ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية
warning

أُغلق الآن باب القبول في ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية للعام الدراسي 2019-2020. للحصول على معلومات بخصوص التقديم للعام الدراسي 2020-2021، يُرجى متابعة موقعنا الإلكتروني بصفة مستمرة، حيث سنوافيكم بالجديد على مدار الأشهر القليلة القادمة.

ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية

ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية

برنامج ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية هو برنامج يهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة بأحدث المستجدات في أدوات ومبادئ التعاطي مع البيانات الضخمة وتحليلها وتطبيقها في أنظمة إدارة البيانات الصحية المتنامية.

Hamad Bin Khalifa University

بينما تواصل قطر توسيع منشآتها الصحية ضمن أكبر مشروع توسعة للرعاية الصحية في المنطقة، تستمر وتتضاعف الحاجة إلى متخصصين مدربين وعلى مستوى رفيع في تحليل البيانات ذات العلاقة بالإدارة الرقمية للشؤون الصحية. 

برنامج ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية هو أول برنامج أكاديمي من نوعه في العالم، يهدف إلى تدريب العلماء والباحثين الموهوبين على المساهمة بفاعلية في تصميم وتنفيذ أدوات تحليل البيانات في أنظمة الرعاية الصحية في قطر وخارجها. كما يهدف هذا البرنامج المقدم من جامعة حمد بن خليفة إلى تسليح الطلاب بالمعرفة بأحدث المستجدات في أدوات ومبادئ التعاطي مع البيانات الضخمة وتحليلها وتطبيقها في أنظمة إدارة البيانات الصحية المتنامية. 

وخلال مسار دراستهم في كلية العلوم والهندسة، يخضع الطلاب لدورات تدريبية متخصصة تزودهم بالقدرة على تطوير استراتيجيات وسياسات متقدمة وفعالة؛ تهدف إلى تعزيز الرعاية الوقائية، وخفض نصيب الفرد من تكلفة الرعاية الصحية، وتعزيز التقدم في التشخيص والبحوث الطبية التي تمهد الطريق إلى تطوير أنظمة الرعاية الصحية وتعظيم كفائتها. كما يزود البرنامج الطلاب وبشكل متفرد بفرص وافرة للتعاون مع المختصين بالقطاعات الصناعية والحكومية ذات الصلة في قطر وحول العالم، ومن ثم يلهم هذا البرنامج الطلاب ويسلحهم بسمات القيادة الإيجابية والوعي الاجتماعي والنزاهة والأخلاق العامة. 

تواصل المؤسسات الكبرى الوطنية والعالمية العمل على مزيد من الاستثمار في تصور تحليل البيانات الضخمة والاستفادة من ذكاء وتكنولوجيا الأعمال من أجل توفير خدمة أفضل للجمهور. إضافة إلى ذلك، وفي تقرير صدر مؤخرًا، أكدت دولة قطر على الحاجة إلى آليات أعظم لتحليل البيانات. 

يكمن الهدف الرئيسي من وراء برنامج ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية لتخريج متخصصين يضطلعون بأدوار مهمة كمحللين للبيانات الصحية، وأختصاصيين في الأوبئة والإحصاء الحيوي والمعلوماتية الحيوية، ومديرين في مجال الرعاية الصحية في قطر والخارج. 

 


تركيز البرنامج:

يركز برنامج ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية وبشكل متفرد على تعليم الطلاب أحدث المستجدات في أدوات وتكنولوجيا التعاطي مع البيانات الضخمة وتحليلها لأول مرة من خلال المزج بين تحليل البيانات وإدارة الرعاية الصحية. علاوة على ذلك، يستهدف البرنامج تدريب الطلاب على مختلف التقنيات التطبيقية والمنهجيات والأدوات؛ بغرض إدارة وتحليل الزيادة المستمرة في البيانات الصحية وبشكل فعال من أجل رفع معدل الإنتاجية في قطاع الرعاية الصحية.

 

يقوم الطلاب الملتحقون بالبرنامج بالآتي: 

