القومية والهوية الوطنية في دول الخليج العربية
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

القومية والهوية الوطنية في دول الخليج العربية

27 يناير2020
24 فبراير2020
  • 04:00 مساءً - 06:30 مساءً
  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • بنروزهاوس (مبنى الآداب والعلوم)، المدينة التعليمية
القومية والهوية الوطنية في دول الخليج العربية

تتناول هذه الدورة المجتمعية بعنوان: "القومية والهوية الوطنية في دول الخليج العربية" قضية القومية المعاصرة في دول الخليج العربي. 

تهدف هذه الدورة إلى استكشاف ودراسة القومية وبناء الهوية الوطنية في دول الخليج، في مرحلة ما بعد الاستقلال، من منظور متعدد التخصصات.

تُعتبر دول الخليج من الدول الفتية إلى حد ما، وتتمتع بتاريخ وخصائص سكانية فريدة، وهويات متعددة. ستُمكّن هذه الدورة الطلاب من فهم بعض التعقيدات المرتبطة بالقومية وبناء الهوية الوطنية في منطقة الخليج، وتقييم التقدم والثغرات وتوجهات المستقبل. 

ومن خلال منهجيات التدريس المختلفة، التي تشمل استخدام مقاطع الفيديو والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي، تشجع هذه الدورة التفاعلية على معايشة تجربة تعليمية مبتكرة.

المشاركون المستهدفون

هذه الدورة مفتوحة لطلاب المرحلة الجامعية وطلاب الدراسات العليا والجمهور. ولا توجد اشتراطات رسمية للالتحاق بالبرنامج.

المقاعد محدودة، سجّل الآن.

السعر: 1,500 ريال قطري

يحصل طلاب الجامعات على خصم 33٪ عند إبراز بطاقة هوية جامعية سارية المفعول.

مكونات الدورة:

تتضمن الدورة مزيجًا من:

  • محاضرة أسبوعية يلقيها المدرب أيام الإثنين
  • نقاشات جماعية
  • عروض تقديمية
  • مدونات وأفكار 

أهداف التعّلم:

  1. التعريف بالمناهج العلمية والنظرية الرئيسية المتعلقة بالقومية والهوية الوطنية، مع النصوص الرئيسية والتطورات العلمية في الأدب؛
  2. تطوير والانخراط في تحليل متعمق للهوية الوطنية متعددة الطبقات في دول الخليج، وما يرتبط بها من عمليات الهوية وبناء الدولة على مدى العقود الماضية منذ الاستقلال؛
  3. تطوير فهم لسياسات الهوية وأدوات بناء الهوية الوطنية، مثل مشاريع الهوية الوطنية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والخطاب الوطني الرسمي، ودور السياسة الإقليمية في تغيير القومية في منطقة الخليج؛
  4. دراسة دور التركيبة السكانية والهجرة والأزمة في تغيير الهوية الخليجية، والأدوار المتغيرة لمفاهيم القبلية والتضامن الوطني.

النتائج:

  • فهم تعقيدات الهوية الوطنية في السياق الخليجي نظرًا للهويات المتعددة، ودراسة الجهود المبذولة لبناء هويات وطنية متجانسة في منطقة الخليج، فضلاً عن الانخراط في مفهوم النوع الاجتماعي للمواطنة ومشاريع بناء الأمة؛
  • دراسة وتحليل دور النخب السياسية والدولة في تأسيس الهوية الوطنية، وإشراك المواطنين في حوار تشاركي عن الهوية الوطنية ودور العولمة والاختلال السكاني في المنطقة؛
  • تطوير وبناء وصياغة البراهين الفكرية والتصورات بشكل واضح ودقيق ومناسب، ضمن هذا النوع من الكتابة الأكاديمية ومنتدى النقاشات الأكاديمية المتبادلة والمحتشمة.

نُبذة عن المدرب:

تخرجت زرقا برفيز في جامعة جورجتاون في قطر، وهي حاصلة على بكالوريوس العلوم في السياسة الدولية، وحائزة على ماجستير العلوم في الدولة والمجتمع والتنمية من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن، وهي طالبة دكتوراه في برنامج "الحكومة والشؤون العالمية" المقدم في جامعة دورام. تركز زرقاء في أبحاثها على القومية والهوية الوطنية والمرأة والدولة والمجتمع في منطقة الخليج.

تعمل زرقا حاليًا محاضرة وباحثة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة. تشمل بعض مشاريعها البحثية السابقة المرأة والوضع الراهن في المملكة العربية السعودية، وبعضها الآخر يركز على السياسات العامة والهوية. وقد نظمت وشاركت في مؤتمرات ونقاشات أكاديمية، وقادت مشاريع بحثية مستقلة، تتعلق بتطوير التعليم والشباب في قطر، وهي تكتب في مجلة "ميدل إيست مونيتور".

سجل الآن