ماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران
ماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران

ماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران

برنامجًا متعدد التخصصات يهدف إلى تزويد القيمين على هذا المجال في المستقبل والمؤرخين والمصممين بالفهم النقدي المستنير عن الفن والعمارة الإسلامية

Hamad Bin Khalifa University

في ضوء التطورات المعاصرة ذات العلاقة بدمج الفن الإسلامي وإعادة صياغته في العمارة الحديثة، تزداد الحاجة للخبراء القادرين على مزج التراث بالتقنيات والتوجهات المعاصرة من خلال تقديم الحلول المبتكرة في مجال التصاميم المعمارية والعمرانية. 

يعد ماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران برنامجًا متعدد التخصصات صُمم بالتعاون مع جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، ويهدف إلى تزويد القيمين على هذا المجال في المستقبل والمؤرخين والمصممين بالفهم النقدي المستنير عن الفن والعمارة الإسلامية؛ لتأسيس ونشر المعرفة ذات الصلة، والسعي لتثبيت الهوية الذاتية لهذه المعرفة على مستوى المنطقة. 

يشجع البرنامج على البحث في صيانة التراث الثقافي الإسلامي من خلال السياق التاريخي للفن والعمارة الإسلامية والعمران البشري. ويستطيع خريجو هذا البرنامج الاضطلاع بالوظائف المهمة في المجالات التي تتعلق بتاريخ الفن الإسلامي وعمارة المساجد المعاصرة والعمران المستدام.

 


تركيز البرنامج:

يتفرد برنامج ماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران بتخصصه وتركيبته ومحتواه، ولا يوجد برنامج أخر يشبهه في قطر أو المنطقة أو العالم الإسلامي. يركز البرنامج على مفاهيم تتعلق بتاريخ الفن والعمارة والعمران في العالم الإسلامي، ضاربًا المثل بتكوينه النقدي وسماته وتطبيقه على المؤسسات العالمية بوجه عام، وعلى المجتمعات ذات التقاليد الإسلامية بوجه خاص.

إنه برنامج شامل بطبيعته، يدمج منهجية شاملة في فهم البيئة العمرانية وثقافة المجتمعات الإسلامية. ويخاطب هذا البرنامج البيئات العمرانية على مستويات مختلفة تتراوح ما بين المساحات الداخلية والمباني مرورًا بالمساحات العمرانية العامة والخارجية وانتهاء بالمدينة. 

يركز البرنامج على:

  • تطوير فهم واسع النطاق لتاريخ الفن والعمارة والعمران في المجتمعات الإسلامية.
  • تطوير الأدوات النقدية لتحليل المباني والمعالم وعلاقتها بالسياق الاجتماعي التاريخي. 
  • شحذ المهارات المتخصصة لدراسة وعرض الموضوعات التاريخية، أو خصائص مشاريع التصميم المعماري. 

يضم البرنامج ثلاثة تخصصات لتعزيز فلسفته:

  • الفنون الإسلامية: التاريخ والمعارض الثقافية.
  • عمارة المساجد المعاصرة.
  • المدن المستدامة بالمجتمعات الإسلامية. 

 

المقررات الدراسية:

يتألف هذا البرنامج من (36) ساعة معتمدة ويدرس باللغة الإنجليزية على مدار سنتين ويشمل:

  • دورة تأسيسية (3 ساعات معتمدة).

  • دورات أساسية (18 ساعة معتمدة)

  • دورات تخصصية (اختيار دورة واحدة – 9 ساعات معتمدة)

  • أطروحة التخرج (6 ساعات معتمدة)

عرض شروط القبول وطلبات التقديم