جامعة حمد بن خليفة تحتفل بإنجازات خريجيها خلال حفل تخرج دفعة 2022

جامعة حمد بن خليفة تحتفل بإنجازات خريجيها خلال حفل تخرج دفعة 2022

16 مايو 2022

بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني

جامعة حمد بن خليفة تحتفل بإنجازات خريجيها خلال حفل تخرج دفعة 2022

احتفت جامعة حمد بن خليفة بروح الابتكار والريادة والتأثير المجتمعي خلال حفل تخرج طلاب الجامعة دفعة 2022 الذي عقدته بتاريخ 16 مايو. وكان هذا أول حفل تخرج تعقده الجامعة حضوريًا منذ ثلاث سنوات في مبنى ملتقى بالمدينة التعليمية.

ومنحت الجامعة درجات علمية لعدد 215 طالبًا متميزًا في كلياتها الست، بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر ورئيس مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة وسعادة السيد حسن بن عبد الله الغانم، رئيس مجلس الشورى. وشهد الاحتفال كذلك حضور لفيف من كبار المسؤولين والوزراء، وقيادات مؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة، وأعضاء هيئة التدريس، وأسر الخريجين وأصدقائهم. 

وتولت وضحى العذبة، خريجة كلية الدراسات الإسلامية، مهمة تقديم الحفل.

واشتملت قائمة خريجي الجامعة لهذا العام على 52 مواطنًا قطريًا و144 خريجة ضمن دفعة ضمت طلابًا دوليين من 47 جنسيةً مختلفةً. وواصلت جامعة حمد بن خليفة تجسيدها لنموها المتواصل وإنجازاتها الملموسة على مدى يتجاوز عقدًا من التميز.

سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثانيوقال الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس الجامعة، في كلمته التي ألقاها لتهنئة الخريجين بهذه المناسبة: "منذ نشأتها كانت التحديات التي تواجه دولة قطر بقطاعَيْها الحكومي والخاص في صميم رؤية الجامعة التعليمية والبحثية وهي اليوم تخرج دفعة جديدة من أبنائها ليكونوا فاعلين وداعمين لمسيرة التنمية والتطور. كما تعمل الجامعة بدأب على مد جسور التعاون المشترك مع القطاعات المختلفة في الدولة." 

وأضاف مخاطبًا خريجي دفعة 2022: "أنتم اليوم سفراؤنا ونحن على يقين بأنكم سوف تزيدون هذه الجسور عددًا ومتانةً. أبنائي الطلبة، إن تخرجكم اليوم لا يعني انفصالكم عن أسرتكم الجامعية، فتواصلكم ودعمكم من أجل التطوير المستمر للجامعة وقدرتها على تحقيق أهدافها أمر غاية في الأهمية. فمع ازدياد تواصلنا يصبح تأثيرنا وقدرتنا على العمل أكبر."

وأعرب المتحدث الرئيسي خلال الحفل الدكتور رجب شانتورك، أستاذ علم الاجتماع والدراسات الإسلامية والرئيس المؤسس لجامعة ابن خلدون التركية ورئيس أكاديمية الأصول، عن خالص أمنياته للخريجين بدوام التوفيق والنجاح في خدمة الإنسانية والمساهمة في إحياء الحضارة المنفتحة.  

الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنهوقال الدكتور شانتورك في كلمته: "إن توسيع آفاقنا لتشمل المجتمع الإنساني العالمي والعمل على ترسيخ العدل والازدهار والسلام في العالم هو ما يعطي معنى وهدفًا لحياتنا. وفي عصر العولمة والحضارة المفتوحة، نحتاج إلى بناء الجدران والجسور في الوقت نفسه، حيث نحتاج إلى بناء جدران لحماية ثقافتنا المحلية ولغتنا وديننا وعاداتنا وقيمنا، مع بناء جسور للتفاعل والاندماج مع الأسس الاقتصادية والسياسية والثقافية السائدة في عصر العولمة دون فقدان هويتنا ورؤيتنا للعالم أو الذوبان في ثقافة الاستهلاك العالمي." 

