برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد
warning

أُغلق الآن باب القبول في برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد للعام الدراسي 2019-2020. للحصول على معلومات بخصوص التقديم للعام الدراسي 2020-2021، يُرجى متابعة موقعنا الإلكتروني بصفة مستمرة، حيث سنوافيكم بالجديد على مدار الأشهر القليلة القادمة.

برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد

برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد

يُعد برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد أحد البرامج المبتكرة ومتعددة التخصصات التي تزود الطلاب بالمهارات التحليلية والبحثية اللازمة لفهم وتحليل وتفسير حلول الخدمات والتعاملات المالية الإسلامية التي تنمو بوتيرة سريعة، ولمواجهة التحديات الناشئة والاستفادة من الفرص المتاحة.

Hamad Bin Khalifa University

يركز البرنامج على الأولويات الوطنية التي تشتمل عليها رؤية قطر الوطنية 2030، وكذلك تحقيق الطموحات الوطنية التي تزخر بها غايات الشريعة والأهداف العالمية مثل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. كما أن الدافع الرئيس لهذا البرنامج يكمن في تطوير مقاربات فريدة ومبتكرة تخدم التحول المستمر للاقتصاديات لتكون أكثر مسؤولية وشموليةً ومرونة؛ بغرض تعزيز الرخاء والرفاة المشترك. 

تكمن الأهمية الأكاديمية لبرنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد من خلال واقع المؤسسات الدولية التي باتت تعترف بشكل متزايد بالسياسات ذات العلاقة بالتمويل الإسلامي. ومع نمو الخدمات المالية الإسلامية، والتمويل المسؤول، والمشاريع  صديقة البيئة بوتيرة سريعة، يرتفع معدل خلق فرص التوظيف وتوفير مزيد من الخدمات المجتمعية. يستطيع خريجو هذا البرنامج العمل في المجال الأكاديمي، وفي إدارة الثروات والخدمات الاستشارية بالمؤسسات الوطنية والإقليمية والعالمية. 


تركيز البرنامج

يركز البرنامج على الاقتصاد والأعمال في قطر وفقًا ’للمحاور الأربعة‘ الواردة ضمن رؤية قطر الوطنية، وتشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية، إضافة إلى الفوائد المتوقعة وغير المباشرة على المنطقة والعالم. من هذا المنطلق، يتفرد محتوى البرنامج وفلسفته برعايته للقيم المحلية والأهداف الوطنية والغايات العالمية، ويسعى البرنامج لتطوير التعاون والتآزر بين هذه العناصر من خلال التحول والأعمال الاجتماعية والرخاء والرفاة المشترك في مقاربة متعددة التخصصات. 

تتلخص المحاور الأساسية للبرنامج فيما يلي:

  • الأسس الكمية: مقاربات حول كيفية فحص وتحليل العلاقة بين الاقتصاد والتمويل والشريعة من خلال استخدام منهجيات بحثية نوعية وكمية.
  • دراسات الشريعة: تغطي القدرات اللازمة لتطبيق مبادئ وقيم الشريعة من خلال نظريات وممارسات اقتصادية ومالية، واكتساب مهارات التحليل والابتكار والإبداع. 
  • المشاريع الاجتماعية: لتعزيز الابتكار، والفكر المبدع في مجال الأعمال الحرة واكتساب الفطنة في تطبيق الاقتصاديات الإسلامية والنظريات المالية في دولة قطر، وضمن سياقات أخرى نحو التحول من الاقتصاد الخطي إلى الاقتصاد الدائري. 
  • الاستدامة: لتزويد الطلاب بفهم متعمق للدور المحوري الذي يلعبه رجال الأعمال في تطوير الأعمال، وتعزيز النمو الاقتصادي والثروات بصفة شاملة ومستدامة.
  • التمويل والاقتصاديات المسؤولة: لفهم وتحليل مبادئ الاقتصاد والتمويل الإسلامي بشكل متعمق، حيث يتم إعداد الطلاب للمشاركة الفعالة في إصلاح الممارسات ذات الصلة بنماذج ونظريات التنمية، ولمواجهة المخاوف البيئية والاجتماعية والمخاوف ذات العلاقة بالحوكمة. 

المقررات الدراسية للبرنامج

يتألف البرنامج من (54) ساعة معتمدة ويدرس باللغة الإنجليزية. مدة الدراسة للطلاب الأجانب الحاصلين على منح دراسية تستمر على مدار أربع سنوات كحد أقصى، في حين تصل مدة الدراسة للطلاب المرتبطين بوظائف وأعمال في قطر إلى حوالي ست سنوات.

