2019 منتدى الأمن العالمي | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

منتدى الأمن العالمي 2019

15 - 16أكتوبر2019
  • 08:00 صباحاً - 06:00 مساءً
  • فندق سانت ريجيس الدوحة، قطر

نبذة عن الفعالية

ينظم مركز صوفان بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة والعديد من الشركاء الاستراتيجيين منتدى الأمن العالمي 2019 في يوميّ 15 و 16 أكتوبر 2019 في فندق سانت ريجيس الدوحة في قطر.

 منتدى الأمن العالمي 2019

سوف يتناول المنتدى، الذي يُعقد على مدار يومين، التحديات الأمنية التي يفرضها تداول المعلومات المضللة في وقتنا الحاضر، والتداعيات الخطيرة لهذا التوجه وأثره على عالم تتطور فيه وسائل الاتصال بشكل متزايد.

لا شك أن نقطة التقاطع بين التطور التكنولوجي والمعلومات المضللة تشكل تهديدًا غير مسبوق، يتطلب تبني منهجية دولية ومجتمعية شاملة. وسوف يوفر هذا المنتدى فرصة فريدة ومنصة حيوية لجميع الجهات المعنية للاجتماع معًا، وبدء حوار بناء ومبتكر، واقتراح الحلول الممكنة. إن التداعيات العالمية للمعلومات المضللة، سواء عن طريق الحملات المنظمة التي تؤثر على الانتخابات أحيانًا أو في صنع السياسات في أحيان أخرى، أو من خلال المعلومات المغلوطة التي تقدم للأفراد أو الجماعات التي تنخرط في أعمال عنف تستوجب العقاب، قد أصبحت تمثل تهديدًا أمنيًا شائعًا ومستمرًا. وعلى الرغم أن جميع الدول تتعامل مع هذه الظاهرة، فضلاً عن المؤسسات الخاصة وغير الربحية التي تعالج مضامينها وآثارها الناجمة، فلن تنجح الجهود المعتمدة فقط على الحكومات أو القطاع الخاص بمفردها في مواجهة هذه المعلومات المضللة، حيث يتعين إجراء حوار مفتوح في بيئة تضم العديد من الجهات المعنية بهدف تطوير حلول فعالة وشاملة.

وقد تناول المنتدى في نسخته الأولى في عام 2018 موضوع عودة المقاتلين الأجانب، وضم المنتدى ممثلين عن أكثر من 60 دولة، وأسفر عن نتائج سياسية مهمة شاركت في صنعها دول ومنظمات دولية، شملت مجلس الأمن، والبرلمان الأوروبي، والمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والتحالف الدولي ضد داعش.

للاستفسار أو للمزيد من المعلومات حول المنتدى: https://globalsecurityforum.com.