جامعة حمد بن خليفة عضو مؤسسة قطر تبدأ العام الأكاديمي الجديد

جامعة حمد بن خليفة عضو مؤسسة قطر تبدأ العام الأكاديمي الجديد

16 أغسطس 2021

الجامعة تستقبل أكثر من 300 طالب جديد للشروع في رحلة أكاديمية وبحثية مشوّقة ومثمرة

جامعة حمد بن خليفة عضو مؤسسة قطر تبدأ العام الأكاديمي الجديد

رحّبت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، بالطلاب الجدد والعائدين، وبالموظفين وأعضاء هيئة التدريس في عام دراسي جديد 2022/2021 مفعم بالأمل تحت شعار "حياكم في جامعتكم".

وانضم أكثر من 300 طالب جديد إلى مجتمع جامعة حمد بن خليفة عبر كلياتها الستة، حيث عادت الجامعة إلى نظام التعلم التقليدي الذي يتطلب حضور الطلاب شخصيًا إلى الجامعة للمرة الأولى منذ أن استدعت الجائحة التحول إلى نظام التعلم عبر الإنترنت. 

وتقدم الجامعة 34 برنامجًا أكاديمياً، وتوفّر رحلة غنية ومثمرة من شأنها أن تعزز معرفة الطلاب ومهاراتهم. وتعمل البرامج متعددة التخصصات في جامعة حمد بن خليفة على تأهيل الطلاب ليصبحوا قادة للمستقبل، يمكنهم المساهمة في تطوير مجتمعاتهم، بالإضافة إلى دعم منظومة البحوث والابتكار في قطر.

وسبق أن أطلقت شؤون الطلاب في جامعة حمد بن خليفة جلسات توجيه افتراضية، لتعريف الطلاب بالجامعة. حيث عُقدت مجموعة من الجلسات التعريفية، لتسليط الضوء على الموارد التي توفرها الجامعة لتلبية الأهداف الأكاديمية والشخصية للطلاب. وأطلع المستشارون الأكاديميون طلاب الفصل الأول على البرامج الأكاديمية متعددة التخصصات بالجامعة.

وفي رسالته التي وجهها إلى الطلاب، قال الدكتور أحمد مجاهد حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة: "اليوم هو بداية تفاعلكم مع جامعة حمد بن خليفة. إن التعلّم يُبنى على الحوار، ونحن نحثكم جميعًا على الاستفادة من التفاعل مع أساتذتكم وزملائكم، والباحثين في الجامعة. كما نشجعكم على إبداع الأفكار والعمل على إحداث تغييرٍ، سواء في مجال العلوم، أو في مجتمعاتكم أو ضمن جالياتكم وعائلاتكم. وستدعم جامعة حمد بن خليفة تطوركم الأكاديمي والشخصي، وستزودكم بالوسائل اللازمة لتعزيز روح المبادرة، والتفاهم والقدرة لديكم. خلال رحلتكم في جامعة حمد بن خليفة، ندعوكم إلى النظر في جميع التحديات التي يواجهها العالم والدولة من منظور الابتكار، وكيف يمكننا المساهمة في حل هذه المشكلات".

وتحتفل جامعة حمد بن خليفة بمرور 10 سنوات على تأسيسها كجامعة للبحوث المكثفة، حيث يمثل الموظفون في الجامعة والطلاب والخريجين الذين يشكلون هذه المؤسسة، إنجازًا يدعو للفخر بالنسبة للدولة، ومؤسسة قطر، وهيئة التدريس في جامعة حمد بن خليفة. وتسعى جامعة حمد بن خليفة إلى تمكين الطلاب وإشراك الخريجين لأجل تطوير المهارات والكفاءات، من خلال فرص تعليمية واجتماعية متنوعة ومتعددة التخصصات.

وفي معرض حديثه على رؤيته للعام الأكاديمي الجديد، قال الدكتور مايكل جيه بينيديك، وكيل جامعة حمد بن خليفة: "ما يميز جامعة حمد بن خليفة هو القدرة على تجميع المعلومات، واستخدامها لحل مشكلة ما. لقد صممنا برامجنا وتجارب الصفوف الدراسية لدينا لتزويد طلابنا بمجموعة المهارات تلك، والتي تختلف عما يحصلون عليه في معظم الجامعات الأخرى. في جامعة حمد بن خليفة، نتوقع أن يتخرّج طلابنا كمبدعين ومتخصصين في حل المشكلات. سيساعد العديد منهم في حل التحديات الاجتماعية، بينما سيغادر الآخرون بصفتهم رواد أعمال يؤثرون بشكل مباشر على الاقتصاد محليًا وعالميًا ".

من جانبها، قالت الدكتورة مريم المناعي، نائب الرئيس لشؤون الطلاب، في رسالتها إلى الهيئة الطلابية: "بالنيابة عن فريق شؤون الطلاب، يسعدني أن أوجّه ترحيباً حاراً لطلابنا الجدد والعائدين للعام الأكاديمي المقبل. أنتم على وشك الشروع في رحلة ستقودكم خلال تحديات أكاديمية تحفز التفكير، وشبكة اجتماعية نابضة بالحياة، فضلًا عن مجتمع متنوع من الطلاب والمعلمين. ومع ذلك، فإن التجارب التي ستحدث التغيير الأهم لديكم ستكون خارج حدود الفصل الدراسي. ونحن، فريق شؤون الطلاب، متواجدون هنا لدعم تطوركم الشخصي وتوجيهه طوال رحلتكم الأكاديمية. لا شك أن شغفكم واهتماماتكم ومساعيكم ستنضج في ظل ثقافة التواصل التفاعلي، والاحترام المتبادل في جامعة حمد بن خليفة".

وتعمل جامعة حمد بن خليفة على تطوير برامج أكاديمية متعددة التخصصات، وتطوّر قدرات بحثية وطنية تستفيد من التعاون مع أفضل المؤسسات الأكاديمية في العالم، تؤهل قيادات المستقبل، وتزودهم بعقلية ريادة الأعمال، وتصيغ حلولًا مبتكرة بهدف إحداث تأثير إيجابي وعالمي.

للمزيد من المعلومات حول البرامج الأكاديمية والبحثية، يرجى زيارة: hbku.edu.qa


الروابط ذات الصلة:

خريجو جامعة حمد بن خليفة يتحدثون عن رحلتهم المميزة في الدراسات العليا

 

 

حوار مع الدكتور مايكل بينيديك، وكيل جامعة حمد بن خليفة