  • الدورات الأساسية (15 ساعة معتمدة)

  • الدورات الاختيارية ( 6 ساعات معتمدة)

  • الأطروحة (33 ساعات معتمدة)

عرض شروط القبول وطلبات التقديم

الدورات الأساسية (15 ساعة معتمدة)

الموضوعات التطبيقية في أصول الفقه ومقاصد الشريعة

تعرّف هذه الدورة الطلاب على منهجية الاجتهاد في الشريعة الإسلامية؛ لمعرفة أساسيات القواعد الشرعية في الجوانب المالية، وطريقة استخلاصها من المصادر. كما تستهدف الدورة مساعدة الطلاب على فهم أساسيات الاختلاف في مدارس الفقه الإسلامي، وأسباب اختلاف الفقهاء، ووزن الآراء الشرعية على اختلافها. كما تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لأهم المفاهيم ذات العلاقة بمقاصد الشريعة وتطبيقاتها في التمويل الإسلامي، وتضمين السياسات ذات الصلة من أجل التحول الاقتصادي من الاقتصاديات الخطية إلى الدائرية.

الاقتصاد الدائري والتنمية الشاملة من منظور إسلامي

 تهدف هذه الدورة إلى تعزيز القدرات التحليلية للطلاب لتناول القضايا النظرية والتجريبية في مجالات التنمية الإسلامية الشاملة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بنمو الاقتصاديات الإسلامية. تعمل الدورة على إعداد الطلاب للمشاركة بفاعلية في تطوير نظريات التنمية والنماذج الاقتصادية بشكل عام، واقتراح السياسات الاقتصادية والتنموية المبتكرة في إطار المنظور الإسلامي.وفي ضوء مقاصد الشريعة ورؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف التنمية المستدامة وفقًا للأمم المتحدة، تعمل هذه الدورة على إعداد الطلاب لفهم أنماط تحول الاقتصاديات من الخطية إلى الدائرية والتحديات والفرص المناطة بها.  

الاقتصاديات القياسية التطبيقية

تهدف هذه الدورة إلى استعراض ومناقشة أهم المناهج الإحصائية في الاقتصاديات التطبيقية والتمويل ضمن الاقتصادات الناشئة والراسخة في إطار الطموحات الوطنية. يُتوقع من الطلاب خلال هذه الدورة أن يتعلموا ويستطيعوا تطبيق أنواع مختلفة من تقنيات الاقتصاديات القياسية المناسبة وذات الصلة في أبحاثهم.

الهيكلة المالية الإسلامية: الاستراتيجيات والعقود

تهدف الدورة إلى تزويد الطلاب بأدوات تتعلق بهندسة وهيكلة عقود التمويل الإسلامي؛ لتلبية الاحتياجات المختلفة للاقتصاديات المتحولة من اقتصاديات خطية إلى دائرية في ظل بيئة تكنولوجية وتنظيمية وسوق يتغيران بوتيرة سريعة للغاية. ويتمكن الطلاب من ربط صياغة العقود المالية باحتياجات الاقتصاد الدائري، ويستوعبوا كيفية تطوير المنتجات المالية والاجتماعية المستدامة التي تلبي احتياجات إدارة السيولة، والتمويل الشخصي، وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وسد الفجوة التمويلية، والتمويل طويل الأجل ... إلخ. كما تعمل هذه الدورة على توضيح الهياكل البديلة للصكوك وخيارات تتعلق بالقواعد المختلفة لتصميم الصكوك مثل المزج بين العقود.

ريادة الأعمال: الأخلاق والاستدامة

تهدف هذه الدورة إلى تزويد الطالب بفهم متعمق للدور المحوري الذي يلعبه رواد الأعمال في تطوير الأعمال، وتعزيز النمو والثروة الاقتصادية الشاملة والمستدامة. وتُمثل ريادة الأعمال رؤية مقترنة بالقدرات والمهارات اللازمة لتوحيد الموارد الاقتصادية بطريقة ما تجلب فائدة مجتمعية. صُممت هذه الدورة للمزج بين ريادة الأعمال والقيم الأخلاقية وحب الأخرين من بني البشر والمخلوقات الأخرى؛ بغرض تحقيق رؤية "كن رحيمًا" مع الجميع. ويستخدم التمويل الاجتماعي الإسلامي كآلية مؤسسية للدعم والتمكين فيما يتعلق بتطوير المؤسسات الاجتماعية.

الدورات الاختيارية (6 ساعات معتمدة)

تمويل الشركات المتقدم والاستثمار

تزود هذه الدورة الطلاب بالمعرفة النظرية والتجريبية السليمة، وتقنيات تمويل الشركات، فضلاً عن تطبيقات التمويل الإسلامي والاقتصاد الدائري؛ بهدف استنهاض فضول الطلاب لموضوعات بحثية في هذا المجال، وصقل تصوراتهم النقدية فيما يتعلق بقضايا تمويل الشركات. مع نهاية الدورة، سيكون الطلاب قادرين على فهم وتحليل المصطلحات، واستكشاف حدود تمويل وحوكمة الشركات في العصر الحديثة.

