الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث | HBKU
Hamad Bin Khalifa University

الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث

سعادة حسن عبد الله الذواديالأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث

يتولى السيد/ حسن عبد الله الذوادي منصب الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي الكيان المسؤول عن التنسيق بين الجهات القطرية الحكومية والخاصة المعنية بتنفيذ مشاريع البنية التحتية ومشاريع التطوير استعدادًا لبطولة كأس العالم في قطر 2022.

جاء تعيينه في مارس 2011 بمنصب الأمين العام بعد عمله كرئيس تنفيذي في لجنة ملف قطر 2022، حيث كان يتعاون بشكل وثيق مع رئيس لجنة الملف، سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني في تعزيز محاولة قطر الناجحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في الشرق الأوسط.

إضافة إلى ذلك، شغل السيد/ الذوادي منصب الرئيس التنفيذي للجنة الوطنية المنظمة لبطولة كأس العالم 2022، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم الفعاليات والحدث.

 باعتباره محام من حيث المهنة، شغل الذوادي سابقًا منصب المستشار العام في جهاز قطر للاستثمار وقطر القابضة اللتان تأسستا في قطر عام 2005 بهدف تنويع مصادر اقتصاد البلاد من خلال عدة استثمارات استراتيجية لدولة قطر على المدى البعيد، وهو يحتفظ بمنصب المستشار القانوني للرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار. 

 يشغل الذوادي مناصب في مجالس إدارات الجهات الوطنية الهامة المعنية بالاستعدادات الخاصة بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 بما في ذلك كتارا للضيافة، وشركة الديار القطرية (التي أنشئت في عام 2005، وعهد إليها دعم الاقتصاد القطري المتنامي من خلال تنسيق أولويات التطوير العقاري في البلاد). كما يشارك في عدد من المجالس واللجان في جامعة قطر (كلية الإدارة والاقتصاد)، وغرفة التجارة والصناعة في قطر، وبنك قطر الإسلامي الدولي، كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة مشيرب العقارية وشركة حصاد الغذائية.

في العام 2013، أُختير الذوادي مستشارًا خاصًا للجنة المنظمة لكأس العالم بالاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي اللجنة المسؤولة عن كل ما يخص كأس العالم لكرة القدم. 

درس الذوادي القانون وتخرج من جامعة شفيلد في بريطانيا ويتحدث أربع لغات.