ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية
ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية

ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية

يستغرق البرنامج سنتين، ويركز على دراسات المرأة عامة وفي العالم العربي خاصة. ويتضَّمن البرنامج مقرَّرات متنوعة تشمل: الاقتصاد والنظريات الاجتماعية، ودراسات التنمية والسياسات ذات العلاقة، ودرسات في مجالي القانون والاتصالات. 

 

ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنميةماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية هو برنامج متعدد التخصصات، يُعنى بقضايا المرأة في سياق التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. ويتيح هذا البرنامج للطلاب فهمًا معمّقًا إزاء القضايا الرئيسة التي تواجه المرأة في المنطقة، والأدوار المتعددة التي كانت ومازالت تضطلع بها في سبيل تحقيق التنمية المنشودة لمجتمعها.

يستند هذا البرنامج إلى مجموعة متنوعة من التخصصات والمجالات في العلوم الاجتماعية والإنسانية، التي تشمل النظريات الاقتصادية والاجتماعية، والدراسات التنموية والسياسية، إضافة إلى دراسات في مجالي التاريخ والاتصال. 
 


يُعدّ البرنامج الخريجين ليتمكنوا من:

  • الانخراط في تعزيز المعرفة المحلية والإقليمية، وتعظيم مهاراتهم في فهم ومعالجة لقضايا المرأة ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط.
  • الالتحاق بالمسارات الوظيفية في مختلف المجالات والكيانات، مثل البحوث والتعليم العالي والهيئات الاستشارية وشركات الإعلام والهيئات الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية الوطنية والإقليمية والعالمية.
  • متابعة البحوث المتقدمة على مستوى درجة الدكتوراه.
     

أهداف البرنامج

  • يتولى تدريس مقررات البرنامج هيئة التدريس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، التي تضم علماء وباحثين بارزين في مجالاتهم وأساتذة زائرين وخبراء متميزين يعملون في مجال الدراسات الشرق اوسطية.

  • وخلال البرنامج، يتعرض الطلاب لخبرات عملية من خلال التدريب والأنشطة الاحترافية لدى مؤسسات متخصصة ومعروفة عالميًا سواء على الصعيدين المحلي أو العالمي.

المقرَّرات الدراسية

يدرَّس البرنامج على مدار سنتين بدوام كامل، ويتألف من 39 ساعة معتمدة، ويشمل الآتي: ثلاث مقررات دراسية أساسية بالقسم وثلاث مقررات أساسية في إطار البرنامج، وثلاث مقررات اختيارية، وبرنامج تدريبي، أو مشروع بحثي مستقل، وأطروحة تخرج. وتدرس جميع المقررات الدراسية باللغة الإنجليزية.