وألقى حامد الشيباني، خريج برنامج الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته بكلية العلوم والهندسة، كلمة خريجي دفعة 2022 وتحدث فيها عن تجربته ورحلته الأكاديمية وشجَّع زملائه من الخريجين على مواصلة مساعيهم لتحصيل العلم والمعرفة وتحقيق النجاح ورد الجميل إلى بلدانهم.

وتستمر جامعة حمد بن خليفة في دعم هدفها الطموح الرامي لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الفريدة التي تواجه دولة قطر. وتعزز البرامج البحثية المكثفة ومتعددة التخصصات التي تقدمها الجامعة جهود الابتكار والريادة وتؤهل خريجين يتمتعون بوجهات نظر عالمية متنوعة لتمكينهم من طرح أفكار مهمة في سبيل التوصل إلى حلول جديدة بهدف إحداث تأثير إيجابي عالمي.

وقال الدكتور مايكل بينيديك، وكيل الجامعة، في كلمته: "أنا فخور بمشاهدة هذا الإنجاز الكبير لدفعة 2022. فقد كانوا استثنائيين في التزامهم وإبداعهم واستعدادهم لتطوير مهارات التفكير النقدي والبحوث رغم التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على مدار العاميّن الماضيّين. وأنا على ثقة من أنهم سيحققون التميز في مساعيهم المهنية أو الأكاديمية الأخرى لأنهم يتخرجون في جامعة حمد بن خليفة بعد وصولهم لمستوى عالٍ من الاستعداد لأن يكونوا من الرواد العالميين والمبتكرين الذين يعملون من أجل النهوض بمجتمعاتهم."

الدكتور مايكل بينيديكمن جانبه، قال الدكتور ريتشارد أوكينيدي، نائب رئيس الجامعة للبحوث، في كلمته التحفيزية: "لقد تفوق خريجونا الجدد أكاديميًا، وآمل أن يواصلوا التزامهم بتحقيق التميز وتقديم مساهمات مؤثرة طوال فترات حياتهم. وسوف تضعهم دراساتهم متعددة التخصصات على الطريق لبلوغ مستقبل استثنائي. وأنا أشجعهم على الاستفادة من مهاراتهم الريادية وتوظيفها لدعم رسالة الجامعة الرامية إلى تعزيز التنمية العلمية والاقتصادية والاجتماعية داخل دولة قطر وخارجها."

ومع وصول عدد أفراد مجتمع خريجي جامعة حمد بن خليفة إلى ما يقرب من 1500 شخص، تظهر مجموعة متنوعة من الوظائف والإنجازات البارزة تأثير جامعة حمد بن خليفة في بناء القدرات التي تتناول المجالات ذات الأهمية الوطنية والعالمية.

وقالت الدكتورة مريم المناعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب: "مع انتقال أفراد دفعة 2022 من صفوف الطلاب إلى الخريجين، فإننا على ثقة من استعدادهم وأهليتهم لتقديم مساهمات كبيرة للقدرات الفكرية وإحداث تأثير دائم في دولة قطر. وتُشكل لحظة تتويج عملهم الشاق مصدر فخر وإلهام لنا ولجميع الأفراد الذين شاركوا في دعمهم خلال مسيرتهم الأكاديمية."

ويمثل أحدث خريجي جامعة حمد بن خليفة مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك القانون الاقتصادي والتجاري الدولي، والقانون الدولي والشؤون الخارجية، والأخلاق التطبيقية الإسلامية، والترجمة السمعية البصرية، وبرنامج ماجستير الآداب في دراسات الترجمة، وبرنامج ماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية، والسياسات العامة، وتحليل البيانات في الإدارة الصحية، والأمن السيبراني، وإدارة اللوجستيات والتوريد، وإدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات، والطاقة المستدامة، والبيئة المستدامة. وتضم قائمة التخصصات الأخرى علم الجينوم والطب الدقيق، والعلوم البيولوجية والعلوم الطبية، وعلوم اللياقة البدنية والصحة.

وتسعى جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، إلى تمكين الطلاب وإشراك الخريجين بهدف تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم عبر توفير فرص تعليمية واجتماعية متنوعة ومتعددة التخصصات. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: hbku.edu.qa