جامعة حمد بن خليفة تسلط الضوء على آخر التطورات في التكنولوجيا

جامعة حمد بن خليفة تسلط الضوء على آخر التطورات في التكنولوجيا وسلوك الإنسان في مؤتمر الحوسبة السلوكية والاجتماعية

10 نوفمبر 2021

جامعة حمد بن خليفة تسلط الضوء على آخر التطورات في التكنولوجيا وسلوك الإنسان في مؤتمر الحوسبة السلوكية والاجتماعية

بالتعاون مع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، استضافت كلية العلوم والهندسة، مؤخرًا، المؤتمر الدولي الثامن للحوسبة السلوكية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة، خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر. وشارك في المؤتمر خبراء دوليون في مجالات الصناعة، والعلوم، والتعليم، والهندسة، لمناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات متعددة ومتداخلة التخصصات. 

وقد أقيمت دورات المؤتمر في سنواته السابقة في دول أخرى شملت الصين، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وبولندا، وتايوان، ومثلت نسخة هذا العام ملتقى مهمًا لجميع المشاركين للتفكير في أحدث التطورات في مجالات استخلاص البيانات، والذكاء الاصطناعي، والإحصاءات، والتحليلات، والأعمال والتسويق، والتمويل، والسياسات، وكذلك العلوم السلوكية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية. 

وقد وضعت نسخة هذا العام من المؤتمر، التي عقدت عبر الإنترنت، خارطة طريق للبحوث المستقبلية والتعاون والتفاعل مع المنظمات الدولية المشابهة في جميع أنحاء العالم. وسلط المؤتمر الضوء على أهم النقاشات حول تفاعل الإنسان والحاسوب، وساهم في تعزيز مكانة كلية العلوم والهندسة وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية كجهتين رائدتين في مجال البحوث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

واستقبل المؤتمر 52 مشاركة من 137 مؤلفًا من 22 دولة، حيث قُبلت 12 مشاركة منها في صيغة أبحاث مكتملة (بمعدل قبول 23٪). كما قبلت 20 ورقة أخرى كأوراق قصيرة تحت الإجراء. وشهد المؤتمر أيضًا مشاركات عامة من اتحاد الدكتوراه، تتضمن دورتين تعليميتين وحلقة نقاشية، وكلمتين رئيسيتين. 

وفي حديثه بعد المؤتمر، قال الدكتور ريان علي، الأستاذ بكلية العلوم والهندسة ورئيس المؤتمر: "يمثل مؤتمر هذا العام إنجازًا متميزًا لأبحاثنا متعددة التخصصات التي نجريها في عموم جامعة حمد بن خليفة. فقد استفدنا من الشبكات الدولية القوية من خلال استضافة هذا الحدث بنجاح واستعراض مجمل وعمق الأبحاث التي نقوم بها حول التكنولوجيا والسلوك البشري، وهو أمر بالغ الأهمية خاصة في عالمنا المتقدم في الوقت الحاضر. وتتميز هذه الأبحاث بتداخلها مع جميع التخصصات، وأود أن أشكر جميع المشاركين هذا العام الذين قدموا الدعم إلى مساعينا في جامعة حمد بن خليفة، ونتطلع إلى استضافتهم مرات أخرى في السنوات القادمة". 

وشارك الدكتور وجدي زغواني، الأستاذ المساعد في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بصفته رئيسًا للبرنامج في المؤتمر.

ومنذ تأسيسها، كانت كلية العلوم والهندسة في طليعة الأبحاث المتعلقة بمجالات التنمية المستدامة؛ وتكنولوجيا المعلومات والحوسبة؛ والإدارة الهندسية وعلوم القرار.

وتسعى برامج كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية إلى إحداث التأثير الاجتماعي، وقد طُورت برامجها لتكون ذات صلة، ولإحداث هذا التأثير محليًا وإقليميًا وعالميًا.