كلية الدراسات الإسلامية توقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الإسلامية

كلية الدراسات الإسلامية توقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا

01 سبتمبر 2021

المذكرة التي تمتد لثلاث سنوات تضع إطار عمل لتمكين إجراء البحوث المشتركة والأنشطة الأكاديمية الأخرى

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا

وقَّعت جامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، إحدى أبرز المؤسسات التعليمية في المنطقة.

وستنفذ كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة مذكرة التفاهم التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات، والتي وقع عليها مؤخرًا ممثلا كلتا المؤسستين وهما: الدكتور ذو الكفل عبد الرزاق، رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا؛ والدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية.

وتؤكد مذكرة التفاهم على التزام المؤسستين بدعم تطوير التعليم، وتضع إطارًا للتعاون والدعم في المجالات ذات المنفعة المتبادلة. ولتحقيق هذه الغاية، ستشارك الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا وجامعة حمد بن خليفة في أنشطة أكاديمية مشتركة تشمل الأبحاث وورش العمل والمؤتمرات؛ وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والمدارس الصيفية والشتوية وغيرها من الأنشطة.

ومع امتلاكها لستة فروع منتشرة في جميع أنحاء ماليزيا وتوجهها العالمي، تدمج الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا القيم الإسلامية ووجهات النظر العالمية في مناهجها الإنسانية والعلمية والتقنية التي توفر التعليم وصولاً إلى مستوى برامج الدكتوراه. وقد حصلت الجامعة على جائزة أفضل جامعة مالية إسلامية خلال حفل توزيع جوائز الصيرفة العالمية والتمويل لعام 2017.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور ذو الكفل عبد الرزاق، رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، قائلاً: "تهدف مذكرة التفاهم التي وقعناها مؤخرًا إلى توطيد علاقات التعاون مع جامعة حمد بن خليفة من أجل تعزيز التميز الأكاديمي والبحثي. ونحن نتطلع إلى العمل مع كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة في مشاريع تعليمية مبتكرة تساهم في تقدم الدراسات الإسلامية، مع التركيز على دعم إطار عملنا الأكاديمي لمعالجة التحديات المستقبلية وبناء مستقبل أكثر استدامة من خلال التعليم."

وتحدث الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية، بعد التوقيع على مذكرة التفاهم فقال: "يسعدنا التعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا في مجالات البحوث التي تتماشى مع الدراسات العالمية التي نجريها في كلية الدراسات الإسلامية، بما في ذلك الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الإسلامي، وغيرها من المجالات. ومن الواضح أن هناك آفاق للتعاون المشترك بين مؤسساتنا، في مجالات تركيزنا وقيمنا المؤسسية. ونحن نتطلع إلى توسيع نطاق الفرص في المنظومة البحثية بجامعة حمد بن خليفة والبرامج متعددة التخصصات في مجتمع الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا. كما تتوافق مذكرة التفاهم مع العلاقات الثنائية المتينة والمتنامية بين دولتي قطر وماليزيا خلال السنوات الماضية."

ويضم قطاع البحوث المتميز في كلية الدراسات الإسلامية العديد من مراكز الأبحاث والفرق البحثية التي تتناول موضوعات متعددة التخصصات وتساهم في إثراء المناقشات الفكرية الحيوية حول الإسلام في سياق عالمي. للمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية، يرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa