معهد قطر لبحوث الحوسبة يرعى الجيل القادم من علماء الحاسوب

معهد قطر لبحوث الحوسبة يرعى الجيل القادم من علماء الحاسوب عبر فعالية مرتكزة على التكنولوجيا

09 مارس 2020

الأطفال وأمهاتهم تعرفوا على الروبوتات والذكاء الاصطناعي عبر مجموعة من الألعاب والأنشطة التفاعلية

معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يرعى الجيل القادم من علماء الحاسوب عبر فعالية مرتكزة على التكنولوجيا

ينظم معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، مجموعة من الفعاليات على مدار العام تتمحور حول أحدث الابتكارات والاتجاهات التكنولوجية، وذلك في إطار جهوده المتواصلة لتعزيز عقلية الابتكار بين أوساط جيل الناشئة والشباب.

وتشجع الفعاليات الأطفال وأولياء أمورهم على المشاركة في أنشطة تعزز من فهم تكنولوجيا الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والفروع الأخرى لعلوم الحاسوب التي تدعم توسع الجيل المقبل من الأفراد الشغوفين بالتكنولوجيا، وهو ما يعود بالنفع على منظومة الابتكار المزدهرة بدولة قطر.

وقالت الدكتورة إيمان الفيتوري، مدير مبادرات التعليم البحثي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة: "يهدف المعهد، من خلال مبادراته المتعددة الرامية لبناء القدرات، إلى إلهام الناشئين لكي يصبحوا منتجين للتكنولوجيا، بدلًا من مجرد مستهلكين لها. تهدف برامجنا المتنوعة إلى إثارة الاهتمام بتكنولوجيا الروبوتات، وتطوير التطبيقات الرقمية. وعبر توجيه الدعوة أيضًا إلى أولياء الأمور للمشاركة في تلك البرامج، فإننا نظهر لهم كيف يمكنهم أداء دور فاعل لتشجيع أبنائهم على امتلاك طموحات مهنية مختلفة في مجال التكنولوجيا."

ويُعدُ برنامج "ترفيه تقني للأم والطفل" أحد هذه البرامج التي توفر بيئة تعليمية مرحة ومحفزة للأمهات والأبناء. فقد تمكنت الأمهات القطريات وأطفالهن الذين حضروا الفعالية من توطيد علاقاتهم ومعايشة تجربة الابتكار التكنولوجي. 

وشاركت الأمهات، برفقة أبنائهن الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و12 عامًا، في أنشطة عملية بهدف تعزيز اهتمامهم بالتكنولوجيا. واشتملت هذه الأنشطة على فهم طريقة عمل الروبوتات من خلال ألعاب مثل كوزمو، وهو روبوت مزود بقدرات الذكاء الاصطناعي؛ ولعبة سفيرو، وهو روبوت يمكن للأطفال برمجته لعبور متاهة؛ ولعبة ويدو، وهي روبوت من مكعبات الليجو مناسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 إلى 9 سنوات؛ ولعبة دوبوت، وهي ذراع روبوتية يمكن للأطفال برمجتها للقيام بأنشطة الرسم وتهجئة أسمائهم.

واشتملت قائمة الأنشطة العملية التي عُرضت خلال فعالية "ترفيه تقني للأم والطفل" على عروض مرئية ثلاثية الأبعاد، وفنون الإضاءة المشعة للضوء، وفعالية صناعة روبوت الرسم التي استخدم خلالها الأطفال دوائر إلكترونية بسيطة بهدف بناء روبوت قادر على الحركة والرسم بالخدش، بالإضافة إلى فعاليات الرسم بالأقلام ثلاثية الأبعاد والتلوين باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

وإلى جانب الأنشطة التي ركزت على تنمية مهارات الأطفال، فقد شهدت الفعالية أيضًا تقديم لعبة متاهة إلكترونية للأمهات والأطفال خاضوا خلالها تحدٍ للانتهاء من عبور المتاهة بأكملها وهم ممسكين بأيدي بعضهم البعض.   

واستمرارًا لمسيرته الرامية لبناء القدرات المرتكزة على الأسرة، سوف يستضيف معهد قطر لبحوث الحوسبة معرض ركن الابتكار بتاريخ 18 أبريل. ويتميز هذا البرنامج الرائد الذي يقدمه المعهد بأنه فعالية عامة مفتوحة للجمهور توفر منصة لعرض برامج الجهات المختلفة العاملة في مجالات تعليم الابتكار، والعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. وسيتم تقديم أكثر من 50 نشاطاً تفاعلياً خلال المهرجان بالإضافة إلى عرض علمي شيق. 

للمزيد من المعلومات والتسجيل، يُرجى زيارة: qcri.hbku.edu.qa