسب المئوية الخاصة بالتخصص والمجال الفرعي لجميع العلماء الذين نشروا ما لا يقل عن خمس أوراق بحثية.

وتؤمن جامعة حمد بن خليفة بأن مواردها البشرية هي أعظم مصادر قوتها. وتشجع الجامعة الطلاب الذين يرغبون في التسجيل للالتحاق بإحدى البرامج الأكاديمية التي تقدمها والانضمام إلى مجتمع مزدهر ملتزم بالتميز والابتكار، على زيارة الموقع التالي: admissions.hbku.edu.qa.