جامعة حمد بن خليفة تتعاون مع شركة إيبردرولا لتعزيز أمن الشبكة الذكية

جامعة حمد بن خليفة تتعاون مع شركة إيبردرولا لتعزيز أمن الشبكة الذكية

10 أبريل 2022

الاتفاقية تعزز الابتكارات عالية التأثير لمواجهة تحديات الطاقة والبيئة

لقطة جماعية في حفل التوقيع

وقَّعت جامعة حمد بن خليفة اتفاقية مع شركة إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط للتعاون في البحوث والتطوير في مجال الأمن السيبراني للشبكة الذكية؛ بهدف تعزيز الابتكار عالي التأثير في مجال الطاقة المستدامة.

وبموجب اتفاقية التعاون الجديدة، ستعمل جامعة حمد بن خليفة وشركة إبيردرولا للابتكار في الشرق الأوسط على تعزيز التكنولوجيا المستخدمة في عمليات النشر الميدانية للشبكات الذكية في المنطقة. وبالاستفادة من الخبرات ذات الصلة في مجال الأمن السيبراني وحلول الطاقة المبتكرة، سوف تشتمل الجهود المشتركة على الدراسات البحثية والملكية الفكرية والتعاون التجاري بشأن آليات اتصالات الشبكة الذكية والأمن.

وتمثل الشبكات الذكية "طفرة تكنولوجية" للنهوض بنماذج جديدة لاستهلاك الكهرباء وإزالة الكربون. ومع قدرتها على العمل باستخدام الطاقة من الموارد المتجددة ودمج التكنولوجيا الرقمية، تتطلب الأحجام الهائلة من البيانات الناتجة عن الشبكات الذكية حلولاً أمنية فعالة. 

وستوفر كل من جامعة حمد بن خليفة، من خلال كلية العلوم والهندسة، وشركة إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط، أعضاء بهيئة التدريس وموظفين وموارد لمشروع بحثي يركز على التقنيات الأمنية لاتصالات خطوط الطاقة. وسيقدم الدكتور روبرتو دي بيترو، أستاذ الأمن السيبراني في كلية العلوم والهندسة، خبراته لأعضاء فريق المشروع المشترك من علماء الأبحاث ومهندسي الشبكات الذكية. وتشتمل النتائج المتوقعة لهذا المشروع على طرح منشورات علمية محكَّمة وتقديم طلب براءة اختراع مملوكة للكلية والشركة بشكل مشترك، وتسويق هذه التقنيات الأمنية في مرحلة لاحقة وفق أفضل السيناريوهات.

وقد حضر الدكتور منير حمدي، العميد المؤسِّس لكلية العلوم والهندسة؛ والدكتور ريتشارد أوكينيدي، نائب الرئيس للبحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر ونائب الرئيس للبحوث في جامعة حمد بن خليفة، حفل التوقيع الرسمي للاتفاقية برفقة كبار المسؤولين من مكتب التطوير الصناعي ونقل المعرفة، التابع لقطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر؛ والسيد سانتياغو باناليس لوبيز، المدير العام لشركة إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط؛ والسيد خافير هيرنانديز فيرنانديز، المدير التقني لشركة إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط، ومسؤولين آخرين.

وتحدث الدكتور منير حمدي، العميد المؤسِّس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، عن هذا التعاون فقال: "تستند هذه الاتفاقية الجديدة إلى علاقتنا طويلة الأمد مع شركة إيبردرولا، التي تركز على الابتكار القائم على المعرفة. ونتوقع أن يساهم هذا التعاون بشكل فعال في تحول الطاقة في قطر مع ترك تأثير إيجابي للغاية على مبادرات المدن الذكية والمستدامة."

وكانت شركة إيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط قد تأسست في عام 2016، حيث ينفذ مركز إيبردرولا للتكنولوجيا مشاريع متطورة في مجال الشبكات الذكية، والتكامل المتجدد، وإدارة الطاقة. وفي شهر أكتوبر 2021، أنشأت مجموعة إيبردرولا، التي تتخذ من إسبانيا مقرًا لها، المركز العالمي للشبكة الذكية، وهو مركز عالمي للابتكار في الشبكات الذكية يجمع بين قدراته التكنولوجية وقدرات الخبراء في جميع أنحاء العالم.

وقال السيد سانتياغو لوبيز: "تعكس اتفاقيتنا مع جامعة حمد بن خليفة التزامنا بدعم منظومة البحوث والتطوير والابتكار في قطر وتعزيز المعرفة في مجالات محددة في قطاع العلوم والطاقة. وسوف يضمن تعاوننا أن تكون جهودنا المشتركة في طليعة الحلول المطروحة لمواجهة تحديات الطاقة والبيئة في قطر عبر تطوير حلول لتعزيز قدرات شبكتها الذكية."