موضوعات متقدمة في الاقتصاديات الجزئية والكلية من منظور إسلامي

تركز هذه الدورة على الأدوات التحليلية للاقتصاديات الجزئية والاقتصاديات الكلية الحديثة، وتحليل السلوك الاستراتيجي وعقلانية صناعة القرار في مواقف الصراع والتفاعلات الأخرى. كما تسعى هذه الدورة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة حول قضايا الحدود الاقتصادية الكلية ذات الصلة بأبحاثهم في مجال السياسات المتعلقة بالقطاع المصرفي الإسلامي والتمويل والاقتصاديات الإسلامية.

العلاقات الاقتصادية والمالية الدولية والإسلامية

تهدف هذه الدورة إلى تمكين الطلاب من فهم التطور المعاصر في نظريات وممارسات الاقتصاديات العالمية، والاقتصاديات العملاقة والمؤسسات الدولية، والعلاقات المالية العالمية وتفاعلاتها مع السياسات والمستجدات المحلية.

التمكين والتمويل الاجتماعي الإسلامي

يلعب القطاع الثالث أو ما يُعبر عنه بالتمويل الاجتماعي دورًا مهمًا جدًا في اقتصاديات العديد من الدول، ويمنحه النظام الإسلامي دورًا بارزًا للغاية في تصحيح الفروقات الناتجة عن التوزيع العملي للثروة والدخل. وتهدف هذه الدورة إلى تقديم فهم عميق لاقتصاديات العمل الخيري الإسلامي حيث يشمل قضايا أخلاقية وتطبيقية، إضافة إلى حقوق الإنسان ذات الطبيعة الإسلامية للفئات المجتمعية الضعيفة والمحرومة، وتبني الدورة على مفهوم العمل الخيري لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ذات المسؤولية الاجتماعية في الاقتصاد الدائري. 

الفكر والتاريخ الاقتصادي الإسلامي

تهدف هذه الدورة إلى تطوير التفكير النقدي لتطوير الحلول والمنهجيات المبتكرة من خلال النظر في تاريخ الفكر والمؤسسات بطريقة موضوعية. وسوف يطرح الطلاب الأسئلة الهامة، مع محاولة ربط هذه الأسئلة بالممارسات الحالية وتقديم الحلول الموجهة.

القضايا القانونية والتنظيمية لحوكمة المؤسسات المالية الإسلامية

تهدف هذه الدورة إلى إعداد الطلاب لفهم المكونات المؤسسية والأسس الهيكلية، إضافة إلى البنى التحتية المالية اللازمة لعمل قطاع الخدمات المالية الإسلامية بطريقة سليمة ومرنة. وتهدف إلى تمكين الطلاب من فهم أسباب وكيفية تنظيم الخدمات المالية الإسلامية والبيئة القانونية التي يتم بموجبها تقديم الخدمات المالية الإسلامية في جميع أنحاء العالم. وسيتمكن الطلاب من تقييم عملية حوكمة الشريعة بشكل نقدي لفائدة الاقتصاد الدائري، ويتوقع من الطلاب إجراء دراسات حالة حول رفع التقارير المتكاملة. 

إدارة المخاطر المتقدمة في المؤسسات المالية الإسلامية

تهدف هذه الدورة إلى توفير استيعاب أفضل لمختلف أنواع المخاطر التي تنطوي عليها الأعمال المصرفية بشكل عام وربط هذه المخاطر التي تتعلق بالبنوك الإسلامية والمؤسسات المالية، وفهم أهمية إدارة المخاطر في القطاع المصرفي بشكل عام وفي القطاع المصرفي الإسلامي على وجه الخصوص.

التحليل المالي وتصميم المحافظ

تهدف هذه الدورة إلى تمكين الطلاب من تحليل البيانات المالية للشركات، والمنظمات غير الحكومية (على سبيل المثال الوقف) والمؤسسات المالية، وخاصة البنوك من وجهات نظر متنوعة بما في ذلك المستثمر أو المستثمر المحتمل، والمقرض (تحليل الائتمان المصرفي)، والمدير (لتحسين الأداء) والجهة المانحة (لضمان فاعلية البرامج الخيرية). كما تهدف الدورة إلى توفير أسس شاملة لإدارة المحافظ وتقييمها. وبينما تحتاج المواضيع المختلفة للتحليل والدراسة وتطبيقها على شركات الاستثمار، تركز الدورة على أحدث الابتكارات في تخصيص الأصول مع تركيز خاص على التنفيذ العملي لنماذج تخصيص الأصول، وتقييمها من منظور التمويل الإسلامي.