نجاح لفائز في برنامج ريادة الأعمال المبتكرة بجامعة حمد بن خليفة

نجاح لفائز في برنامج ريادة الأعمال المبتكرة بجامعة حمد بن خليفة

26 سبتمبر 2022

نجاح لفائز في برنامج ريادة الأعمال المبتكرة بجامعة حمد بن خليفة

فاز مشروع "صن بيف"، أحد المشاريع الفائزة في برنامج ريادة الأعمال المبتكرة بالمدينة التعليمية، بالمركز الأول في فئة "التكنولوجيا المستدامة/ الطاقة المستقبلية" خلال "مسابقة إبداع التصميم المستقبلي". واستقطبت هذه المسابقة العالمية، التي نظمتها جمعية مهندسي السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر من 600 مشاركًا. كما حصل المشروع على المركز الثاني في مسابقة هاكاثون التكنولوجيا المالية الخضراء التي عُقدت في مصر.

وتولى السيد محمد الجمال، المؤسس المشارك وكبير مسؤولي التكنولوجيا في مشروع "صن بيف"، مهمة تطوير المشروع. ويشغل الجمال منصب محاضِر في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. ويتخصص هذا المشروع في تقديم حلول الطاقة الشمسية المتطورة والمبتكرة الحاصلة على براءة اختراع.

ويُعدُ برنامج ريادة الأعمال المبتكرة أحد المبادرات العديدة التي أطلقها مركز الابتكار بجامعة حمد بن خليفة لدعم المدينة التعليمية والدوحة. وتعزز الجهود التي يبذلها هذا البرنامج وتدعم الابتكار المستدام والمنظومة القائمة على ريادة الأعمال من خلال التعليم متعدد الأوجه، والتدريب، والدورات التأهيلية، وخدمات التوجيه والإرشاد والتمويل الموجَّه.

وبصفته أحد رواد الأعمال الفائزين في النسخة الأولى من برنامج ريادة الأعمال المبتكرة بالمدينة التعليمية، تلقى الجمال تدريبًا في مجال بناء القدرات. وفي المرحلة التالية، سيطور الفائزون مشروعًا للتقدم إلى برنامج صندوق ريادة الأعمال الذي يقدمه مركز الابتكار في جامعة حمد بن خليفة. وستتأهل خمسة مشاريع للحصول على تمويل بقيمة 100,000 ريال قطري لكل مشروع. وستُوجه الدعوة إلى المشاريع الممولة بعد ذلك لخوض "يوم تجريبي"، مع الحصول على فرصة لطرح أفكارهم على المستثمرين وتأمين استثمار لتوسيع نطاق أعمالهم.

ويهدف برنامج ريادة الأعمال المبتكرة بالمدينة التعليمية، التابع لجامعة حمد بن خليفة، إلى تنفيذ الأفكار التجارية المبتكرة ودعم المشاريع التي تتناول المجالات ذات الأولوية في استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر، على غرار مشروع "صن بيف".