برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد
ماجستير العلوم في التمويل الإسلامي

برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد

يُعد برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد أحد البرامج المبتكرة ومتعددة التخصصات التي تزود الطلاب بالمهارات التحليلية والبحثية اللازمة لفهم وتحليل وتفسير حلول الخدمات والتعاملات المالية الإسلامية التي تنمو بوتيرة سريعة، ولمواجهة التحديات الناشئة والاستفادة من الفرص المتاحة.
 

 

برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاديركز البرنامج على الأولويات الوطنية التي تشتمل عليها رؤية قطر الوطنية 2030، وكذلك تحقيق الطموحات الوطنية التي تزخر بها غايات الشريعة والأهداف العالمية مثل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. كما أن الدافع الرئيس لهذا البرنامج يكمن في تطوير مقاربات فريدة ومبتكرة تخدم التحول المستمر للاقتصاديات لتكون أكثر مسؤولية وشموليةً ومرونة؛ بغرض تعزيز الرخاء والرفاه المشترك. 

تكمن الأهمية الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد من خلال واقع المؤسسات الدولية التي باتت تعترف بشكل متزايد بالسياسات ذات العلاقة بالتمويل الإسلامي. ومع نمو الخدمات المالية الإسلامية، والتمويل المسؤول، والمشاريع  صديقة البيئة بوتيرة سريعة، يرتفع معدل خلق فرص التوظيف وتوفير مزيد من الخدمات المجتمعية. يستطيع خريجو هذا البرنامج العمل في المجال الأكاديمي، وفي إدارة الثروات والخدمات الاستشارية بالمؤسسات الوطنية والإقليمية والعالمية. 


تركيز البرنامج

يركز البرنامج على الاقتصاد والأعمال في قطر وفقًا ’للمحاور الأربعة‘ الواردة ضمن رؤية قطر الوطنية، وتشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية، إضافة إلى الفوائد المتوقعة وغير المباشرة على المنطقة والعالم. من هذا المنطلق، يتفرد محتوى البرنامج وفلسفته برعايته للقيم المحلية والأهداف الوطنية والغايات العالمية، ويسعى البرنامج لتطوير التعاون والتآزر بين هذه العناصر من خلال التحول والأعمال الاجتماعية والرخاء والرفاه المشترك في مقاربة متعددة التخصصات. 

تتلخص المحاور الأساسية للبرنامج فيما يلي:

  • الأسس الكمية: مقاربات حول كيفية فحص وتحليل العلاقة بين الاقتصاد والتمويل والشريعة من خلال استخدام منهجيات بحثية نوعية وكمية.
  • دراسات الشريعة: تغطي القدرات اللازمة لتطبيق مبادئ وقيم الشريعة من خلال نظريات وممارسات اقتصادية ومالية، واكتساب مهارات التحليل والابتكار والإبداع وإيجاد الحلول للتحديات المعاصرة 
  • المشاريع الاجتماعية: لتعزيز الابتكار، والفكر المبدع في مجال الأعمال الحرة واكتساب الفطنة في تطبيق الاقتصاديات الإسلامية والنظريات المالية في دولة قطر، وضمن سياقات أخرى نحو التحول من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري. 
  • الاستدامة: لتزويد الطلاب بفهم متعمق للدور المحوري الذي يلعبه رجال الأعمال في تطوير الاقتصاد المستدام، وتعزيز النمو الاقتصادي والثروات بصفة شاملة ومستدامة.
  • التمويل والاقتصاديات المسؤولة: لتعزيز فهم المخاوف البيئية والاجتماعية والشواغل ذات الصلة بالحوكمة، وتحليل مبادئ الاقتصاد والتمويل الإسلامي بشكل متعمق، حيث يتم إعداد الطلاب للمشاركة الفعالة في تصحيح النظريات والممارسات والسياسات

المقررات الدراسية للبرنامج

يتألف البرنامج من (54) ساعة معتمدة ويدرس باللغة الإنجليزية. مدة الدراسة للطلاب الأجانب الحاصلين على منح دراسية تستمر على مدار أربع سنوات كحد أقصى، في حين تصل مدة الدراسة للطلاب المرتبطين بوظائف وأعمال في قطر إلى حوالي ست سنوات.

  • الدورات الأساسية (15 ساعة معتمدة)

    • الاقتصاد القياسي التطبيقي
    • موضوعات تطبيقية في أصول الفقه ومقاصد الشريعة
    • موضوعات متقدمة في التمويل الإسلامي المستدام
       
  • الدورات الاختيارية (6 ساعات معتمدة)

    • يمكن للطلاب اختيار دورة واحدة من الدورات المتاحة في البرنامج.
    • يمكن للطلاب اختيار دورة واحدة من كتيب دورات والدكتوراه المتوفر بالكليات الأخرى في جامعة حمد بن خليفة
       
  • الأطروحة (33 ساعات معتمدة)

    • يتضمن هذا الجزء ندوات حول مقترح أطروحة التخرج وورش عمل تتناول تقدم العمل بالأطروحة وندوات في مناقشتها والدفاع عنها، بالإضافة إلى فحص شامل قبل مناقشة الأطروحة.
  • يمكن لطلاب المنح من خارج قطر الدراسة لمدة أقصاها أربع سنوات، بينما يمكن للطلاب القاطنين والعاملين في قطر الدراسة لمدة تصل إلى ست سنوات

عرض شروط القبول وطلبات التقديم