  • تطوير المعرفة الأساسية في مجال تحليل البيانات: يكتسب الطلاب المهارات الأساسية للدراسات العلمية والعمل البحثي وإتخاذ القرار من خلال المشاركة في الدورات الأساسية التي تشمل الإحصاء التطبيقي وأدوات ومناهج تحليل البيانات وكذلك المنهجيات والسياسات العامة والأخلاق التطبيقية في مختلف المجالات. 
  • إجادة أنظمة البيانات الضخمة في تخصصات متعددة: سوف يستكشف الطلاب تأثير فحص البيانات الضخمة على شكل مجموعات كبيرة من البيانات التي تحتوي على أنواع مختلفة من التطبيقات الصحية أو المصرفية. إضافة إلى ذلك، يتم تدريب الطلاب على إتقان أدوات ومنهجيات حديثة في الكشف عن الأنماط المخفية والعلاقات غير المعروفة وتوجهات السوق وأولويات العملاء ومعلومات أخرى مفيدة عن الأعمال ضمن البيانات الضخمة. 
  • دراسة الأخلاق ضمن مجال تحليل البيانات: سوف يكتسب الطلاب المعرفة المتعمقة حول أنظمة الإدارة الصحية الحالية ومخاطرها، والأهم من ذلك، سوف يطبقون معايير أخلاقية عالية، ويقترحون السياسات للتعاطي مع تطبيق البيانات الضخمة في الإدارة الصحية. يكمن الهدف الرئيسي من وراء برنامج الماجستير في تحليل بيانات الإدارة الصحية في تعزيز فهم راسخ لقيم الإدارة الصحية والسياسات والتحديات والفرص المتعلقة بها، بالإضافة إلى تأثيرها على الصحة.

 

المقررات الدراسية للبرنامج:

يتألف البرنامج من (33) ساعة معتمدة، ويدرس باللغة الإنجليزية على مدار سنتين بما في ذلك:

  • دورات أساسية متعلقة بالتخصص

  • دورات اختيارية

  • أطروحة بحثية تعادل (9) ساعات معتمدة أو مشروع متعدد التخصصات يعادل (6) ساعات معتمدة.

عرض شروط القبول وطلبات التقديم

الدورات الأساسية في تحليل البيانات:

جمع البيانات وتخزينها واستعادتها (3 ساعات معتمدة):

تُعرف هذه الدورة الطلاب على أحدث منهجيات علم البيانات الصحية لجمع مجموعات البيانات الصحية وتخزينها والاستحواذ عليها. تعتمد الإدارة الفعالة والاستفادة من مجموعات البيانات في أي منشآة صحية على طريقة تخزين هذه البيانات ومعاجتها. كما تستعرض هذه الدورة المبادئ الأساسية لأدوات تخزين وإستعادة البيانات ومعالجتها في سياق احتياج معالجة تحليل البيانات المتكاملة. وبينما تُقدم هذه التصورات، فإن استخدام العديد من أدوات المعلوماتية والذكاء الاصطناعي سوف يستفاد منه في توضيح كيفية بناء وحدات التخزين والمعالجة. كما سوف يستخدم الطلاب دراسات الحالة والمنشورات الحديثة على نظرية الخلفية بجانب التدريب العملي؛ لتعلم كيفية اختيار وتخطيط وتنفيذ التخزين والبحث ومكونات استعادة المعلومات غير المنظمة على نطاق واسع. يكمن الهدف من وراء هذه الدورة في توفير مجموعة من المنهجيات التي يمكن من خلالها بناء بنية كاملة لتخزين البيانات ومعالجتها. 

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الرعاية الصحية (3 ساعات معتمدة):

 يتم تعريف الطلاب ضمن هذه الدورة على التقنيات الأساسية ومبادئ استخلاص البيانات وتطبيقاتها في إدارة وتحليل بيانات الرعاية الصحية. وسوف يناقش المشاركون خوارزميات التعلم الأساسية مثل شجرة النكوص والقرار وتطبيقاتهما في تحليل أنواع البيانات المختلفة وتنفيذها. 

تحليل بيانات العلوم الصحية (3 ساعات معتمدة):

يُدرب الطلاب على كيفية استخدام أدوات تحليل البيانات الصحية المختلفة، ويتم التركيز على موضوعات متنوعة مثل الوسائل المتعددة للتعرف على احتياجات الجهات المعنية، والأنواع المختلفة للبيانات الصحية، وأدوات البرمجيات؛ وكذلك دراسات الحالة ضمن قطاع الصحة العامة والسجلات الصحية الإلكترونية، وبيانات المطالبات، وبيانات المراقبة المنزلية، والاستجابة للعديد من العلاجات الدوائية. وتُطرح فكرة أهمية فهم التعقيدات والتحيزات المحتملة في الطرق التي يتم بها جمع البيانات الصحية (بطريقة مباشرة أو غير مباشرة) وكيفية تقديمها. كما يُعطى الطلاب فرصة لممارسة تقديم نتائج دراسات تحليل الحالة الحقيقية.

 

مناهج وأخلاق البحث (3 ساعات معتمدة):

 وهي دورة دراسية أساسية لطلاب الدراسات العليا الذين سينخرطون في تحليل البيانات الضخمة في مجال الإدارة الصحية، وتوفر للطلاب فرصة لإجراء مناقشات متقدمة حول الأخلاق وسوء السلوك الأخلاقي، والملكية الفكرية، والصحة والسلامة البيئية، وكذلك التفكير العلمي وتصميم التجارب. كما تركز الدورة على نقل الطلاب من الكتب الدراسية إلى المواد المطبوعة كمصدر أساسي للمعلومات.