الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية | HBKU
الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية

الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية

الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية

Hamad Bin Khalifa University

يُدرس برنامج الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية على مدار سنة واحدة، ويوفر تدريبًا أكاديميًا ومهنيًا من طراز عالمي في القانون الدولي، وصنع القرار في السياسة الخارجية بشأن التحديات العالمية المُلحة التي تواجه عالم اليوم. ونظرًا لوقوعها على مفترق طرق ضمن منطقة ثرية بالثقافة والأعمال والجغرافيا السياسية، تتواجد دولة قطر في قلب منطقة تحتاج إلى قادة يستطيعون إدارة العلاقات المركبة ومتعددة الأوجه، وتتسع لأنظمة قانونية مختلفة تحتاج إلى إجادة مجموعة كبيرة من المهارات. من هذا المنطلق صُمم برنامج الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية ليكون برنامجًا مثاليًا للمحامين، وغيرهم ممن يرغبون في الانخراط في مشكلات الأنظمة الدولية في مجالات التنمية المستدامة، والطاقة، والبيئة، وتطوير البنية التحتية، والرعاية الصحية، والتقنيات الجديدة، ومكافحة الفساد، والاقتصاد العالمي.
 


تركيز البرنامج

يوفر البرنامج فرصة تعلم مثالية للمحامين ورجال القانون والأكاديميين وأعضاء الهيئات القضائية وغيرهم من ذوي التخصصات الأخرى، في مجالات العلاقات الدولية، والعلوم السياسية، والاقتصاد، ومجالات أخرى تتعلق بالشؤون الدولية والحوكمة.
تمزج دورات البرنامج بين الدراسات القانونية وتحليل السياسات العامة ذات العلاقة بجميع جوانب العلاقات الدولية. ويهدف البرنامج إلى تعليم الطلاب وتزويدهم بالمهارات بغية:

  • الانخراط في الموضوعات والأفكار والقواسم المشتركة بين التخصصات المختلفة.
  • استعراض مهارات منهجية وكفاءة في استخدام المناهج المتنوعة؛ لإعداد وتنفيذ البحوث متعددة التخصصات في حدود القانون والعلوم الاجتماعية.
  • اكتساب معرفة فائقة في مسائل المسؤولية المهنية في ممارسة القانون الدولي.
  • إظهار الخبرة والمعرفة المتعمقة في مجالات متعددة في حدود القانون والعلوم الاجتماعية.

المقرر الدراسي

تنقسم المقررات الدراسية إلى دورات أساسية إلزامية واختيارية، والتي تتكون من 30 ساعة معتمدة، تشمل 11 ساعة معتمدة لأطروحة التخرج، والتي يجب إتمامها خلال 12 شهرًا، وبما لا يتجاوز 18 شهرًا من بدء الدراسة. وتخصص دورة واحدة أساسية في كل فصل دراسي لطرق ومنهجيات القانون والسياسة العامة. وفي حالات محددة، قد يُطلب من الطلاب إتمام دورات أساسية لا تشمل ساعات معتمدة.

  • يتألف المقرر الدراسي من دورات تأسيسية مثل: الأنظمة القانونية العالمية، والقانون الدولي، والقانون الإداري، والكتابة القانونية الأكاديمية والمناهج البحثية، والأخلاقيات القانونية، والمسؤولية المهنية في سياق عالمي، التي تكشف عن طبيعة القانون الدولي والمبادئ الأساسية لصناعة القرار في السياسات الخارجية في عالم يشهد اضطرابات متزايدة. كما يوفر المقرر أيضًا فرصة للطلاب للتأمل في مشكلات العمل الدبلوماسي، بما فيها السمات والمهارات المطلوبة للمسار الوظيفي في الشؤون الدولية في القرن الواحد والعشرين.
     

  • يشمل المقرر أيضًا دورات مكثفة وندوات حول القانون الدولي، والحوكمة العالمية المقارنة التي ترتكز على القانون العام، والقانون المدني، ومقاصد الشريعة الإسلامية.
     

  • تُمثل أطروحة التخرج حجر الزاوية في برنامج الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية. ويُطلب من الطلاب، بالتشاور مع مشرف هيئة التدريس، كتابة ورقة بحثية عن مجال السياسات، وفقًا لاختيارهم؛ بهدف تحليل إطار العمل القانوني الحالي، واستعراض أسباب الإصلاح، باستخدام المهارات التي طورتها الدورات المنهجية، وإعداد مقترح سياسات للإصلاح التشريعي أو التنظيمي.
     

  • تشمل الجوانب المتكاملة الأخرى لبرنامج الماجستير في القانون الدولي والشؤون الخارجية جلسات تدريبية في المهارات التخصصية، والدورات التدريبية الداخلية، والتوظيف، الذي يركز على مهارات مثل: صياغة العقد، والدفاع في المحاكم، والحلول البديلة للنزاعات، وأساليب التفاوض، والتدريب على العروض التقديمية.
     

عرض شروط القبول وطلبات التقديم