كلية القانون تعقد محاضرة عن ركائز الفكر الدولي

أحدث محاضرات كلية القانون تنتقد الإدارة الاقتصادية الدولية المعاصرة

27 مارس 2024

عقد سلسلة محاضرات "ركائز الفكر الدولي" بالشراكة مع جامعة جورجتاون في قطر

الدكتور تيموثي ماير، الأستاذ الزائر في كلية القانون، يناقش آخر التطورات في الصراع الاقتصادي الدولي.

عقدت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة وجامعة جورجتاون في قطر، محاضرتهما السنوية الثانية بعنوان "ركائز الفكر الدولي"، والتي واصلت تقليدا يتمثل في تقديم نقد للتطورات القانونية الدولية المعاصرة. 

وشارك في المحاضرة التي عُقدت في قاعة المؤتمرات "إنسانيات" بجامعة جورجتاون في قطر، الدكتور تيموثي ماير، الأستاذ المتميز في "ريتشارد ألين" و"كرافاث" والمدير المشارك في مركز القانون الدولي والمقارن في كلية الحقوق بجامعة ديوك،  كما يعمل الدكتور ماير أستاذا زائرا للقانون في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة. 

وناقش الدكتور ماير في حديثه كيفية تصاعد الصراع الاقتصادي الدولي بوجه عام، ولكنه ركز على تطور جديد نسبيًا، وهو استخدام دولة الموطن للسلطات الضريبية والتنظيمية خارج حدودها لفرض سياسة في دولة أخرى لصالح دولة الموطن.  وبحسب وصفه، فإن الدول تفرض الضرائب لسنوات عديدة وتمارس سيطرتها على القضايا داخل حدودها.  غير أن بعض الدول، مثل الولايات المتحدة، أو مجموعة من الدول، مثل الاتحاد الأوروبي، تدرك اليوم أن الاستهلاك داخل حدودها يمنحها نفوذا لاشتراط استيراد سلع وخدمات محددة لتحقيق أهداف معينة من أهداف السياسة العامة، مثل تعزيز حقوق الإنسان وحماية البيئة. 

وبعد محاضرة محفزة وضعت التطورات الأخيرة في منظور جديد، قدم كل من الدكتور إيمانويل شاتزيكونستانتينو، الأستاذ المساعد في الاقتصاد الدولي بجامعة جورجتاون في قطر، و الدكتور جورجيوس ديميتروبولوس، أستاذ القانون المشارك والعميد المشارك للشؤون الأكاديمية بكلية القانون ملاحظاتهما في المناقشات، حيث أسفرت المناقشة التي أجراها خبراء في الاقتصاد والقانون والسياسة العامة عن اتباع نهج ضروري متعدد التخصصات إزاء الصراع الاقتصادي الدولي، واختتمت المحاضرة بأسئلة وأجوبة ومساهمات إضافية من الجمهور.