هندسة تركيبة ومصير الأنواع البرية باستخدام محفز الجينات
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

هندسة تركيبة ومصير الأنواع البرية باستخدام محفز الجينات

10مارس2021
  • 07:00 مساءً - 08:00 مساءً
  • كلية العلوم الصحية والحيوية
  • منصة ويبكس للفعاليات
هندسة تركيبة ومصير الأنواع البرية باستخدام محفز الجينات

يحدث التحفيز الجيني عندما تنتقل عناصر وراثية معينة (جينات أو مركبات جينية أو مناطق كروموسومية كبيرة) إلى سلالة خصبة قابلة للحياة بمعدلات أكبر من تلك المتغيرات الأليلية المتنافسة أو أجزاء أخرى من الجينوم. ويمكن استخدام هذه العناصر، من حيث المبدأ، لنشر السمات التي يحددها المستخدم من خلال الأنواع البرية (تعديل الأنواع) أو التسبب في كبحها أو انقراضها.

ستتناول هذه المحاضرة فصيلة جديدة من العناصر الوراثية الأنانية التي طُوِّرت مؤخرًا ويمكن استخدامها لإحداث التحفيز الجيني لدى أنواع مختلفة. كما ستناقش بإيجاز استخدام طريقة "الاختراق والإنقاذ" لإحداث كبح مشروط للأنواع أو القضاء عليها. 

والأدوات المستخدمة لبناء عناصر طريقة "الاختراق والإنقاذ" بسيطة للغاية ومتاحة لدى أي كائن يمكن حدوث عملية النقل الوراثي فيه، وهو ما يشير إلى أنها أداة عامة لتغيير مجموعات الأنواع المتنوعة.

في هذه المحاضرة، سيناقش الدكتور هاي كيفية إنتاج عناصر طريقة "الاختراق والإنقاذ" بسهولة، وكيف يمكن أن تنتشر هذه العناصر في ظل مجموعة متنوعة من الظروف. علاوة على ذلك، من الممكن تنفيذ دورات تعديل الأنواع، حيث يتم التخلص من عنصر قديم من الأنواع على حساب عنصر جديد، وهو ما يوفر نقطة مهمة للتحكم في العملية.

المتحدث

المنظمون

سجل الآن