مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق يستضيف ندوة عامة حول جائحة

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بجامعة حمد بن خليفة يستضيف ندوة عامة حول جائحة كورونا وأخلاقيات التطعيم بالتعاون مع مؤتمر "ويش"

10 أغسطس 2021

المتحدثون يناقشون التردد بشأن اللقاحات وغياب عدالة التوزيع ومجموعة من القضايا الشائكة الأخرى بدءًا من تطوير اللقاحات إلى توفيرها من منظور أخلاقي

مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بجامعة حمد بن خليفة يستضيف ندوة عامة حول جائحة كورونا وأخلاقيات التطعيم بالتعاون مع مؤتمر  "ويش"

ستتناول الندوة القادمة التي يعقدها مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في جامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" المخاوف الأخلاقية المتعلقة بتطوير اللقاحات وتوفيرها من منظور إسلامي وكذلك من منظور الصحة العامة، لاسيما في سياق الجهود الحالية للتصدي لجائحة كوفيد-19. وسيناقش الخبراء اللقاحات من حيث آليات البحث والتصنيع والاختبار والتجارب السريرية والتنظيم والتوزيع. 
وستُعقد الندوة التي تحمل عنوان: (كوفيد-19 وأخلاقيات التحصين: العلم والأخلاق والسياسات) عبر الإنترنت من الساعة 6:00 – 8:00 مساءً بتوقيت الدوحة (GMT+3) يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس. 

ينظم هذه الندوة  مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق التابع لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة وبدعم من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، وهو مبادرة عالمية مقدمة من مؤسسة قطر. سيدير النقاش الدكتور محمد غالي، أستاذ الدراسات الإسلامية وأخلاقيات الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، إلى جانب مشاركين آخرين في الندوة سيتناولون جوانب تتعلق بالمنظور الإسلامي والصحة العامة والجانب الطبي ذي العلاقة بأخلاقيات التطعيم. 

كما سيشارك كلٌ من الدكتور خالد حميد العواد، مدير الحماية الصحية بمديرية الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، والدكتور ليث جمال أبو رداد، أستاذ علوم الصحة السكانية في وايل كورنيل للطب – قطر، ومها العاكوم، رئيسة قسم المحتوى والبحث وزميل أبحاث في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، والدكتور معتز الخطيب، أستاذ مشارك في المنهجية والأخلاق الإسلامية في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق. 

وقد سبق وتعاون مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية مع بداية تفشي الجائحة الحالية في مارس 2020 من خلال ندوة عامة مشتركة عبر الإنترنت بعنوان: "فيروس كورونا: القضايا الطبية والأخلاقيات من منظور إسلامي"، والتي تناولت القضايا الأخلاقية العامة التي فرضتها جائحة كوفيد-19. وستناقش هذه الندوة الجديدة التي تعقد بعد 18 شهرًا تقريبًا في ظل توافر اللقاحات الفعالة، وإن كانت بمعدلات متباينة حول العالم وبمستويات إقبال مختلفة، المنظور الأخلاقي لدور اللقاحات في إنهاء حالة الطوارئ الصحية العالمية الحالية والظروف المحتملة في المستقبل.

وسيُطرح على طاولة النقاش مواضيع مثل التطعيم الطوعي والإجباري، وبراءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية، وأهمية أخذ الموافقة المسبقة عن علم، والموازنة بين المصلحة الخاصة والعامة، والثقة في أنظمة الرعاية الصحية. كما سيتناول المشاركون قضايا الخطاب الديني الأخلاقي في الثقافة الإسلامية مثل التناقض بين الثقة في العلم والإيمان بقضاء الله وقدره، والجدل حول طبيعة بعض المكونات المستخدمة في تطوير اللقاحات. 

وفي تعليق له على هذه الندوة، قال الدكتور غالي: "يفتخر المجتمع العلمي بما حققه من إنجازات تتعلق بالتحصين باللقاحات ودورها كمنهجية فعالة في معالجة الأمراض المعدية، سواء من حيث تفشيها في المجتمعات أو من ناحية تخفيف آثارها على الأفراد، إلا أن هذه اللقاحات خاصة تلك التي طُورت لمواجهة جائحة كوفيد-19 قد قوبلت بنوع من التخوف والتردد وفي بعض الحالات بالرفض الكامل بناء على مبررات أخلاقية، وأحيانًا تحت غطاء ديني أو علمي أو اجتماعي سياسي." 

وأضاف: "إلى جانب نقاشهم حول الطابع الأخلاقي أو غير الأخلاقي لعملية التطعيم نفسها، فإن كل من الأصوات المؤيدة والمعارضة لديها العديد من الاستفسارات والتحديات الأخلاقية التي يجب مواجهتها. ونحن نهدف من وراء عقد هذه الفعالية إلى توفير منصة للخطاب الواعي المستنير بمشاركة الخبراء المتحدثين، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لإشراك الجمهور الذي يشاهد الحدث عبر الإنترنت." 

ومن جانبها، قالت مها العاكوم: "إن الحجة الأخلاقية الأكثر دقة وصراحة للحصول على التطعيم ضد كوفيد-19 هي أن التطعيم ليس شأنًا يخص الفرد نفسه وحسب، صحيح أن الإنسان لديه كل الحق في يضع سلامته الشخصية على المحك، إلا أن حريته تصبح مقيدة فيما يتعلق بمدى الضرر الذي يسببه للآخرين. لذلك، يمكننا القول بأن لدينا التزام أخلاقي بالإسهام في تحقيق النفع العام، إلا أن الموضوع ليس بهذه البساطة مع وجود عدد كبير من الأشخاص يشعرون بالتردد تجاه تلقي اللقاح." 

إننا نتطلع للمشاركة في استضافة هذه الفعالية المهمة التي ستناقش الجوانب الأساسية للالتزام بشأن تلقي اللقاح والتحديات الأخلاقية المرتبطة بذلك من المنظور الديني والأخلاقي والاجتماعي والإنساني على حد سواء.

نرحب بالجميع لمتابعة الندوة وطرح الأسئلة على المتحدثين الخبراء. للتسجيل المجاني والمشاركة في الندوة، يرجى زيارة: https://www.cilecenter.org/resources/news/invitation-public-lecture-covid-19-and-vaccination-ethics