المتحدث المعروف عالميًا والخبير في الشؤون الإسلامية وائل حلاق يلقي محاضرة ضمن سلسلة رؤى العميد

المتحدث المعروف عالميًا والخبير في الشؤون الإسلامية وائل حلاق يلقي محاضرة ضمن سلسلة رؤى العميد

11 يناير 2023

ألقى المحاضرة في ضوء سلسلة مستمرة بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة

المتحدث المعروف عالميًا والخبير في الشؤون الإسلامية وائل حلاق يلقي محاضرة ضمن سلسلة رؤى العميد

استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، الدكتور وائل حلاق، أستاذ مؤسسة أفالون للعلوم الإنسانية بجامعة كولومبيا، والمؤلف الحائز على جوائز عديدة، ليتحدث في محاضرة قيّمة بعنوان: "ماذا بعد الاستشراق؟". 

وخلال المحاضرة، أكد الدكتور حلاق، أن ظاهرة ما بعد الاستشراق أصبحت جزءاً لا يتجزأ في العديد من التخصصات الأكاديمية، ومع ذلك فإنه ينبغي إعادة صياغة تعريفه ومفهومه في وقتنا الحالي، ومن ثم تحريره من توجهاته الخبيثة. 

وأضاف: "نحن لم نشرع حتى في بذل مجهود ضئيل لإنهاء الاستعمار المعرفي، وكذلك لإنهاء استعمار المعرفة العلمية، وما أعنيه هنا أن قضية إنهاء الاستعمار واعتباره صفحة من الماضي، هي مسألة تتعدى كثيراً تصوراتنا المحدودة عن الاستعمار، والمتمثلة في مجرد انتقاد هيمنته الكونية أو العنصرية".

أدار المحاضرة الدكتور يوسف لمبارد، أستاذ مشارك في الدراسات القرآنية بكلية الدراسات الإسلامية، حيث تٌعد محاضرة الدكتور حلاق هي الأحدث في إطار سلسلة محاضرات رؤى العميد، التي تناقش قضايا لمختلف أطياف الدراسات الإسلامية، بمشاركة خبراء وقادة فكر مرموقين.

وقبل المحاضرة، استضاف الدكتور لمبارد الدكتور حلاق في جلسة مفتوحة لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب لمناقشة مقرره حول الفكر الإسلامي ودراسات ما بعد الاستعمار، قائلاً: "تتعامل الأوساط الأكاديمية المعاصرة مع الإسلام كمنهاج ينبغي دراسته من منظور غربي، لكن الدكتور حلاق يقترح دراسة الإسلام وفق تعاليمه ومبادئه لمعالجة الأزمات العالمية التي تواجهها البشرية، حيث أن عمل الدكتور حلاق يرشدنا في عملية إعادة توجيه تصورنا نحو الاستشراق، للاستفادة من المبادئ الإسلامية وتطبيقها على مقتضيات العصر التي تواجهها البشرية".

تٌعقد محاضرات رؤى العميد في إطار سلسلة منتظمة من المحاضرات القيّمة، حيث ستٌجرى المحاضرة التالية في 17 يناير 2023 ، ويتحدث فيها الدكتور ياسر قاضي حول "التعامل مع القلق في ضوء السيرة النبوية"، لتٌشكل هذه السلسلة منصة معاصرة تٌسلط الضوء على أبرز القضايا التي تساعد العالم على إعادة تشكيل السرديات الدينية اليوم.

وتمثل كلية الدراسات الإسلامية نهجاً فكرياً حديثاً للدراسات الإسلامية التي تعزز مساهماتها الفكرية على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. 

يمكنك قراءة المزيد هنا:  cis.hbku.edu.qa