شروط القبول وطلبات التقديم | جامعة حمد بن خليفة
شروط القبول وطلبات التقديم

شروط القبول وطلبات التقديم

يجب أن يكون المتقدم إلى برامج الدراسات العليا في كلية الدراسات الإسلامية حائزًا على سجل أكاديمي معتبر، بمعدل تراكمي لا يقل عن (3.0) من (4.0) من جامعة معترف بها. ويتعين على الطلاب المتقدمين لبرامج الماجستير أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس، في حين يتوجب على المتقدمين لبرامج الدكتوراه أن يكونوا حائزين على درجة الماجستير. 

كما يتعين على المتقدمين للحصول على درجة الدكتوراه تقديم دليل راسخ على أنهم يتمتعون بسمات الباحثين والمتخصصين المتميزين. ويشمل ذلك الأداء المتميز في الفصول الدراسية ذات الصلة، بالإضافة إلى سجل حافل من التمتع بالحافز والالتزام بالبحوث المبتكرة والأصلية. ويفضل المتقدمون الذين لديهم خبرة سابقة في البحوث والعمل في مجال الخدمات المالية أو غيرها من المجالات ذات الصلة.
 

البرنامج التخصص السابق المطلوب متطلبات اللغة
ماجستير الآداب
في الدراسات الإسلامية المعاصرة:
 
تخصص الفكر الإسلامي المعاصر
الدراسات الإسلامية، أو دراسات الشرق الأوسط، أو الدراسات الدينية، أو
المجالات ذات الصلة بالآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
مع خبرة مناسبة.
جب على مقدمي الطلبات إرفاق بيان اجتياز اختبار (IELTS) والحصول على معدل 6.5 أو اختبار (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. ويمكن أن يُعفى المتقدم من هذا الشرط في حال تقديم خطاب رسمي يفيد بأن الطالب قد حصل على درجته الجامعية من جامعة تدرس مناهجها باللغة الإنجليزية.
ماجستير الآداب
فى الدراسات الإسلامية المعاصرة:
 
تخصص الفقه والمجتمع
الشريعة أو الفقه أو أصول الفقه أو مجال ذي صلة ضمن الدراسات الإسلامية أو أصول الدين أو القانون. يتعين إثبات كفاءة في اللغة العربية من خلال الدراسات السابقة (على سبيل المثال، إتمام درجة البكالوريوس في تخصص كانت لغة التدريس فيه هي اللغة العربية، أو من خلال اجتياز اختبار الكفاءة في كلية الدراسات الإسلامية).
بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الطلاب إلى إثبات جدارتهم في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم درجة معادلة لـ 35-45 في اختبار (TOEFL) أو 5 في اختبار (IELTS). ويمكن الإعفاء من هذين الاختبارين إذا كان المتقدمون قد درسوا المرحلة الجامعية باللغة الإنجليزية.  
ماجستير الآداب
فى الإسلام والشؤون الدولية
جميع التخصصات جب على مقدمي الطلبات إرفاق بيان اجتياز اختبار (IELTS) والحصول على معدل 6.5 أو اختبار (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. ويمكن أن يُعفى المتقدم من هذا الشرط في حال تقديم خطاب رسمي يفيد بأن الطالب قد حصل على درجته الجامعية من جامعة تدرس مناهجها باللغة الإنجليزية.
ماجستير الآداب
فى الأخلاق التطبيقية الإسلامية
الدكتوراه في التمويل الإسلامي الاقتصاد أو الأعمال أو التمويل، أو المحاسبة، أو الشريعة أو مجال ذي صلة. اجب على مقدمي الطلبات إرفاق بيان اجتياز اختبار (IELTS) والحصول على معدل 6.5 أو اختبار (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. ويمكن أن يُعفى المتقدم من هذا الشرط في حال تقديم خطاب رسمي يفيد بأن الطالب قد حصل على درجته الجامعية من جامعة تدرس مناهجها باللغة الإنجليزية.
ماجستير العلوم
في التمويل الإسلامي
ماجستير العلوم في الفن
والعمارة الإسلامية والعمران

الاقتصاد أو الأعمال أو التمويل أو المحاسبة أو الشريعة أو مجال ذي صلة أو تاريخ الفن أو علم الآثار أو العمارة الداخلية أو التصميم والعمارة أو التخطيط العمراني.

جب على مقدمي الطلبات إرفاق بيان اجتياز اختبار (IELTS) والحصول على معدل 6.5 أو اختبار (TOEFL) بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية. ويمكن أن يُعفى المتقدم من هذا الشرط في حال تقديم خطاب رسمي يفيد بأن الطالب قد حصل على درجته الجامعية من جامعة تدرس مناهجها باللغة الإنجليزية.

 

 

استمارة التقديم

يمكن الوصول إلى نموذج طلب التقديم المكتمل عبر الإنترنت من خلال الضغط هنا.

كما يرجى الانتباه إلى أن هذا التطبيق للتسجيل والقبول فقط، في حين تتوفر المعلومات اللازمة لكيفية التقدم بطلب للحصول على التمويل للمنحة الدراسية (في حال انطبق ذلك) للطلاب الذين التحقوا بالفعل بالبرنامج المقدم عليه.

وتقع على عاتق مقدم الطلب مسؤولية تقديم جميع المستندات المطلوبة وقت تقديم الطلب، ولن يُنظر في الطلبات غير المستوفاة.

بيان الدرجات الأكاديمية

يجب تقديم نسخ إلكترونية رسمية لبيانات درجات التخرج، كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. ويجب تقديم بيانات الدرجات النهائية لجميع سنوات الدراسة الجامعية السابقة. ويجب أن توضح جميع بيانات الدرجات الأكاديمية نظام الدرجات والمعدل.

وأما من لم يستكملوا دراساتهم الحالية، فيجب أن تتضمَّن بيانات درجاتهم نتائج الدورات الدراسية المنتهية للفصل الدراسي الماضي. كما يجب أن ترفق بيانات الدرجات المكتوبة بلغة أخرى غير اللغتين الإنجليزية أو العربية بالترجمة الرسمية.

أما ما يخص المتقدمين الذين تم قبولهم بالبرنامج استنادًا على بيانات درجات غير مكتملة أو نسخ منها، فيُطلب منهم تقديم أصول هذه البيانات عند الالتحاق بالجامعة؛ من أجل التسجيل للدورات.

نتائج الاختبارات القياسية الموحدة

 يجب تقديم نسخ رسمية من نتائج الاختبارات القياسية مباشرة إلى جامعة حمد بن خليفة. ويُرجى الرجوع إلى الرموز المؤسسية أدناه:

  • GRE: 7551
  • TOEFL: 4981
  • IELTS: لا يوجد رمز مطلوب. يجب أن يطلب الطلاب من مركز (IELTS)، الذي خضعوا فيه للاختبار، إرسال شهادة (IELTS)  إلى جامعة حمد بن خليفة.

ويجب كذلك على المتقدمين تقديم نسخ من درجاتهم في الاختبار مقرونة باستمارة التقديم عبر شبكة الإنترنت.

خطابات التوصية

يتعين على المتقدمين إرفاق خطابين توصية: أحدهما صادر من محكم أكاديمي. وسوف يجد المتقدمون رابط طلب نموذج خطاب التوصية بمجرد تقديمهم لطلب الالتحاق عبر الإنترنت.

بيان الرغبة الشخصية

يجب على المتقدم إرفاق بيان شخصي (300-500 كلمة) كجزء من طلب الالتحاق عبر الإنترنت يبين فيه دوافع سعيه للإنضمام لهذا البرنامج، وكيف تساهم دراسته في تحقيق أهدافه الشخصية، متضمنة معلومات عن المتقدم واهتماماته وانجازاته البحثية، ولن يتم قبول البيانات الشخصية غير المكتملة.

السيرة الذاتية

يجب أن يُرسل المتقدم نسخة من السيرة الذاتية الحالية كجزء من طلب الالتحاق المقدّم عبر الإنترنت، ويجب أن تشتمل على البيانات الآتية حسب الضرورة:

  • المؤهلات العلمية
  • الخبرة المهنية
  • المنشورات
  • مشاريع البحوث
  • الجوائز الأكاديمية وشهادات التقدير
  • عروض المؤتمرات

وثيقة إثبات الهوية

على مقدمي الطلبات تقديم نسخة إلكترونية من جوازات سفرهم، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. ويجب على مواطني دولة قطر والمقيمين بها أن يقدموا أيضًا بطاقة هوية قطرية سارية المفعول

المنح الدراسية

تقدم كلية الدراسات الإسلامية فرصًا للمنح الدراسية وتمويلها على أسس تنافسية.

للاطلاع على الأقساط، .يرجى الضغط هنا

استفسارات القبول


  • يُرجى عدم تقديم أي مستندات إضافية سوى ما ورد بقائمة البنود اللازمة، وسيتم تجاهل أي مستندات إضافية بشكل تلقائي.
  • لن تقوم جامعة حمد بن خليفة برد أي مستندات إلى مُقدم الطلب فور تقدّمه لها.
  • جميع المستندات المقدمة من خلال طلب الالتحاق الإلكتروني يجب أن تكون في صيغة PDF، ولن تُقبل المستندات المقدمة بأي صيغة أخرى. 
قدِّم طلبك الآن